Kevin Pietersen

على مدار عام...أثبتت دار هوبلو أنها تعشق فنّ الإنصهار من خلال المجموعات المختلفة التي طرحتها عام 2023

23 ديسمبر 2023

طرحت دارهوبلو، على مدار عام 2023، مجموعات مختلفة ومبدعة من تصاميم الساعات العصرية  والمبتكرة، وقد حملت شعار فنّ الإنصهار المتغلغلة في إبداعاتها الفاخرة.

نستعرض في ما يلي، بعضاً من أبرز التصاميم التي طرحتها الدار خلال عام 2023:

ساعة بيغ بانغ توربيّون أوتوماتيك باللون الأصفر النيوني

ساعة BIG BANG TOURBILLON AUTOMATIC YELLOW NEON SAXEM
ساعة BIG BANG TOURBILLON AUTOMATIC YELLOW NEON SAXEM

قد تبدو إعادة إنتاج علبة شبه شفّافة باللون الأصفر النيوني الزاهي والمتوهّج، فكرة بسيطة. إ لّا أنّ تنفيذها كان في الواقع معقدًا للغاية. الأصفر لونٌ نيونيّ زاهٍ وقويّ، يبدو وكأنّه يتوهّج من الداخل، كالمواد الفلورية. لمواجهة هذا التحدّي الذي يتّسم بدرجة عالية من التقنية، تعيّن على هوبلو البحث عن حلّ في تكنولوجيا الفضاء.

فمادة SAXEM طوّرت عمليًا في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعيّة، وهي مادّة فريدة استُخدمت كذلك في عام 2019 لصناعة ساعة بيغ بانغ.

في ذلك الوقت، صنعت هوبلو الساعة باللون الأخضر الزمرّدي. هذه المرة، تمثّل الهدف في الحصول على لون أصفر نيوني جديد تمامًا. كما كان لا بدّ من أن يستوفي المتطلّبات الصارمة التي يفرضها مصنع نيون على ساعات الصفير التي ينتجها: شفافيّة تامة ومقاومة فائقة. وبعد ثلاثة أعوام من الأبحاث والتطوير، تمّ التصدّي لهذا التحدّي وتذليل الصعوبات، وكانت النتيجة ساعة بيغ بانغ توربيّون أوتوماتيك يالو نيون SAXEM.

في ما يتعلّق بآلية الحركة، زوّدت ساعة بيغ بانغ توربيّون أوتوماتيك يالو نيون SAXEM بمعايرة HUB 6035 الذاتية التعبئة من صنع هوبلو. وقد اختارت العلامة المسار التقني الأصعب والمتمثّل في التعبئة الذاتية بواسطة دوّار صغري، باعتبارها الطريقة الوحيدة لتجنّب إخفاء الجزء الخلفي من الحركة، كما يحدث عند استخدام دوّار تقليدي. بالإضافة إلى ذلك، ارتأى المصنع أن تكون المعايرة هيكليّة بالكامل. وبالإمكان اعتبار ذلك إنجازًا عظيمًا في مجال صناعة الساعات، يدفع بالمواد المخرّمة إلى حدود مقاومتها الوظيفيّة، بحيث يكاد لا يبقى شيء قد يُخفي المعايرة. تظهر هذه الأخيرة كاملة، ومكشوفة تمامًا، حتى جسورها مصنوعة من الصفير، ولا يبقى إ لّا القلب النابض للساعة وروحها. هذا القلب هو آليّة التوربيّون التي تبدو وكأنها معلقة في الهواء. بفضل هذه البنية، يخلو التصميم من أي فوضى مرئية. تظهر آليّة التوربيّون عند موضع الساعة ٦، وهي تعكس الطابع التقني والآسر لساعة راقية عالية الدقة، مصمّمة كتجسيد جديد: عصريّ، ثوريّ ومُبهر.

هوبلو × Sang Bleu سبع سنوات من التعاون الفني والإبداعي

ساعات Spirit Of Big Bang Sang Bleu Titanium King
ساعات Spirit Of Big Bang Sang Bleu Titanium King

للسنة السابعة، وفي إطار التعاون الثالث مع هوبلو، يستحضر Maxime Plescia - Buchi روح مجموعة سبيريت أوف بيغ بانغ من منظور Sang Bleu. تماما كما تمنح أوشامه هوية جديدة، من خلال الكشف عن أشكال جديدة وتصورات مختلفة، يضخ الخطاط وفنان الوشم الشهير، مؤسس مشغل Sang Bleu حياة جديدة في مجموعة سبيريت أوف بيغ بانغ.

