لمولودة فبراير.. استقبلي هذا الشهر بأحجار الحظ الخاصّة بك

لمولودة فبراير.. استقبلي هذا الشهر بأحجار الحظ الخاصّة بك

فاطمة معطي
9 فبراير 2024

يحمي من الطاقة السلبية ويخفّف من مشاعر التوتّر والقلق ويعزّز الصحة الجسدية، إنّنا نتحدّث عن الجمشت أو حجر الحظ الخاص بمولودات شهر شباط – فبراير. ويتمتّع الجمشت بلون أرجواني ناعم، وهو من الأحجار الكريمة الأرجوانية القليلة. ويحظى الجمشت باهتمام كبير بين المصمّمين بحيث نراه دائماً في تشكيلات دور المجوهرات العالمية. كلّ التفاصيل عن حجر الجمشت وخصائصه وفوائده وعن طرق الاعتناء بالمجوهرات المرصعة بالجمشت في هذا الموضوع.

ما هو الجمشت؟

خاتم مرصّع بالجمشت من سليم مزنر Selim Mouzannar
خاتم مرصّع بالجمشت من سليم مزنر Selim Mouzannar

ينتمي حجر الجمشت إلى عائلة الكوارتز التي تضم السترين. وتشير الدراسات إلى أنّ الإنسان قد عرف قيمة حجر الجمشت منذ آلاف السنين، فاستخدمه في المجوهرات والأغراض الزخرفية والتزيينية. فقد نحت المصريون القدماء التمائم من الجمشت، أمّا ملوك العصور الوسطى فارتدوا الجمشت لأنّه كان يرتبط بالنُبل. واليوم، يُعتبر الجمشت حجر الحظ الخاص بمولودات شهر شباط – فبراير، كما أنّه حجر ذكرى الزفاف السادسة. ويُقال إنّ الجمشت يجلب الراحة والهدوء إلى الشريكيْن قبل استقبال العام السابع لارتباطهما. 

ما هو لون الجمشت؟

أقراط أذن مرصّعة بالجمشت من هارويل غودفري Harwell Godfrey
أقراط أذن مرصّعة بالجمشت من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

يتمتّع حجر الجمشت بلون أرجواني ناعم، وهو أحد أهم الأحجار الكريمة التي تختارها النساء لإطلالة تضج أنوثة ونعومة. ويتراوح لون الجمشت من أرجواني فاتح إلىأرجواني غني وكثيف، ويمكن أن يصل إلى البني. ويمكن للون الجمشت أن يكونمزيجاً من هذه الألوان مجتمعة. ويعود لون الجمشت إلى وجود كميات ضئيلة من الحديد في بنيته البلورية. وكلما زادت نسبة الحديد، كلما كان لون الجمشت أعمق. ومن أجل تعزيز لون حجر الجمشت، يلجأ الصاغة إلى المعالجة الحرارية، وهذا ما يؤثّر على طرق الاعتناء بقطع المجوهرات المرصّعة بالجمشت. وفي أحيان كثيرة، يتم تحويل أحجار الجمشت إلى أحجار سترين. ولهذا السبب، يدعو الخبراء المرأة إلى أن تقصد صائغاً معروفاً أو داراً عريقة عند شراء قطع المجوهرات المرصّعة بالجمشت.

من أين يُستخرج الجمشت؟

قلادة مرصّعة بالجمشت من مارلو لاز Marlo Laz
قلادة مرصّعة بالجمشت من مارلو لاز Marlo Laz 

ظلّت روسيا المصدر الأساسيلأحجار الجمشت في العالم حتى القرن التاسع عشر، حيث اكتشف العلماء رواسب كبيرة في البرازيل. وفي الماضي، كان الجمشت حجراً نادراً مثل الياقوت والزمرد، إلاّ أنّه بات متوفّراً بكثرة بعد هذا الاكتشاف. واليوم، بات الجمشت يُستخرج من مناطق أخرى حول العالم مثل أفريقيا وأميركا الجنوبية.

كيف يمكن الاعتناء بقطع المجوهرات المرصّعة بالجمشت؟

سوار مرصّع بالجمشت من جايمس بانكس James Banks
سوار مرصّع بالجمشت من جايمس بانكس James Banks 

يُعتبر الجمشت من الأحجار الكريمة المتينة نسبياً، إذ تصل متانته إلى 7 على مقياس موس. وهذا يعني أنّ الجمشت مناسب لقطع المجوهرات اليومية. وعلى الرغم من صلابته، إلاّ أنّ الجمشت قد يتعرّض للتآكل مع مرور الوقت، ولذلك تحتاج المرأة إلى الاعتناء به وتنظيفه دورياً وتوضيبه بالطرق المناسبة.

خاتم مرصّع بالجمشت من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم مرصّع بالجمشت من أنتوني لنت Anthony Lent 

ويدعو الخبراء المرأة إلى تنظيف قطع مجوهراتها بفرشاة ناعمة وقليل من سائل الجلي، كما يمكن تنظيفها بالموجات فوق الصوتية. كما تستطيع المرأة أن تقصد صائغها ليتولى هذه المهمة بدلاً من المخاطرة. ويحذّر الخبراء المرأة من تعريض قطع مجوهراتها المرصّعة بالجمشت لأشعة الشمس الحادة يومياً، خوفاً من فقدان الحجر لونه. وهذا لأنّ أغلبية أحجار الجمشت تخضع للمعالجة الحرارة لإزالة الشوائب وتعزيز لونها. أمّا بالنسبة إلى توضيب قطع المجوهرات المرصّعة بالجمشت، فيوصي الخبراء المرأة بوضعها في أكياس قطنيّة توضع في علبة مبطنّة وتُحفظ في مكان بعيد عن تقلّبات الحرارة والرطوبة وأشعة الشمس.

ما هي فوائد الجمشت؟

عقد مرصّع بالجمشت والألماس من بوميلاتو Pomellato
عقد مرصّع بالجمشت والألماس من بوميلاتو Pomellato 

يشتهر حجر الجمشت بتعدّد فوائده. وروحياً، يُعتقد أنّ حجر الجمشت يحمي من الطاقة السلبية، كما يُنصح به للأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتّر ومن صعوبات في النوم. ويوصى بحجر الجمشت لمن يمرّون بمرحلة من الصعوبات، إذ يجلب الوضوح والسلام والتوازان. وصحياً، يُعرف حجر الجمشت بتأثيره الإيجابي على جهاز المناعة، كما أنّه يعزّز صحة الجهاز الهضمي ويخفّف من حدّة آلام الصداع.