ماسة ساكورا Sakura عن قرب - الصورة عن كريستيز

اكتشفي قصة ماسة ساكورا.. بمناسبة شهر أكتوبر الوردي

فاطمة معطي
8 أكتوبر 2023

تنطلق في شهر تشرين الأول – أكتوبر من كلّ عام فعاليات شهر "أكتوبر الوردي" للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى النساء. ويُعتبر شهر تشرين الأول– أكتوبر من كل عام شهر التوعية من مخاطر سرطان الثدي حول العالم، ويكون ذلك عبر تنظيم أنشطة وفعاليات تحث النساء وتشجعهن على الكشف المبكر والدوري. وعادةً ما يكون الوردي اللون المعتمد لهذه الأنشطة التوعوية. ومن أجل إحياء هذه المناسبة في عالم المجوهرات، لا بدّ من الحديث عن واحدة من أشهر الماسات الوردية في العالم: ماسة ساكوراSakura Diamond. فما هي خصائصها؟ وما الذي يجعل منها حجر ألماس استثنائياً؟ التفاصيل في ما يلي.

الألماس الوردي.. من أندر الأحجار الكريمة في العالم

ما زال لون الألماس الوردي يحيّر العلماء
ما زال لون الألماس الوردي يحيّر العلماء

يُعتبر الوردي من أندر ألوان أحجار الألماس، بل يوضح الصاغة أنّ عدداً قليلاً منهم قد سنحت له الفرصة لرؤية حجر ألماس وردي. ولذلك، فإنّ قلة قليلة من جامعي الأحجار الكريمة قد تمكّنت من اقتناء حجر ألماس وردي.

منجم أرجايل - الصورة من موقع Mining Technology
منجم أرجايل - الصورة من موقع Mining Technology 

ويُستخرج الألماس الوردي من عدد محدود من المناجم حول العالم، وأبرزها منجم أرجايلArgyle الكائن في أستراليا. وما يؤكد مدى ندرة أحجار الألماس الوردي هو أنّ نسبة واحد في المئة فقط من أحجار الألماس المستخرجة من المنجم هي أحجار ألماس وردية.

للون الألماس الوردي درجات مختلفة
للون الألماس الوردي درجات مختلفة

ويستمد كلّ لون من أحجار الألماس لونه نتيجة تأثير عنصر معيّن، فعلى سبيل المثال، يؤدي النيتروجين إلى تلوّن الألماس بالأصفر. أمّا بالنسبة إلى الألماس الوردي، فيمكن القول إنّ الآراء مقسومة، إذ لم يحسم العلماء إلى اليوم سبب تلوّن أحجار الألماس بالوردي. في المقابل، يقول علماء إنّ أحجار الألماس تتلوّن بالوردي نتيجة تشوّه في الشبكة البلورية لحجر الألماس، وذلك تحت تأثير الحرارة الشديدة والضغط الكبير من جميع الاتجاهات بعد تكوّن الحجر في باطن الأرض.وتتراوح ألوان الألماس الوردي بين الوردي الباهت وصولاً إلى الوردي النابض بالحياة. ويؤثر اللون والقيراط والقصة والنقاوة على سعر أحجار الألماس الوردي. ويمكن أن تتراوح أسعار الألماس الوردي ذي اللون الكثيفبين 30 ألف دولار أميركي إلى أكثر من 100 ألف دولار أميركي للقيراط الواحد. وتُعدّ أحجار الألماس المستخرجة من منجم أرجايلArgyle الأعلى قيمة، بحيث يمكن أن يصل سعر النصف قيراط إلى 600 ألف دولار أميركي.

أقراط أذن مرصعة بالألماس الوردي من سوذبيز Sotheby's
أقراط أذن مرصعة بالألماس الوردي من سوذبيز Sotheby's

ونظراً إلى ارتفاع سعر القيراط منه، لا يحضر الألماس الوردي بقوة في عالم المجوهرات والساعات، بل يبرز في المزادات حيث تُباع الأحجار منه بأسعار خيالية. ومن أبرز أحجار الألماس الوردي، نذكر ماسة ساكورا الوردية التي بيعت في 28 آذار – مارس من العام 2021 في مزاد نظمته دار كريستيزChristie’s مقابل 29 مليون دولار أميركي.

يُطلق على أزهار الكرز في اليابان كلمة ساكورا Sakura
يُطلق على أزهار الكرز في اليابان كلمة ساكورا Sakura

وتستمد ماسة ساكورا اسمها من اليابان التي تطلق كلمة ساكورا على أزهار الكرز. وفي الواقع، تضطلع أزهار الكرز في اليابان بأهمية كبيرة، إذ ترتبط بالتجدّد. ويُقدّر اليابانيون موسم أزهار الكرز الذي لا يدوم إلاّ لأسبوعين، إذ يشكّل مناسبة للاجتماع والاحتفال مع العائلة والأصدقاء. ونظراً إلى التشابه بين لون الماسة ولون أزهار الكرز، سُميت بساكورا. ويصل وزن الماسة إلى 15.81 قيراطاً وهي ذات لون وردي نابض بالحياة Fancy VividPink .

ماسة The Fortune Pink الوردية - الصورة عن كريستيز Christie’s
ماسة The Fortune Pink الوردية - الصورة عن كريستيز Christie’s

ويوكّد الخبراء أنّ ماسة ساكورا ذات أهمية كبيرة ضمن فئتها، وهذا لأنّ اللون النابض بالحياة يشكّل نسبة 4 في المئة من أحجار الألماس الوردي. كذلك تقل نسبة أحجار الألماس الوردي التي تزن أكثر من خُمس قيراط عن 10 في المئة من الألماس الوردي.

ماسة The Williamson Pink Star الوردية -   الصورة عن سوذبيز Sotheby’s
ماسة The Williamson Pink Star الوردية -   الصورة عن سوذبيز Sotheby’s

وليس هذا فحسب، إذ صنّف الخبراء ماسة ساكورابأنّها أكبر ماسة وردية خالية من العيوب تُعرض في مزاد على الإطلاق. ويندرج تصنيف ماسة ساكوراضمن فئةIIaالتي تضم أقل من 2 في المئة من أحجار الألماس الموجودة في العالم. هذه العوامل مجتمعة أدت إلى بيع ماسة ساكورا بسعر خيالي وصل إلى 29 مليون دولار أميركي، علماً أنّ الحجر وُضع على خاتم بلاتيني ناعم أَبرز جماله الاستثنائي.