في هذا السياق، تحافظ ساعة سبيريت أوف بيغ بانغ سان بلو على الخصائص المميزة للمجموعة، من دون أن تفقد تميزها البارز. زوّدت هذه الساعة بقرص منحوت واضح المعالم، بقطر ٤٢ سم، وهي تتّسم بتصميم ثلاثيّ الأبعاد محسّن وأكثر راحة. كما تتوفر بثلاثة إصدارات محدودة لتزيين معصمكم بكل روعة 200 ساعة من التيتانيوم 200 ساعة من سيراميك أول بلاك " الأسود، و 100 ساعة من ذهب كينغ غولد. وعلاوة على ذلك، تم ترصيع موديلين منها، مصنوعين من التيتانيوم ومن ذهب كينغ غولد بـ 180 حبة من الماس.

تم الكشف عن ساعة هوبلو - سان بلو للمرة الأولى في العام 2016، أما عام 2023 فشهد الكشف عن الإصدار الثالث من الساعة ضمن فعاليات معرض Salone del Mobile في ميلانو. وقد وضع فنان الوشم بصمته المميزة الواضحة والثابتة، على مجموعة جديدة.

بعد ساعات بيغ بانغ تزيّن لمساته اليوم ساعات سبيريت أوف بيغ بانغ. وكالعادة، يرسم خطوطه الهندسية الثلاثية الأبعاد، بتناظر مثالي، ضمن بنية آسرة على نحو غامض، تقوم على التفاوت بين الأجزاء البارزة والمجوفة، من خلال مواد ملمّعة، مصقولة، محفورة، منقوشة مشطوبة ومتعددة الوجيهات. تظهر وتتداخل الأشكال المسدّسة الزوايا، والمعيّنة والمثلثة، لتعيد تحديد الأشكال والأحجام، عنصراً تلو الآخر.

"هوبلو" و"نسبريسو": انصهارٌ بين الإبداع والاستدامة

ساعة Big Bang Unico Nespresso Original
ساعة Big Bang Unico Nespresso Original

وحّدت دارا "هوبلو" و"نسبريسو" السويسريّتان الشهيرتان جهودهما للعمل على مشروع استثنائي: ابتكار ساعة "بيغ بانغ" تقوم على إعادة التدوير والنموذج الدائري. إنّها أول ساعة مصنوعة جزئياً من تفل القهوة وكبسولات "نسبريسو" المُعاد تدويرها. في إطار مبادرات Second Life التي نفّذتها على مدى السنوات السبع الأخيرة، عقدت "نسبريسو" شراكات مع علامات سويسرية مرموقة لابتكار منتجات جديدة باستخدام كبسولات الألمنيوم المستعملة. في هذا الإطار، تُطلّ اليوم ساعة Big Bang Unico Nespresso Origin، وهي حصيلة شراكة على مدى عام بين "هوبلو" و"نسبريسو"، وترتكز بشكل جوهري على قيم الابتكار، التميّز والاستدامة. يعود تأسيس شركة "هوبلو" إلى العام 1980، وهي تشتهر بفنّ الانصهار الخاص بها، الذي يقوم على تطوير أخلاط معدنيّة، مواد مبتكرة وأخرى مركّبة جديدة، مع توسيع الآفاق الخاصة بالمواد وجعل المطّاط في صلب صناعة الساعات من خلال استخدامه في صناعة الأحزمة. ومنذ عام 1986، لم تُحدث "نسبريسو" ثورةً في فنّ القهوة وحسب، من خلال كبسولات القهوة الفرديّة التي تجمع بين الدقّة والطعم الذي لا يُنسى، بل أضافت كذلك قيمة أكبر من خلال نظامها لإعادة التدوير، المُعدّ في عام 1991، والذي يفصل الألمنيوم عن تفل القهوة، ما يسمح بإعادة استخدام كلّ منهما. وبفضل ذلك، يمكن كبسولة القهوة أن تتحوّل إلى ساعة، وتصبح جزءاً منها، من الحزام إلى العلبة.

إنّها ساعة رمزيّة: من خلال ابتكار ساعة Big Bang Unico Nespresso Origin، أثبتت "هوبلو" و"نسبريسو" إمكانيّة إضفاء قيمة على المواد الخام المُعاد تدويرها. وفي سابقة أخرى، ستأتي ساعة Big Bang Unico Nespresso Origin في صندوق Greenbox الخاص بـ"هوبلو"، وهو عبارة عن علبة جديدة تماماً استحدثتها شركة صناعة الساعات وستستخدمها لكل مجموعات ساعاتها مستقبلاً. صُنعت هذه العلبة بالكامل من خشب السنديان، بما في ذلك المفصّلات، وهي مقطوعة في الغالب من الخشب المصمت القابل للتتبّع، مع الإشارة إلى أنّ توريده وتصنيعه يدعمان سلاسل الإمداد القصيرة. كما أنّها مصمّمة لتكون قطعة قابلة لإعادة الاستخدام، و98٪ من أجزائها الداخليّة القابلة للإزالة مصنوعة من مكوّنات صديقة للبيئة ومُعاد تدويرها.

