تعرفي على أشهر دور المجوهرات العالمية التي زينّت إطلالات الأميرات والملكات؟

تعرفي على أشهر دور المجوهرات العالمية التي زينّت إطلالات الأميرات والملكات

خلود الليثي
27 يونيو 2023

المجوهرات من المقتنيات الثمينة التي تمتلكها جميع العائلات الملكية، وطالما ارتبطت القطع الفاخرة والتي لها تاريخ عريق بملكات وأميرات العالم، إذ رافقتهن في أغلب مراحل ومناسبات حياتهن.

 وفي ما يلي نتعرف على دور المجوهرات العريقة التي رافقت طّلّاتهن مثل غرارد، كارتيه، بوشرون وغيرهم الكثير.

دار غرارد Garrard للمجوهرات

تعتبر دار غرارد Garrard للمجوهرات هي المفضلة لدى العائلة المالكة البريطانية، إذ حرصت خلال تاريخها العريق منذ نشأتها عام 1735، على تقديم إرث إبداعي حافل يناسب ذوق ملكات وأميرات البلاط الملكي في جميع العصور.

وفي عام 1843 اختارت الملكة فيكتوريا دار غرارد لتصبح دار المجوهرات المسؤولة عن المجوهرات الملكية حيث قدمت العديد من مجوهرات التاج البريطاني ومقتنيات القصر وصنعت المجوهرات الفريدة لأهم الأحداث في تاريخ بريطانيا مثل تتويج الملكة ماري وتاج زفاف الملكة إليزابيث وخاتم زواج الأميرة ديانا وغيرها.

تاج Queen Mary Fringe Tiara من قطع المجوهرات النادرة

تاج Queen Mary Fringe Tiara من قطع المجوهرات النادرة في صندوق الملكة إليزابيث الثانية
تاج Queen Mary Fringe Tiara من قطع المجوهرات النادرة في صندوق الملكة إليزابيث الثانية

يعتبر تاج Queen Mary Fringe Tiara الأكثر شهرة من بين مجموعة مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية، إذ تألقت به الراحلة في يوم عٌرسها من الأمير فيليب عام 1947.

و يرجع تاج Queen Mary Fringe Tiara إلى الملكة ماري جدة الملكة إليزابيث الثانية، وهو مصنوع من الذهب والفضة المرصعة بالألماس، صاغته دار المجوهرات غرارد  Garrard في عام 1919، وهو مرصع بـ 47 قطعة ألماس منفصلة لكنها مربوطة ببعضها من خلال دبابيس من الألماس الأصغر حجما.

خاتم خطبة الأميرة ديانا

خاتم خطبة الأميرة ديانا
خاتم خطبة الأميرة ديانا

من القطع الشهيرة التي نفذتها دار غرارد  Garrard هو خاتم خطبة الأميرة ديانا عام 1981، والذي قدمه لها الملك تشارلز الثالث، وهو مرصع بالألماس والياقوت الأزرق المفضل لديها.

وفي عام 2010 اختار الأمير ويليام تقديم خاتم خطبة والدته الشهير إلى عروسه المستقبلية كيت ميدلتون حيث لفتت الأنظار في صور الخطبة بأنامل يزينها الخاتم الخلاب.

كارتييه Cartier

لا أحد منا يستطيع أن ينكر الذوق الرفيع الذي تقدمه علامة المجوهرات الفرنسية الراقية كارتييهCartier ، الاسم الذي حفر تاريخه على كل قطعة من قطع المجوهرات الفاخرة التي يقدمها، منذ نشأتها عام 1847 على يد الصائغ لويس فرانسوا كارتييه، الذي أحب فن صياغة المجوهرات.

لاقت تصميمات كارتييه رواجا كبيرا لدى العائلات المالكة المختلفة عبر السنين وإلى الآن، كما حصلت علامة المجوهرات الفرنسية صاحبة الذوق الرفيع على العديد من التفويضات الملكية في مجال صناعة المجوهرات، مثل بريطانيا، إسبانيا، موناكو، مصر، إيطاليا، بلجيكا.

