اشراقة الخريف مع الاصدار الثالث من مجوهرات Bird on a Rock

الاصدار الثالث من مجوهرات Bird on a Rock من تيفاني أند كو بالماس الأصفر لاشراقة الخريف

 عبير شرارة
8 نوفمبر 2023

ولد جان شلمبرجير في عام 1907 في عائلة مرموقة من صناع المنسوجات في منطقة الألزاس في فرنسا، وقد أظهر شلمبرجير موهبة في الرسم منذ صغره وفي بداية العشرينات من عمره انتقل إلى باريس لتنمية إبداعه وشغفه بالفنون، وقام بفتح ورشة عمل في شارع دو لا بويتي، وفي عام 1937 اكتشفت المصممة إلسا سكياباريللي عبقرية شلمبرجير الفنية، وكلفته بتصميم مجموعاتها من الأزرار والمجوهرات، وحققت هذه التصاميم شهرة واسعة.

مجموعة مجوهرات Bird on a Rock  الجديدة تلائم اشراقة الخريف
مجموعة مجوهرات Bird on a Rock  الجديدة تلائم اشراقة الخريف

وبعد خدمته في الجيش الفرنسي خلال الحرب العالمية الثانية، انتقل شلمبرجير إلى نيويورك وافتتح بوتيكاً صغيراً، ورغم نجاحه المبكر لم يتم طلب خدماته من قبل والتر هوفينج رئيس مجلس إدارة تيفاني وشركائه آنذاك، إلا في منتصف الخمسينيات من عمره لينضم إلى الشركة كنائب للرئيس، وحينها تم تجهيز استوديو التصميم الخاص به وصالونه وفقاً لمواصفاته المفضلة، وبفضل توافر مجموعة غنية من الأحجار الكريمة الملونة، قام شلمبرجير بإبداع بعض من أروع تصاميم المجوهرات في مسيرته المهنية.

ويعد جان شلمبرجير أحد الفنانين البارزين في القرن العشرين، فهو يتميز بإبداعاته الساحرة وكان رجلاً ذو ذوق رفيع وقدرة استثنائية على إحياء العالم من حوله، حيث أبدع في تحويل النباتات والحيوانات إلى قطع فنية سريالية وتصميمها في المجوهرات المصنوعة من الماس والأحجار الكريمة، وبفضل خياله الواسع وروحه الحرة قام شلمبرجير بفتح باب جديد في عالم تصميم المجوهرات عندما بدأ تعاونه الأسطوري مع تيفاني في عام 1956.

مجوهرات Bird on a Rock مستلهمة من البروش الكلاسيكي الذي أبدعه جان شلمبرجيه
مجوهرات Bird on a Rock مستلهمة من البروش الكلاسيكي الذي أبدعه جان شلمبرجيه

وكان الفنان الذي تعلم التصميم بنفسه رساماً مبدعاً، يستخدم ورقة التتبع الدقيقة والأدوات المثالية مثل القلم والحبر الهندي ليعبر عن أفكاره، وباستخدام تقنية الغواش المتفردة بخطوطها المتدفقة والسلسة، أضفى شلمبرجير شكلاً فريدًا على تصاميمه الخيالية والزخارف الأنيقة، وبفضل إبداعه الفريد قدم شلمبرجير خلال هذه الفترة بعضاً من أشهر تصاميم تيفاني، مثل بروش "Bird on a Rock"، والأساور المعقدة المزينة بالمينا، وسوار "Cooper"، وخاتم "Sixteen Stone" المرصع بالألماس.

المجموعة الثالثة من مجوهرات Bird on a Rock

و بروش "Bird on a Rock" تحديداً هو النجم المتألق حالياً، حيث أعلنت شركة Tiffany & Co عن إطلاق الإصدار الثالث من مجموعة Bird on a Rock الشهيرة التي تم الكشف عنها في بداية هذا العام، وتستمد المجموعة الجديدة إلهامها من تصميم البروش الشهير للمصمم جان شلمبرجير الذي تم إطلاقه عام 1965 وذلك للاحتفال بتراث المصمم الرائع، وتضم تصاميم أنيقة مرصعة بأحجار الألماس البيضاء والصفراء.