ساعة كلاسيك فيوجن أوريجينال 42 عاماً من الجرأة

ساعات CLASSIC FUSION ORIGINAL
ساعات CLASSIC FUSION ORIGINAL

تعيد هوبلو طرح الساعة التي هزت الأعراف والتقاليد في عام 1980، من خلال طابعها الراقي والرياضي في آن معا، أحدثت العلبة الذهبية القيمة المزودة بحزام مطاطي بسيط، صدمة كبيرة تردد صداها في أرجاء عالم صناعة الساعات الفاخرة، ومع نيلها إعجاب مجموعة من الخبراء الذين كانوا يبحثون عن ساعات مختلفة، كانت بداية زخم ريادي متواصل قائم على الجرأة. هذه الرؤية هي مصدر الإلهام وراء كل ما تقوم به الدار، بما في ذلك استحداث المنتجات الجديدة، التصاميم والشراكات، وتطل ساعة كلاسيك فيوجن أوريجينال اليوم للإشادة بهذا النضج الشبابي ببساطة كلاسيكية.

 

تتوفر ساعة كلاسيك فيوجن أوريجينال اليوم بإصدارات من الذهب الأصفر، التيتانيوم والسيراميك، ويتنوع قطر العلب بين 42، 38 و 33 مم. كالأختام، تسم البراغي الـ6 الشهيرة إطار كل من الساعات بطابعها الخاص؛ أما ظهر العلب المصنوع من الصفير فيظهر أجزاءها الميكانيكية. وتضفي تفاصيل هوبلو المميزة الشهيرة طابعا حديثا على الساعة الأصلية، لتصبح من دون أدنى شك ساعة كلاسيكية جديدة.

تجسد هذه الساعة عودة إلى الماضي لصياغة مستقبل أفضل. ولا يزيد العدد الإجمالي لإصدارات الساعة المعاد تصميمها عن 500 قطعة، سيحولها هواة الجمع حتماً إلى أسطورة.

ساعة بيغ بانغ إنتغريتد توربيون فول كاربون...مزيج مثالي بين الخفة والصلابة

ساعة بيغ بانغ إنتغريتد توربيون فول كاربون
ساعة بيغ بانغ إنتغريتد توربيون فول كاربون

أطلقت هوبلو العنان لروح الانصهار! تجمع ساعة بيغ بانغ الجديدة هذه بين توربيون مزود بدوار صغري، مصنّع من قبل هوبلو، وعلبة صلبة فائقة الخفة من ألياف الكربون والتكساليوم، مع حزام مدمج بالكامل. أي أنها ساعة راقية بتكنولوجيا مبتكرة.

يعدّ الانصهار جوهر فلسفة هوبلو، لا من حيث المواد وحسب، بل في مختلف جوانب فن صناعة الساعات طوال أكثر من عقدين توسعت فلسفة مصنع هوبلو، القائم في بلدة نيون السويسرية، لتشمل كل جوانب صناعة الساعات الحديثة الانصهار بين المواد، الزخارف التصاميم، الألوان الخلائط المعدنية التقنيات والسمات الجمالية، ويتجلى هذا في ساعة بيغ بانغ إنتغريتد توربيون قول كاربون الجديدة.

يجمع هذا الموديل المحدود الإصدار من 50 قطعة فقط، بين صناعة الساعات الفاخرة التقليدية وروح هوبلو الطليعية. بداية تضمّ الساعة تعقيدين أصليين: التوربيون والدوّار الصغري. بالنسبة إلى البعض، لا يعد هذا الأخير في الواقع تعقيدا، لكن نظراً لبنيته الهيكلية، احتياطي طاقته البالغ ثلاثة أيام وتصنيعه بالكامل في مصنع هوبلو، لا مجال للتشكيك في ذلك. أما بالنسبة إلى التوربيون فقد صممته هوبلو ليكون  آلية هيكلية ومعلّقة، وهو مدمج ضمن صفيحة سفلية مزودة بجسور من الصفير الشفاف.

أبصرت ساعة بيع بالغ انتغريتد توربيون فول كاربون الجديدة النور بفضل الانصهار الناجح بين هاتين المادتين. وتأتي آلية حركتها في علبة من ألياف الكربون بقطر 43 سم. تتسم بميزتين رئيسيتين: الصلابة والخفة الفائقة بفضل هذه البنية، لا يزيد وزن رأس الساعة عن 42 غراماً، وبالتالي فإن هوبلو خالفت الفكرة القائلة بأن الساعة الصلبة لا بد من أن تكون ساعة ثقيلة، مع حزامها المريح للغاية والمدمج تماماً.