ألدو تشيبوللو - الصورة لروناتو تشيبوللو

ارتبط اسمه بأشهر تصاميم كارتييه Cartier.. من هو ألدو تشيبوللو؟

فاطمة معطي
18 يوليو 2023

عندما نذكر اسم كارتييه Cartier، تتسارع إلى أذهاننا صور تصاميم أيقونية بدءاً من الفهد الذي يُعتبر مرادفاً للدار الفرنسية العريقة مروراً بالساعات وصولاً إلى مجموعات باتت أشهر من نار على علم. ومن بين هذه المجموعات نذكر Love التي تتضمن السوار الأشهر في عالم المجوهرات، سوار Love أو Love Bracelet. كما يمكن أن نذكر مجموعة Juste un clou أو مجرد مسمار، إذ تُعتبر قطع هاتين المجموعتيْن من القطع الأساسية والضرورية في خزانة المرأة العصرية. وفي الحقيقة، يقف مصمم واحد وراء هذه الإبداعات التي تعدّ من قطع الدار الأكثر مبيعاً. إنّه الإيطالي ألدو تشيبوللو Aldo Cipullo.

يقف المصمم الإيطالي ألدو تشيبوللو وراء تصميم سوار Love
يقف المصمم الإيطالي ألدو تشيبوللو وراء تصميم سوار Love

ألدو تشيبوللو Aldo Cipulloمن روما إلى نيويورك

ألدو تشيبوللو - الصورة لروناتو تشيبوللو
ألدو تشيبوللو - الصورة لروناتو تشيبوللو

وُلد ألدو تشيبوللو Aldo Cipullo في مدينة نابولي الإيطالية في العام 1935 وترعرع في العاصمة روما. وكان ألدو Aldo الأكبر بين خمسة أطفال وكان والده رجلاً صارماً يعمل في مجال المجوهرات. وتكثر الروايات عن ألدو Aldo ، ومن بينها ما يُقال إنّ والده أرسله إلى المدرسة بحقيبة مليئة بالمجوهرات لبيعها، ما شكّل تجربة علّمته فن البيع. وكان ألدو Aldo شخصاً مبدعاً محباً للفن وكان يشبه ممثلي السينما. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، تسللت الثقافة الأميركية إلى حياة الإيطاليين، ومن جهته كان ألدو مصمما على السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية. وبعد سنوات من التخطيط، استطاع ألدو Aldo تحقيق حلمه في العام 1959. وقد وقع ألدو Aldo في حب مدينة نيويورك حيث استقر حتى توفي نتيجة أزمة قلبية حادة في العام 1984 عن عمر يناهز الـ48 عاماً.

إلى كارتييه Cartier در

سوار Love والمفك الخاص به
سوار Love والمفك الخاص به

استقر ألدو Aldo في الولايات المتحدة الأميركية وبدأ وظيفته الأولى مع الصائغ ديفيد ويب David Webb. ومن بعدها انتقل إلى العمل مع دار تيفاني Tiffany قبل أن ينتقل إلى دار كارتييه Cartier بفضل حسه الإبداعي المرهف. وكان السبب في ذلك سوار Love الذي ابتكره ألدو Aldo بعد قصة حب فاشلة في العام 1969.

إعلان كارتييه Cartier لأساور Love
إعلان كارتييه Cartier لأساور Love

وفي الواقع، أراد ألدو Aldo أن يحتفظ بذكريات تلك العلاقة، وكان في تلك الفترة مفتوناً بالرموز القوية والشهيرة.

خاتم من الذهب الوردي من مجموعة Love
خاتم من الذهب الوردي من مجموعة Love 

وقد استوحى ألدو Aldo فكرة سوار Love من أحزمة العفة التي اعتادت النساء ارتداءها أثناء الحرب. وبفضل هذا التصميم، أعاد ألدو Aldo ابتكار رمز الحب ليناسب ذلك العصر. وتتضمن علبة سوار Love سواراً ومفكاً لإقفاله، وبحسب تصميم ألدو Aldo، فإنّ السوار يرتديه شخص أمّا المفك فيكون بحوزة الطرف الآخر. يُذكر أنّ ألدو Aldo صمّم سوار Love ليناسب الرجال والنساء على السواء.

ألدو تشيبوللو Aldo Cipullo إبداع وراء آخر

سوار Juste un clou من الذهب الأبيض
سوار Juste un clou من الذهب الأبيض 

بعد عامين على إطلاق سوار Love، شعر ألدو Aldo بالوحي مجدداً وتوصل إلى ابتكار مجموعة Juste un clou.

وتتمحور هذه المجموعة حول رمز المسمار الذي يعانق معصم المرأة أو يلتف حول إصبعها، كما يمكن أن يتدلى من عنقها أو من أذنيها. وتُعتبر مجموعة Juste un clou اليوم من مجموعات كارتييه Cartier الأساسية وهي تتوفر بألوان الذهب المختلفة.

قصة طريفة عن سوار Love

سوار Love المرصع بالألماس
سوار Love المرصع بالألماس

يُقال إنّ المستشفيات تحتفظ بنسخة عن مفك لسوار Love في قسم الطوارئ تحسباً. فبهذه الطريقة، يستطيع الأطباء فك سوار Love من معصم المرضى في حال اضطُروا إلى ذلك.

كارتييه Cartier تحذّر

عقد مرصع بالألماس الأبيض من مجموعة Juste un clou
عقد مرصع بالألماس الأبيض من مجموعة Juste un clou

لشدة شهرتها وشعبيتها وانتشارها، قلّد كثيرون تصاميم مجموعتي Juste un clou وLove، وهذا ما دفع دار كارتييه Cartier إلى تحذير كل امرأة ترغب في امتلاك قطعة من هذه المجموعة. ويدعو الخبراء المرأة إلى أن تقصد فرعاً لدار كارتييه Cartier أو صائغاً موثوقاً.