تشكيلة جديدة من مجوهرات Bird on a Rock بالماس الأصفر
تشكيلة جديدة من مجوهرات Bird on a Rock بالماس الأصفر

ويعتبر دبوس Bird On a Rock واحداً من أكثر تصاميم المجوهرات شهرة في العالم، مما دفع خبراء التصميم في Tiffany & Co لاعتماده وتقديمه بأسلوب جديد ومميز، ويتألق التصميم بشكل الطائر مع جناحين مرفرفين وكأنه يحلق برقة فوق حجر الألماس النادر. ويتم تثبيت الطائر على نوع الحجر الكريم الذي يستخدم في كل قطعة، مما يتوافق مع العملية الإبداعية التي اعتمدها المصمم الشهير لهذه القطعة في الماضي.

اشراقة الخريف مع الاصدار الثالث من مجوهرات Bird on a Rock
اشراقة الخريف مع الاصدار الثالث من مجوهرات Bird on a Rock

وتتميز القلائد والدبابيس الجديدة بتفاصيل تشبه الريش، بينما تتنوع تصاميم الطيور لتلبية أذواق جميع محبي التصميم، وتبرز الأحجار الكريمة الكبيرة التي تشمل أحجار الألماس الصفراء الزاهية بأوزان تتراوح بين 20 و28 قيراطًا، بالإضافة إلى أحجار الألماس البيضاء التي تزيد عن 10 و20 و22 قيراطاً، ويحرص خبراء Tiffany & Co على قص أحجار الألماس البيضاء بوزن 22 قيراطاً وفقاً لشكل قصة الوسادة المحددة للماسة الشهيرة من تيفاني، والتي تعكس تاريخاً طويلاً من تقديم أجود أحجار الألماس في العالم.

وبالإضافة إلى ذلك، تقدم العلامة ساعتين جديدتين بتصميم Bird on a Rock بقطر 39 مم لأول مرة، حيث تتميز الساعتان السويسريتان بتصنيع يدوي من ذهب أبيض عيار 18 قيراطًا مع البلاتينيوم وذهب أصفر عيار 18 قيراطًا، وتتزينان بشكل الطائر المميز الشهير في تصميم البروش الكلاسيكي.

مجوهرات Bird on a Rock من تيفاني أند كو
مجوهرات Bird on a Rock من تيفاني أند كو 

وتتألق الساعتان بقطرهما الكبير ومينائهما وعلبتهما المرصعة بأحجار الألماس الفاخرة، كما تمتاز إحدى الساعتين بتصميم مرصع بحجر الأكوامارين، بينما تتزين الأخرى بتصميم مدرّج من أحجار الياقوت والزمرد وقطع التوباز الزرقاء، وتم تزويد الساعتان بحركة مبتكرة تسمح للأحجار الكريمة والطائر بالدوران حول الميناء وفقًا لحركة الشخص، كما تتمتع الساعتان بحركة ذاتية التعبئة مع احتياطي طاقة يدوم لمدة 38 ساعة وسوار أنيق من جلد التمساح.

مجوهرات Bird on a Rock ابتكار مميز من تيفاني أند كو

وقد تم الكشف عن تشكيلة Bird on a Rock الجديدة لأول مرة في 28 أبريل 2023، حيث تم إطلاقها على مراحل خلال عام 2023، مع الإعلان عن إصدارات جديدة في فصلي الصيف والخريف، وتتضمن التشكيلة أربعة أطقم، كل منها مستوحى من بروش جان شلامبرجير الأيقوني، حيث يتميز كل طقم بنوع معين من الأحجار الكريمة ومستوحى من حركة الطيور أثناء التحليق، مما يضفي لمسة فريدة على العقود والأساور والأقراط والخواتم ودبابيس التزيين والقلائد المرافقة لكل طقم.

عقد من مجوهرات Bird on a Rock في تشكيلتها الأولى المرصعة بأحجار الماس
عقد من مجوهرات Bird on a Rock في تشكيلتها الأولى المرصعة بأحجار الماس

وهذه التشكيلات تمنح بروش Bird On a Rock الحياة مجدداً بشكل معاصر وتمنح هذا التصميم الأيقوني الفرصة لإعادة تقديمه بأسلوب جديد ومميز، وتجسد القطع الجديدة الطائر المميز بمواضع مختلفة، مما يضفي انطباعاً سريالياً ومتحركاً، وهما العنصران التي استخدمهما جان شلمبرجير بمهارة في تصميماته.

