أحجار كريمة نادرة: الجاديت

يقول علم الألوان إنّك إذا كنت تحبين اللون الأخضر، فهذا يعني أنّك صاحبة شخصية تميل إلى أن تكون مثالية، كما أنّك تتمتعين بالهدوء وبالقدرة على الإبداع. وإذا كنت تريدين للون الأخضر أن يرصِّع مجوهراتك، ننصحك بحجر الجاديت. فماذا تعرفين عنه؟

حجر الجاديت.. ما هو؟

يُعتبر حجر الجاديت Jadeite أو اليَشْميت واحداً من معادن البيروكسين
يُعتبر حجر الجاديت Jadeite أو اليَشْميت واحداً من معادن البيروكسين

يُعتبر حجر الجاديت Jadeite أو اليَشْميت واحداً من معادن البيروكسين، ويمكن العثور عليه في ولاية كاليفورنيا الأميركية وميانمار ونيوزلندا وروسيا وغيرها من المناطق. وتتراوح درجة صلادة حجر الجاديت بين 6.5 و7 على مقياس موس.

اهتمام قديم بحجر الجاديت

خاتم مرصع  بالجاديت الأسود من روبرتو كوين  Roberto Coin
خاتم مرصع  بالجاديت الأسود من روبرتو كوين  Roberto Coin

اهتم الإنسان بحجر الجاديت منذ ما قبل التاريخ، فاستخدمها لصناعة المجوهرات والأغراض وحتى الأسلحة، وذلك نظراً لدرجة صلادتها المرتفعة. في الواقع، كثيرة هي الأساطير عن هذا الحجر. وفي تأكيد على مكانة الحجر في الثقافات القديمة، شبّه الرجل الحكيم الصيني كونفوشيوس الجاديت بالرجل الذي يحترمه الجميع بسبب صفاته الحميدة. يُشار إلى أنّ الصينيين اهتموا بشكل خاص بحجر الجاديت واستخدموه للنحت وللأغراض الدينية والطبية. أمّا حضارة المايا على سبيل المثال، فاعتبرت الجاديت أهم من الذهب.

الجاديت.. الأخضر أكثر الألوان شعبية  

الأخضر هو أكثر ألوان الجاديت شعبية
الأخضر هو أكثر ألوان الجاديت شعبية

لحجر الجاديت ألوان متعددة، إلاّ أنّ الأخضر أكثرها شعبية، إذ يمكن لحجر الجاديت أن يتوفر باللون الأصفر والأسود والأبيض والرمادي والوردي وغيرها من الألوان. وهنا نذكر أنّ الجاديت الإمبرطوري، أي الحجر ذي اللون الأخضر الغامق الذي يجري استخراجه من ميانمار نادر جداً، وبالتالي باهظ الثمن.

الجاديت في عالم المجوهرات

حجر الجاديت في تصميم عقد كابوشون  Cabochon    Exuberance  من بولغاري Bvlgari
حجر الجاديت في تصميم عقد كابوشون  Cabochon    Exuberance  من بولغاري Bvlgari

تُعتبر قصة الكابوشون الأفضل والأنسب لحجر الجاديت، فمن شأنها أن تزيده تألقاً وأن تعزز لونه الأخضر المميز. وباعتباره حجراً نادراً، يمكن لقيراط حجر الجاديت أن يصل إلى 3 ملايين دولار أميركي.  وعلى الرغم من سعره المرتفع، كثيرة هي دور المجوهرات التي أدخلت هذا الحجر إلى تصاميمها.

كيف تعنين بمجوهراتك المرصعة بحجر الجاديت؟

قلادة مرصعة بحجر الجاديت من دار إيليا Ilia
قلادة مرصعة بحجر الجاديت من دار إيليا Ilia

على الرغم من أنّ حجر الجاديت معروف بصلابته، إلاّ أنّه يمكن لسطحه أن يتعرّض للخدوش. ولذلك، ننصحك بتنظفيه دورياً وذلك باستخدام قطعة قماش ناعمة والماء والصابون. ونظراً إلى أنّه حجر الجاديت مسامي إلى حدّ ما، يوصي الخبراء بتجنب تغطيسه بالماء والصابون ويحذرون من استخدام المنظفات البخارية وفوق الصوتية. وبعد الانتهاء، لا بدّ من تجفيف قطعة المجوهرات قبل توضيبها.

فوائد الجاديت الروحية

الأخضر الإمبراطوري هو أندر ألوان الجاديت (الصورة عن سوذبيز Sotheby's)
الأخضر الإمبراطوري هو أندر ألوان الجاديت (الصورة عن سوذبيز Sotheby's)

قدّر الصينيون حجر الجاديت بشكل خاص، واستخدموه لأغراض متعددة. على مستوى الفوائد الروحية، يقال إن أحجار الجاديت تعزز الصحة وتطيل العمر. كذلك، يُقال إنّ الأساور المصنوعة من أحجار الجاديت تمتص الطاقة السلبية وتحمي مرتديها منها. واليوم، يُقال إنّ الجاديت يعزز الإبداع ويساعد من يرتديه على تحقيق أحلامه.