زندايا سفيرة دار بولغري

مجوهرات فاخرة في معرض بولغري سيربنتي في دبي.. 75 عاماً من الحكايات المتواصلة

نانسي شربل
19 سبتمبر 2023

كشفت دار بولغري Bvlgari العريقة النقاب عن مجوهرات فاخرة لمجموعة سيربنتي Serpenti الأيقونية بمناسبة مرور 75 عاماً على إطلاقها، بمعرض احتفالي في دبي يحمل عنوان:  بولغري سيربنتي 75 عاماً من الحكايات المتواصلة. ويسلط هذا المعرض الضوء على القيم الجمالية المذهلة لمجموعة سيربنتي التي تجمع عالم المجوهرات والفنون المعاصرة، لتدوين فصل جديد في المسيرة الأسطورية للمجموعة.

عقد بولاريس سيربنتي

واعتمدت مجموعة سيربنتي خلال 75 عاماً على رمز الأفعى لإبداع تصاميم فريدة تتميز بلمستها الجريئة ورؤيتها المعاصرة. وتستمد المجموعة عناصر إلهامها من المشاهد القديمة في عصر كليوباترا، مما جعلها أيقونة محورية، وتصوّر قصصها في مشاهد تعكس مفردات الإبداع والمهارة الحرفية والحداثة. كما نجح هذا الرمز في تقديم نفسه كأيقونة مثالية لعاشقات الموضة الباحثات عن إطلالة تعكس شخصياتهنّ المميزة وشعورهنّ بالثقة.

لذلك، تعرفي معنا على أبرز مجموعة سيربنتي في هذا المعرض الأول من نوعه في الشرق الأوسط من خلال ورشة سيربنتي فاكتوري في دبي، والتي تتيح للجميع الاحتفال بمجموعة Serpenti، أكثر الرموز تميزاً في تاريخ بولغري.

مجوهرات Serpenti من Bvlgari
مجوهرات Serpenti من Bvlgari

ورشة سيربنتي فاكتوري Serpenti Factory

ورشة سيربنتي فاكتوري أطلقتها دار بولغري، وهي مبادرة فنية تحتفل بذكرى مرور 75 عاماً على إطلاق مجموعة سيربنتي، وتركّز في الوقت نفسه على رمز الأفعى بوصفه مصدراً للإلهام يثري الإنتاج الإبداعي، مستفيدةً من الملامح الخاصة لهذا الرمز الذي يعكس مواصلة الدار اعتمادها على عناصر الإلهام والرمزية والتقنيات والإنجازات القديمة لتزويد مجموعة سيربنتي بملامح أسطورية تمثّل أقصى درجات المهارة والإبداع.

زندايا سفيرة الدار
زندايا سفيرة الدار

وشكّلت الأفعى على مر التاريخ مصدر إلهام للحضارات المتعاقبة على امتداد العالم، حيث أثرت مخيّلة العديد من الفنانين والكتّاب والشعراء. كما يستكشف المعرض الجاذبية الأبدية لأيقونتها حيث تمتزج المجوهرات والفن المعاصر لإعطاء الحياة لفصل جديد من تطور سيربنتي.

كما تضم ورشة سيربنتي فاكتوري العديد من الأقسام التي تشكل جزءاً من هوية رمز الأفعى، بدءاً من العناصر التراثية والمهارة الحرفية والتقنيات المتعددة وصولاً إلى الحملة الترويجية الجديدة، التي تحتفل بالذكرى السنوية الـ75 للمجموعة بكل ما تحمله من عناصر ارتباط بين الماضي والحاضر والمستقبل

تتميز مجموعة سيربنتي منذ سنين برمز الأفعى الفريد من نوعه
تتميز مجموعة سيربنتي منذ سنين برمز الأفعى الفريد من نوعه

