BOUCHERON- Plume de Paon titanium earrings & bracelet

استعدي لشتاء 2024 بمجموعة أحجار كريمة نادرة باللون الأزرق

فاطمة معطي
25 أكتوبر 2023

يرتبط اللون الأزرق بالحكمة والفضيلة والحظ السعيد والنُبل. ولأنّ الأزرق يتوفّر بكثرة في الطبيعة، فهو لون السماء والبحر والمطر، يعتبره كثيرون لوناً هادئاً وبارداً. وفي عالم المجوهرات أيضاً، تكثر الأحجار الكريمة الزرقاء ويكثر الطلب عليها أيضاً، فعلى مر السنوات، اكتسب بعض منها رمزيات كثيرة. ويُعدّ الياقوت من أبرز الأحجار الكريمة الزرقاء ذات الشعبية الكبيرة، وعلى الرغم من أنّ هذا الحجر الجميل يتوفّر بألوان قوس القزح، إلاّ أنّ الأزرق هو مرادف له. ومع اقتراب فصل شتاء 2024، سنتحدّث في هذا الموضوع عن مجموعة أحجار كريمة نادرة باللون الأزرق تستطيع المرأة اختيارها لترصيع مجوهراتها أو لتقديمها كهدية.

الياقوت.. حجر النبلاء

سوار مرصع بالياقوت من بيل بيرون Bel Perron
سوار مرصع بالياقوت من بيل بيرون Bel Perron

يُعتبر الياقوت من أهم الأحجار الكريمة وأكثرها ارتباطاً بالعواطف والمشاعر. وقد لاحظ الخبراء والصاغة أنّ شعبية الياقوت قد شهدت ارتفاعاً كبيراً بعد انتشار صور خطوبة الأميرة ديانا من الملك تشارلز في ثمانينيات القرن الفائت.

خاتم مرصع بالياقوت من زوي تشيكو Zoe Chicco
خاتم مرصع بالياقوت من زوي تشيكو Zoe Chicco 

وآنذاك، تقدّم الملك تشارلز لخطوبة الأميرة ديانا بخاتم مرصع بالياقوت والألماس. وفي الواقع، ما زال هذا الحجر مضرب مثال على جمال الياقوت حيث انتقل إلى الأميرة كايتميدلتون زوجة الأمير ويليامز. وفي الحقيقة، يرتبط الياقوت بالعائلات الملكية منذ العصور القديمة، حيث كان يتم ارتداؤه للوقاية من الشر والحسد. وعند شراء المجوهرات المرصعة بالياقوت، ينصح الخبراء المرأة بأن تتأكد من أنّ الحجر الكريم لم يخضع للمعالجة الحرارية.

الأكوامارين.. البحر في حجر

خاتم مرصع بالأكوامارين من نانيس Nanis
خاتم مرصع بالأكوامارين من نانيس Nanis 

يذكرنا حجر الأكوامارين بأعماق المحيط، وهو يتميّز بلونه الأزرق المخضر. ويوضح الخبراء أنّ لون حجر الأكوامارين لا يكون غامقاً، إذ يفتقر إلى التشبّع العالي الذي تتمتّع به أحجار كريمة أخرى مثل الياقوت والتورمالين.

خاتم مرصع بالألماس والأكوامارين من جايمي وولف Jamie Wolf
خاتم مرصع بالألماس والأكوامارين من جايمي وولف Jamie Wolf 

ومثل الياقوت، كان البحارة يرتدون حجر الأكوامارين أثناء السفر للوقاية من المخاطر. واليوم، يُعتبر الأكوامارين رمزاً للهدوء والانسجام والوضوح، ويُنصح به للتخفيف من التوتر وتصفية الذهن.

التنزانيت.. من أندر الأحجار الكريمة على الأرض

قلادة مرصعة بالتنزانيت من هارويل غودفري Harwell Godfrey
قلادة مرصعة بالتنزانيت من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

يُعتبر التنزانيت من أندر الأحجار الكريمة على الإطلاق، وهو لا يتوفّر إلاّ في منطقة واحدة حول العالم، إذ يُستخرج من منطقة صغيرة في تنزانيا. ومع ازياد صعوبة العثور عليه، ارتفعت شعبية حجر التنزانيت كثيراً في السنوات الماضية. ويتميّز هذا الحجر بلونه الغريب الذي يُعتبر مزيجاً بين الأزرق والبنفسجي.

التوباز الأزرق.. رمز المودة

خاتم مرصع بالتوباز الأزرق من أستريد وميو Astrid and Miyu
خاتم مرصع بالتوباز الأزرق من أستريد وميو Astrid and Miyu 

أطلق المصريون على حجر التوباز تسمية "جوهرة الشمس"، واليوم يُعتبر رمزاً للحب والمودة. كذلك، يُنصح بحجر التوبازلشحن الجسم بالطاقة. ويتوفّر حجر التوباز بمجموعة من الألوان، ويُعتبر الأزرق من أندرها. وعلى الرغم من ذلك، يُعدّ سعر القيراط من التوباز الأزرق مقبولاً بالمقارنة مع أحجار كريمة زرقاء أخرى. يُذكر أنّ أغلبية أحجار التوباز المستخدمة في عالم المجوهرات غالباً ما تكون اصطناعية، أي مصنوعة في المختبر. وهذا ما يؤثّر أيضاً على سعر القيراط من التوباز الأزرق.

الإسبنيل الأزرق.. لتنقية الطاقة

يتمتع حجر الإسبنيل بسطوع ملفت
يتمتع حجر الإسبنيل بسطوع ملفت

يرتبط حجر الإسبنيل بتنقية الطاقة ويُنصح به لإزالة السموم من الجسم. كما يُقال إنّ الإسبنيللديه القدرة على تقوية القوة العقلية عن طريق تطهير العقل ومقاومة الأفكار السلبية. ويوضح الخبراء أنّه عندما يتم استخراج الإسبنيل، غالباً ما يكون الحجر داكناً جداً. ولذلك، لا يمكن تقييم لون حجر الإسبنيل بشكل صحيح بسبب تشبّعه الشديد. ولكن، بمجرد قصه وتنظيفه، يظهر جماله الحقيقي. وتتوفّر أحجار الإسبنيل بألوان متنوّعة، إلاّ أنّ الأزرق هو من أكثرها شعبية. وتتخذ أحجار الإسبنيل لونها الأزرق بسبب عنصر الكوبالت، وترتفع شعبيتها بسبب سطوعها الملفت. وقد تم إهمال حجر الإسبنيل لفترة طويلة من الزمن، إلاّ أنّه يحضر بقوة اليوم في عالم المجوهرات. ومؤخراً، تم إدراج الإسبنيل على لائحة أحجار الحظ الخاصة بمولودة آب – أغسطس.