مجوهرات مرصعة بالألماس الأبيض من جايمي وولف Jamie Wolf

لماذا على العروس أن تختار مجوهرات ألماس أبيض يوم زفافها؟

فاطمة معطي
3 أكتوبر 2023

في عالم المجوهرات والأحجار الكريمة، يتمتّع الألماس بشعبية واسعة، إذ يُعتبر واحداً من الأرقى والأفخم. ويختار المصممون حجر الألماس الأبيض بقصاته المختلفة لترصيع تشكيلاتهم. ويظهر حجر الألماس الأبيض في مختلف قطع المجوهرات والساعات، إلاّ أنّه يبرز في تصاميم خواتم الخطوبة والزواج بشكل خاص. ويرتبط حجر الألماس الأبيض بالحب والالتزام والنقاوة والرومانسية اليوم. في هذا الموضوع، نتوجه إلى عروس 2023 ونتحدّث عن الأسباب التي تدفعها إلى اختيار مجوهرات الألماس الأبيض لتزيين إطلالتها في هذا اليوم المميّز. ونحن نقصد هنا أقراط الأذن والأساور والعقود التي تضعها العروس إلى جانب خاتم خطوبتها.

الألماس الأبيض.. متانة ثم متانة

أقراط أذن مرصعة بالألماس من دي بيرز De Beers
أقراط أذن مرصعة بالألماس من دي بيرز De Beers 

يُعتبر الألماس الأبيض من الأحجار الكريمة النادرة، وهو يتشكّل في باطن الأرض في ظل ضغط وحرارة هائليْن. وتستغرق هذه العملية مليارات السنين. وعلى الرغم من أنّ الأبيض أشهر ألوان الألماس، إلاّ أنّ هذا الحجر الكريم يمكن أن يتوفّر بألوان قوس القزح، مثل الأصفر والأزرق والأحمر. ويعود تلوّن الألماس بلون معيّن إلى تأثير العناصر الكيميائية التي تدخل في تركيبة الحجر، فعلى سبيل المثال، يؤدي عنصر الحديد إلى اتخاذ الألماس لونه الأحمر.

أقراط متدلية مرصعة بالألماس من هارويل غودفري Harwell Godfrey
أقراط متدلية مرصعة بالألماس من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

وإلى جانب ندرته، يتمتّع الألماس بخاصية تجعله يتفوّق على غيره من الأحجار الكريمة، إذ تصل صلادته إلى 10 على 10 على مقياس موس. ويشير هذا الرقم إلى مدى متانة حجر الألماس، ولذلك تستطيع المرأة اختياره ليس فقط لخواتمها، بل لمختلف قطع المجوهرات. ويشير الرقم 10 إلى أنّ حجر الألماس لا يمكن أن يتعرّض للخدوش إلاّ إذا احتك به حجر ألماس آخر. ولهذا السبب، يوصي الخبراء المرأة التي تمتلك قطع مجوهرات مرصعة بالألماس بأن توضّب كلاً منها على حدى، بحيث تضع كل قطعة بكيس قطني. وبهذه الطريقة، تتجنّب المرأة احتكاك أحجار الألماس ببعضها البعض وبالتالي تعرّضها للخدوش، كذلك تتفادى تشابك السلاسل.

بريق الألماس.. تأثير استثنائي

قلادة ناعمة مرصعة بالألماس من ديفيد يورمان Davis Yurman
قلادة ناعمة مرصعة بالألماس من ديفيد يورمان Davis Yurman 

توصي بروتوكولات المجوهرات المرصعة بالألماس بعدم وضعها قبل المساء، وذلك لضمان تألّق الحجر لأقصى الدرجات. وهذا ما يؤكد تأثير الألماس الاستثنائي الذي لا يمكن لأي حجر كريم آخر أن يضاهيه. وإذا أردنا أن نفسر بريق الألماس، فيوضح الخبراءأنّه يعود إلى معامل انكساره. ويصل معامل انكسار الألماس إلى 2.42، وهو يُعدّ الأعلى بالمقارنة مع غيره من المواد.

الألماس والحب

خاتم ناعم مرصع بالألماس من لورين ستيورات Loren Stewart
خاتم ناعم مرصع بالألماس من لورين ستيورات Loren Stewart 

يرمز حجر الألماس إلى الحب الأبدي والنقاء، وغالباً ما تختاره المرأة لترصيع خاتم الخطوبة وخاتم الزفاف. كذلك، يُعتبر الألماس الأبيض حجر ذكرى الارتباط الستين. وليس هذا فحسب، إذ يمكن لحجر الألماس أن ينعكس إيجاباً على حياة من ترتديه، إذ أنّه يخفف مشاعر التوتر والاكتئاب.

كيف تختار عروس 2023 مجوهرات الألماس الأبيض ليوم زفافها؟

أقراط كبس مرصعة بالألماس من شهلا كريمي Shahla Karimi
أقراط كبس مرصعة بالألماس من شهلا كريمي Shahla Karimi 

قبل اختيار مجوهرات الألماس الأبيض، ينصح الخبراء المرأة بأن تسأل الصائغ عن أربعة أمور أساسية، وهي اللون والنقاوةوالقصة والقيراط. ويؤثّر اللون بشكل كبير في قيمة الألماس الأبيض، إذ تتراوح درجات لون هذا الحجر بين عديم اللون والأصفر وقد يصل إلى البني أحياناً. ويُقاس لون أحجار الألماس على سلّم يبدأ من الحرف D للإشارة إلى الحجر عديم اللون وينتهي بالحرف Z للإشارة إلى الأصفر الفاتح. وكلّما اقترب التقييم من الحرف D، زادت ندرة حجر الألماس. أمّا بالنسبة إلى النقاوة، فهي تشير إلى العيوب التي تتخلل الحجر. ومن المؤكد أنّه كّلما قلّت العيوب، كلّما زادت قيمة الحجر. وليست القصة إلاّ الشكل الذي يتخذه حجر الألماس عند قصه، فقد يكون مستديراً أو بشكل حبة زمرد أو حبة كمثرى (إجاصة)... وأخيراً، يدل القيراط إلى وزن الحجر. ويعادل كّل قيراط 0,2 غرام.

أقراط متدلية مرصعة بالألماس من مارلو لاز Marlo Laz
أقراط متدلية مرصعة بالألماس من مارلو لاز Marlo Laz 

وعند اختيار مجوهرات الألماس الأبيض الخاصة بيوم الزفاف، يوصي الخبراء عروس 2023 بالانتباه إلى قصة فستانها عند الرقبة وأكمامه وموديل شعرها. فعلى سبيل المثال، تستطيع عروس 2023 أن تنتقي أقراط الأذن المتدلية إذا اعتمدت رفع شعرها. كذلك، يمكن لعروس 2023 أن تختار قلادة ناعمة لقصة الفستان على شكل V.

عقد ناعم مرصع بالألماس الأبيض من غورهان Gurhan
عقد ناعم مرصع بالألماس الأبيض من غورهان Gurhan 

ومن الأسباب الأخرى التي تدفع عروس 2023 إلى اختيار مجوهرات الألماس الأبيض هو إمكانية منحها لابنتها في ما بعد، بحيث تصبح هذه القطع بمثابة إرث عائلي تزداد قيمته المعنوية يوماً بعد يوم.