وتعرض الورشة مجموعة مختارة من أكثر إبداعات سيربنتي الرمزية من تشكيلة بولغري التراثية، لتصوّر نجاح هذه القطع في تجسيد تراث العلامة وتصاميمها المبدعة ومهارتها الحرفية، خلال مسيرة تطوّر سيربنتي على امتداد 75 عاماً. وكشفت بولغري خلال رحلة المجموعة عن فن استثنائي في توظيف الألوان والأشكال بطريقة متقنة على المجوهرات والمواد، مما قاد لاستكشاف أبعاد جديدة لهذا الرمز القديم

ودعت الدار لهذه المناسبة ثلاثة فنانين محليين، وهم الدكتورة عذراء خميسة والدكتورة عفراء عتيق وعزة القبيسي، لتقديم تفسيراتهم الخاصة لرمز الأفعى بأسلوب يعرض الطبيعة الفريدة لهذا الشعار. ويمكن لزوار الورشة رؤية التعبيرات الشخصية والأعمال السردية لكل من هؤلاء المبدعات.

مجوهرات جديدة من مجموعة سيربنتي الفاخرة

اعتمدت مجموعة سيربنتي خلال 75 عاماً على رمز الأفعى
اعتمدت مجموعة سيربنتي خلال 75 عاماً على رمز الأفعى 

تستمر رحلة الإبداع للدار من خلال إطلاق مجموعة مجوهرات جديدة من مجموعة سيربنتي Serpenti الفاخرة، حيث قدّمت بولغري Bvlgari خمس قطع حصرية من مجوهرات سيربنتي الراقية احتفالاً بمرور 75 عاماً على إطلاق المجموعة، لتكون عنوان فصلٍ جديد في حكاية هذه الأيقونة. ويتألق الإصدار الجديد برؤية فنية تدمج ثقافة الحياة الإيطالية لدى بولغري مع القيم الجمالية المذهلة، ليكشف عن تحف كلاسيكية لا يخبو ألقها رغم تطورها المستمر.

مجوهرات كريمزون روز سيربنتي

عقد كريمزون روز سيربنتي
عقد كريمزون روز سيربنتي

ومن ضمن هذه المجموعة، عقد كريمزون روز سيربنتي بلونه الوردي وتدرجاته القرمزية، حيث يأتي هذا العقد مع خاتم وسوار مطابقين له، لتجسيد معاني العاطفة والتحوّل المستوحاة من بتلات زهرة أسطورية، في حين يظهر رمز الأفعى بأناقة عالية تعكس شغفاً يتماهى بدوره مع حجر الإسبينيل في وسط القطعة.

ويتميز هذا العقد والمجموعة الفاخرة من المجوهرات برأس الأفعى المصمم من حجر إسبينيل وردي اللون مستورد من طاجيكستان، في حين يتألق جسد الأفعى الملتف بقوام من الذهب الوردي المرصّع بعرق اللؤلؤ والتورمالين الوردي. أيضاً، يظهر التفاعل بين اللون والضوء من خلال ترصيعات الألماس، وتضيف عينا الأفعى المشرقتان بالزمرد لمسةً من التباين المتناغم، مما يعزّز الانسجام المذهل بين عناصر القطعة.

ومن جهته، يتألق سوار كريمزون روز سيربنتي بهيكل من الذهب الوردي المرصّع بأحجار الألماس، مع تفاصيل من عرق اللؤلؤ و28 حجر تورمالين التي تمنح القطعة قواماً بارزاً يحاكي جسد الأفعى.

سوار كريمزون روز سيربنتي
سوار كريمزون روز سيربنتي

كما يبرز حجر إسبينيل بيضاوي الشكل مع حجريّ الزمرّد في عيني الأفعى، لإضفاء لونٍ متباين. ويوفّر هذه السوار المميز بخطوطه الملتوية تجربة ارتداء مريحة على المعصم لإطلالة أنيقة مع كل حركة.

أما الخاتم، يحتضن الإصبع بكل سلاسة ويفيض بالجاذبية ويتكامل مع باقي قطع التشكيلة، بفضل تفاصيل الزمرد التي تزيّن عيني الأفعى. كما يتألق في المركز حجر إسبينيل دائري الشكل، ويتناغم بانسجام تام مع التفاصيل المرصّعة بالتورمالين وعرق اللؤلؤ والألماس.

