الصورة من موقع مجوهرات بولغري

الثعبان الذي اقتحم عالم المجوهرات ...ما هي قصّته؟

فاطمة معطي

من المعروف أنّ الثعابين هي واحدة من أقدم الرموز الأسطورية التي تشاركها عدد كبير من الثقافات على مر التاريخ. وفي العصور القديمة، كانت الثعابين تمثّل ازدواجية الخير والشر. ونظراً إلى أنّه ينزع جلده خلال حياته، ارتبط الثعبان بالموت والولادة والتحوّل والخلود والشفاء والخصوبة. وفي عالم المجوهرات، تبرز القطع التي تتخذ شكل ثعبان، حيث نرى هذا الرمز في مجموعات عدد كبير من الدور العالمية. وبفضل شكل جسمه، تجسد تصاميم الثعبان إبداع المصممين الذين يتفننون بزيادته انسيابية وترصيعه بالأحجار الكريمة البرّاقة لإبراز معالمه. وتحظى تصاميم الثعبان من عقود وأقراط أذن وخواتم وأساور وحتى بروشات بشعبية كبيرة، إذ يختارها عدد كبير من النساء للإطلالات المسائية والسهرات بشكل خاص. فكيف بدأ المصممون يستوحون تصاميمهم من الثعبان؟

من تصاميم مجموعة Serpenti - الصورة عن سوذبيز Sotheby's
من تصاميم مجموعة Serpenti - الصورة عن سوذبيز Sotheby's

الثعبان.. حيوان خطير ولكن

على الرغم من خطورة الثعبان وسمّيته وقدرته على إثارة الخوف في النفوس، إلاّ أنّ كثيرين يعتبرونه حيواناً غامضاً ذا رمزية كبيرة إلى يومنا هذا. ويرتبط الثعبان بالأضداد، ففي الحضارات القديمة، كان يمثّل ظلام العالم السفلي من جهة، ويرمز إلى قوة العدالة المضيئة من جهة ثانية.  

من توقيع جاكي عايش Jacquie Aiche
من توقيع جاكي عايش Jacquie Aiche 

الثعابين عند الأزتيك والمصريين

اعتقد أبناء حضارة الأزتك والمصريون القدماء أنّ سقوط الثعبان المستمر يرمز إلى الخصوبة والبعث والقيامة والخلود. وفي الأساطير المصرية، حصلت إيزيس، إلهة النمو والخصوبة، على قوى الشفاء من الثعبان. وفي الأساطير اليونانية أيضاً، تلعب الثعابين دوراً بارزاً، إذ غالباً ما تمثل الشفاء والموت والبعث. وفي الأساطير الصينية، يُعتبر الثعبان مساعداً للآلهة وأداة للتواصل بين السماء والأرض.

خاتم مرصع بالألماس والزمرد من إيلاريا إيكاردي Ilaria Icardi
خاتم مرصع بالألماس والزمرد من إيلاريا إيكاردي Ilaria Icardi 

ما هي رمزية المجوهرات على شكل ثعبان؟

اعتاد المصريون القدماء ارتداء المجوهرات التي تتخذ شكل أفعى الكوبرا. وقد زيّن هذا الثعبان المعابد والمقابر المصرية القديمة. وتمثّل الكوبرا الإلهية والملوك وكان يُعتقد أنّ ارتداءها يسمح للشخص بالتركيز على ألوهيته. كذلك، ارتبط هذا النوع من المجوهرات بالخصوبة والبدايات الجديدة. وليس هذا فحسب، بل ارتبطت المجوهرات التي تتخذ شكل ثعبان بالإثارة والجاذبية. 

من أحدث تصاميم Serpenti Viper من بولغاري Bvlgari
من أحدث تصاميم Serpenti Viper من بولغاري Bvlgari

تحوّل كبير في العام 1839

بدأ ارتداء المجوهرات التي تتخذ شكل ثعبان في الحضارات القديمة إذن، إلاّ أنّ الخبراء يتوقّفون عند تحوّل كبير. ويوضح الخبراء أنّ الثعبان أصبح يرتبط بالحب الأبدي والالتزام بعد خطوبة الملكة فيكتوريا من الأمير ألبرت في العام 1839. ويذكّر الخبراء بأنّ الملكة حصلت على خاتم خطوبة يتّخذ شكل ثعبان متسلّق ومرصعاً بالزمرد.

حاتم خطوبة الملكة فيكتوريا - الصورة عن بنترست Pinterest
حاتم خطوبة الملكة فيكتوريا - الصورة عن بنترست Pinterest

ماذا عن الثعبان في مجوهرات اليوم؟

خاتم من أنطوني لنت Anthony Lent
خاتم من أنطوني لنت Anthony Lent 

يبرز الثعبان في تصاميم عدد كبير من دور المجوهرات كما ذكرنا، إلاّ أنّ دار بولغاري Bvlgari الإيطالية تبقى الأشهر. ففي أربعينيات القرن الماضي، كشفت الدار الإيطالية التي تستوحي تصاميمها من الحضارتيْن اليونانية والرومانية عن مجوهرات يبرز فيها الثعبان بوضوح.

من أنيتا كو Anita Ko
من أنيتا كو Anita Ko

وعلى مرّ السنوات، عدّلت وجدّدت بولغاري Bvlgari في تصاميم مجموعة سيربنتي Serpenti حيث استخدمت أسلوب توبوغاس Tubogas لمنح تصاميمها مرونة تحاكي حركة الثعبان. كما يُلاحظ على مر السنوات أنّ بولغاري Bvlgari بدأت تبرز راس الثعبان وذيله.

ليست بولغاري Bvlgari وحدها

من مجموعة إلسا بيريتي Elsa Peretti من تيفاني Tiffany
من مجموعة إلسا بيريتي Elsa Peretti من تيفاني Tiffany 

إلى جانب بولغاري Bvlgari، نستطيع أن نرصد الثعبان في تصاميم جاكي عايش Jacquie Aiche وأنطوني لنت Anthony Lent وإيلاريا إكاردي Ilaria Icardi وأنيتا كو Anita Ko وتيفاني Tiffany وغيرها الكثير من الدور. وإذا ما ألقينا نظرة قريبة على تصاميم الدور التي ذكرناها، سنلاحظ كيف أنّ لكل دار لمستها وطريقتها في تقديم الثعبان، فمنها ما يستخدم معدن الذهب، في حين تركز دور أخرى على الأحجار الكريمة لإبراز تفاصيل الثعبان بوضوح.