سوار ناعم مرصع بالياقوت والألماس من ميليسا كاي Melissa Kaye

الياقوت الفخم نجم شتاء 2024.. هذه أبرز خصائصه

فاطمة معطي
6 نوفمبر 2023

يعود فصل الشتاء في الشهر المقبل، حيث يصادف في الثاني والعشرين من كانون الأول – ديسمبر مع كل عام. ومع عودة الشتاء وتقديم الساعة في عدد كبير من البلدان حول العالم، باتت الألوان الداكنة حاضرة في كل مكان، إذ يهيمن الأحمر والبني والكحلي والزيتي والأسود على خزانة ملابس كثيرات. ولأنّ إطلالة المرأة لا تكتمل من دون قطع المجوهرات، لا بدّ لها من اختيار أحجار كريمة تليق بهذا الفصل وتنسجم مع ألوانه. ونظراً إلى لونه الملوكي الفخم، يقترح الخبراء على المرأة أن تختار لموسم شتاء 2024 قطع مجوهرات مرصعة بالياقوت، "حجر الملوك". ويتمتع الياقوت بلون أزرق داكن يأسر القلوب. ويناسب هذا الحجر الاستثنائي الإطلالات الصباحية، إذ اختير ليرصع قطع المجوهرات الناعمة، كما يُعدّ خياراً مثالياً للسهرات، لا سيّما إذا تم دمجه مع الألماس الأبيض. إذ يخلق هذا اللقاء بين الأزرق الداكن والأبيض اللماع تبايناً ساحراً. في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى الياقوت، نجم شتاء 2024، وسنتحدّث عن ألوانه وخصائصه، من دون أن ننسى فوائده.

ما هو حجر الياقوت؟

أقراط أذن متدلية ومرصعة بالياقوت من غورهان Gurhan
أقراط أذن متدلية ومرصعة بالياقوت من غورهان Gurhan 

يُصنّف الخبراء الياقوت واحداً من الأحجار الكريمة الرئيسية، وهي القائمة التي تضم الألماس والروبي والزمرد. وعلى مستوى التركيبة الكيميائية، ينتمي حجر الياقوت إلى عائلة أكسيد الألمونيوم، وهو يتشكّل مثل غيره من الأحجار الكريمة، أي تحت الأرض في ظل ضغط وحرارة عاليَيْن، وفي عملية تمتد على ملايين السنين. وبحسب ما يشرح الخبراء، فإنّ برود الصهارة السائلة الموجودة في أعماق الأرض يسمح للمعادن بالتبلور. وبهذه الطريقة تماماً، تتشكّل أحجار الياقوت، وهي أنقى أشكال أكسيد الألمونيوم.

ما هي ألوان حجر الياقوت؟

خاتم مرصع بألوان الياقوت المختلفة من مونيكا فينايدر Monica Vinader
خاتم مرصع بألوان الياقوت المختلفة من مونيكا فينايدر Monica Vinader 

مثل الألماس، يتوفّر الياقوت بألوان مختلفة، على الرغم من أنّ اللون الأزرق هو الأكثر التصاقاً به. وفي الواقع، تؤثّر العناصر الكيميائية المختلفة التي يمكن أن تدخل في تركيبة الياقوت على لونه. فعلى سبيل المثال، يؤدي الحديد إلى اتخاذ الحجر لونه الأزرق، أمّا التيتانيوم، فيسبب تلوّنه بالأصفر، في حين يؤدي الكروم إلى اصطباغ الحجر باللون الأرجواني. وعلى المستوى الكيميائي، الروبي هو حجر ياقوت أحمر اللون!

عقد مرصع بالياقوت الأبيض من ميجوري Mejuri
عقد مرصع بالياقوت الأبيض من ميجوري Mejuri 

وفي عالم المجوهرات، نلاحظ أنّ الدور تنوّع في ألوان أحجار الياقوت التي تستخدمها، إذ نجد قطعاً مرصعة بالياقوت الأبيض والياقوت الوردي والياقوت الأصفر والياقوت الأخضر...

من أين تُستخرج أحجار الياقوت؟

خاتم Signet مرصع بالياقوت من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم Signet مرصع بالياقوت من أنتوني لنت Anthony Lent 

يُستخرج حجر الياقوت من عدة مناطق حول العالم، إلاّ أنّ مصادره الأساسية تشمل كمبوديا وكولومبيا والهند وكينيا.

أقراط أذن متدلية مرصعة بالياقوت من مايسون أند بوكس Mason & Books
أقراط أذن متدلية مرصعة بالياقوت من مايسون أند بوكس Mason & Books 

كما تشمل المناطق الأخرى أفغانستان وأستراليا ونيبال والولايات المتحدة وفيتنام. ويؤكد الخبراء أنّ أحجار الياقوت المستخرجة من المناطق المختلفة تختلف أيضاً من حيث تركيبتها الكيميائية ومظهرها.

هل الياقوت حجر متين؟

خاتم مرصع بالياقوت من سليم مزنر Selim Mouzannar
خاتم مرصع بالياقوت من سليم مزنر Selim Mouzannar 

تصل درجة صلادة حجر الياقوت إلى 9 على مقياس موس، وهذا ما يجعله واحداً من أمتن الأحجار الكريمة. هذا الرقم يجعل الياقوت مناسباً لترصيع قطع المجوهرات اليومية على اختلافها، علماً أنّ درجة صلادة الألماس تصل إلى 10 على 10 على مقياس. ولا تعني درجة الياقوت المرتفعة على مقياس موس أنّ المرأة تستطيع التساهل على مستوى الاعتناء به أو تنظيفه. فمن أجل حفاظ الحجر على رونقه الأصلي، لا بدّ من الاعتناء به كما يجب وتنظيفه دورياً.

ما هي فوائد حجر الياقوت؟

خاتم Eden المرصع بالياقوت من ديفيد يورمان David Yurman
خاتم Eden المرصع بالياقوت من ديفيد يورمان David Yurman 

يرتبط حجر الياقوت بالوقاية منذ القدم، إذ كان الجنود يرتدونه في المعارك لحمايتهم. كما كان حجر الياقوت يُستخدم في الماضي في صناعة أغراض الزينة. أمّا اليوم، فيُنصح به للتخلص من التوتر والمشاعر السلبية. ويُعتقد أنّ حجر الياقوت يسهّل عملية التأمّل ويهدئ العقل، ما يساعد على تخطي تحديات الحياة وعقباتها بنجاح.