خاتم كريمزون روز سيربنتي
خاتم كريمزون روز سيربنتي

عقد تري أوف لايف سيربنتي

عقد تري أوف لايف سيربنتي
عقد تري أوف لايف سيربنتي

عقد تري أوف لايف سيربنتي يعد من ضمن مجموعة سيربنتي الجديدة التي أطلقتها دار بولغري Bvlgari بمناسبة مرور 75 عاماً على إطلاق مجموعة Serpenti العريقة. ويتميز عقد تري أوف لايف سيربنتي بتصميمه المستوحى من شجرة الحياة، ليكشف عن تفاصيل مزينة بتوليفة من أحجار الزمرد والألماس، ضمن إبداع يحاكي أفعى خضراء لامعة تلتفّ حول أغصان الشجر. كما تظهر جاذبية هذا الرمز الأيقوني من خلال تصميم مزخرف من الذهب الوردي، مع 27 حجراً من ترصيعات الزمرد المقصوص وفق قَطع الكمثرى. وتحتضن القطعة 24 حجر ألماس مُصاغاً وفق قطع الكمثرى، و45 حجر ألماس مصقولاً، بالإضافة إلى الألماس الفاخر المزيّن على العقد، والذي يوفّر مزيجاً متألقاً يتفاعل فيه اللون والضوء ليحاكي أشعة الشمس المنعكسة.

عقد بولاريس سيربنتي

عقد بولاريس سيربنتي
عقد بولاريس سيربنتي

قطعة مجوهرات فاخرة أخرى أطلقتها دار بولغري Bvlgari وهي هذا العقد الفاخر، عقد بولاريس سيربنتي، المصمم من الذهب الأبيض على شكل أفعى يتألق رأسها بترصيعات ألماس مقصوصة وفق القطع متعدد الأوجه، في حين تبرز العينان من خلال حجرين من الياقوت الأزرق في تباين لونيّ رائع. ويكشف العقد عن براعة العلامة في إبراز حلقات جسد الأفعى، التي يزينها 163 حجر ألماس مقصوص مع الألماس المصفوف. وتجسد هذه الجوهرة الراقية معنى الجاذبية الكلاسيكية للأفعى، حيث تقدّم عقداً فاخراً بقوام منحني يتمايل حول العنق كرقصة أسطورية من عالم الخيال.

سيربنتي رفيق أناضول

سوار فاخر مرصّع بالألماس من مجموعة سيربنتي
سوار فاخر مرصّع بالألماس من مجموعة سيربنتي

بعد عرضه أمام الجمهور في أبرز المواقع العالمية، بدءاً من ساحة دومو المركزية في ميلانو مروراً بمتحف ساتشي جاليري اللندني الشهير إلى متحف تيسين في مدريد، وصل مجّسم سيربنتي رفيق أناضول إلى مركز دبي المالي العالمي، أحد أبرز وجهات الفن في دبي، بعد عرضه أمام الجمهور في أبرز المواقع العالمية.

وتم تشكيل العمل باستعمال مزيج مبتكر من الفن والتكنولوجيا قائم على الذكاء الاصطناعي، كما جاء تصميمه بناءً على معالجة خوارزمية ضمّت 200 مليون صورة من الطبيعة. ونجح فنان الوسائط المتعددة والمخرج الحائز على جوائز مرموقة في تفسير مفهوم الانتقال من شكلٍ إلى آخر بطريقة فريدة، حيث حوّل عناصر الطبيعة إلى بيانات، والبيانات إلى صور مجردة بلمسة شعرية.

ساعة فاخرة من مجموعة Serpenti من Bvlgari
ساعة فاخرة من مجموعة Serpenti من Bvlgari

وتمزج هذه التجربة الغامرة بين التركيب الفني ومجموعة مختارة من إبداعات سيربنتي المأخوذة من أرشيف العلامة وتشكيلة بولغري التراثية.