مجوهرات Bird on a Rock  تعيد احياء بروش تيفاني الشهير
مجوهرات Bird on a Rock  تعيد احياء بروش تيفاني الشهير

وعلقت نتالي فيرديل، رئيسة قسم الإبداع الفني للمجوهرات الراقية في علامة Tiffany & Co عن مجوهرات Bird On a Rock الجديدة قائلة: "تبرز تصميمات الطائر على الحجر الثمين بأحجام متباينة، حيث يبرز رأس الطائر بارتفاع واستقامة وهو يتأمل الطبيعة المحيطة به، ويعكس تصميم Bird on a Rock مشاعر الحرية السامية من خلال رفرفة أجنحة الطائر وتحليقه، مما يرمز إلى تجاوز حدود الإبداع واستكشاف آفاق جديدة".

عقد من مجوهرات Bird on a Rock في تشكيلتها الثانية مع الأحجار الكريمة
عقد من مجوهرات Bird on a Rock في تشكيلتها الثانية مع الأحجار الكريمة

وكان قد تم إطلاق مجموعة فاخرة من مجوهرات Bird On a Rock المرصعة بالألماس الأبيض في شهر ابريل، وتتضمن مجموعة من الخواتم التي تتألق بتصميم مزين بألماسة فاخرة مقصوصة على شكل وسادة بوزن يتجاوز 5 قيراطات، وإلى جانب الأطقم المميزة، تقدم العلامة أيضًا قلادات Bird on a Rock ، التي تزينها تصاميم الطائر المرصع بالألماس فوق أنواع مختلفة من الأحجار الكريمة لأول مرة، مما يسلط الضوء على جمال الحجر الثمين ورونقه، كما تضمنت المجموعة القلادات المزينة بأحجار من تراث العلامة الشهير، مثل حجر التنزانيت بوزن 31 قيراطًا والكونزيت بوزن 26 قيراطًا، والزمرد الوردي بوزن 23 قيراطًا.

وتم اطلاق تشكيلة Schlumberger® Bird on a Rock من Tiffany & Co على مراحل مختلفة خلال هذا العام، حيث تم إطلاق الإصدار الأول في 28 أبريل، تزامناً مع إعادة افتتاح متجر العلامة الرئيسي، ذا لاندمارك، في الجادة الخامسة بنيويورك.

علامة تيفاني أند كو..تاريخ طويل من الانجازات

وقد تأسست علامة تيفاني أند كو في مدينة نيويورك عام 1837 على يد أخصائي المجوهرات العالمي تشارلز لويس تيفاني، ليقترن اسمها منذ ذلك الحين مع التصاميم الأنيقة والحرفية العالية والتميز الإبداعي.

وأصبحت شركة المجوهرات الأمريكية الفاخرة تيفاني آند كو مرادفاً للأناقة والهيبة، حيث يعود الفضل إلى هذه العلامة التجارية في صنع النموذج الأولي لخواتم الخطوبة كما نعرفها، وقد استحقت بجدارة لقبها "The Diamond Kings"، فنظرة واحدة فقط على صندوق مجوهرات تيفاني الأزرق المميز تكفي لإثارة البهجة.

وقد صمم مؤسس شركة تيفاني آند كو، تشارلز لويس تيفاني، أول خاتم خطوبة حديث في عام 1886 عندما قدم ترصيع تيفاني، ويتميز ترصيع Tiffany الأصلي بماسة سوليتير مثبتة فوق الحزام بستة شوكات من البلاتين، ويوضح ملفين كيرتلي، كبير علماء الأحجار الكريمة في شركة تيفاني آند كو، أن "الشوكات ترفع الماسة من الحزام إلى الضوء"، ورفع الماسة عن الإصبع والسماح بدخول الحد الأقصى من الضوء ينتج عنه أقصى قدر من التألق.

وعلماء الأحجار الكريمة من دار تيفاني مسؤولون أيضاً عن اكتشاف أو إدخال العديد من الأحجار الكريمة الرئيسية إلى السوق، فقد تم اكتشاف الكونزيت، ذو اللون الوردي أو الخزامي، في سان دييغو، كاليفورنيا في عام 1902 وتم تسميته على اسم عالم الأحجار الكريمة جورج كونز، الذي اكتشفه، وفي عام 1920، أعلن كونز أيضًا عن اكتشاف حجر المورغانيت، وهو حجر وردي خوخي، تم العثور عليه في مدغشقر.

وتواصل تيفاني التزامها طويل الأمد بأعلى معايير الجودة في تصميم المجوهرات والساعات والإكسسوارات الفاخرة وتصنيعها وتسويقها مع شركاتها الفرعية بالتعاون مع قرابة 5 آلاف حرفي ماهر ومتخصص بقطع الألماس وصنع المجوهرات في ورش العمل الخاصة بالدار.