تاج Halo Tiara

كيت ميدلتون أميرة ويلز تتألق بتاج  Tiara Cartier Halo في حفل عٌرسها
كيت ميدلتون أميرة ويلز تتألق بتاج Tiara Cartier Halo في حفل عٌرسها

 

ارتدت كيت ميدلتون أميرة ويلز في يوم عٌرسها التاج الملكي للمرة الأولى في حياتها، إذ تألقت بـHalo Tiara ، الذي استعارته من جدة زوجها الملكة إليزابيث الثانية، والتي ورثته من والدتها الملكة إليزابيث الأم.

يرجع تاريخ تاج Halo Tiara  إلى الأميرة إليزابيث، إذ أهداه لها زوجها الأمير جورج حينذاك، قبيل اعتلائه عرش بريطانيا بسنوات قليلة.

 وطلب الأمير من دار المجوهرات الفرنسية كارتييهCartier  صنع هذا التاج عام 1936، وقد أبدعت بتصميمه، وهو من القطع المحببة إلى قلب الراحلة الملكة إليزابيث الثانية.

تاج Cartier Pearl and Diamond Tiara من إبداعات كارتييه

تاج Cartier Pearl and Diamond Tiara من إبداعات كارتييه
تاج Cartier Pearl and Diamond Tiara من إبداعات كارتييه

ومن ضمن ما أبدعت كارتييه تاج Cartier Pearl and Diamond Tiara، والتي تظهر به الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا في بعض الإطلالات الملكية الساحرة ، وهو يمتزج بأناقة الألماس مع سحر اللؤلؤ، من دار كارتييه، وهو يعود إلى عام 1906، كما أن الملكة صوفيا والدة الملك فيليبي السادس، تحب ارتدائه في العديد من المناسبات.

تاج زفاف الملكة ماتيلد

تاج زفاف الملكة ماتيلد من كارتييه
تاج زفاف الملكة ماتيلد من كارتييه Cartier

تألقت الملكة ماتيلد بتاج ماسي أنيق من توقيع علامة كارتييه Cartier عام 1925 حيث أهداه الملك ألبرت إلى زوجته إليزابيث ملكة بلجيكا بمناسبة عيد زواجهما الـ 25، وورثته العائلة المالكة البلجيكية منذ ذلك الوقت.

ويتمتع التاج بتصميم الأرت ديكو الأنيق والمرصع من الذهب الأبيض والألماس، وقد اختارته الملكة ماتيلد ليرافق إطلالة زفافها عام 1999.

علامة المجوهرات بوشرون Boucheron

تأسست دار بوشرون  Boucheron  للمجوهرات الفاخرة عام 1858، ويُقدم هذا الدار تشكيلة من المجوهرات الفريدة المستوحاة من التراث الفرنسي الرومانسي، فهي ليست مثالية للمناسبات الخاصة فقط، بل أيضاً تتميز بتصاميمها العصرية المميزة.

تاج Greville Emerald Kokoshnik tiara من تصميم دار بوشرون 

تاج Greville Emerald Kokoshnik tiara من تصميم دار بوشرون 
تاج Greville Emerald Kokoshnik tiara من تصميم دار بوشرون 

وعادة ما تختار سيدات العائلة المالكة البريطانية أكثر علامات المجوهرات فخامة ورقي، ومنها علامة المجوهرات بوشرون، والتي ظهرت الأميرة يوجين حفيدة الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، وابنة الأمير أندرو وزوجته سارة فيرغسون، في حفل زفافها بتاج Greville Emerald Kokoshnik tiara من تصميم الدار الفرنسية، والذي كان مرصع بالألماس  ويحمل في وسطه حجر زمرد ضخم يبلغ وزنه 93.7 قيراط، ويعود تاريخه إلى عام 1919.

عقال Boucheron Bracelet Tiara المبتكر للملكة رانيا

عقال Boucheron Bracelet Tiara المبتكر للملكة رانيا
عقال Boucheron Bracelet Tiara المبتكر للملكة رانيا

يعتبر عقال Boucheron Bracelet Tiara الماسي من ابتكار دار بوشرون Bouchero، والذي صنع لجلالتها عام 2010، وهو من أكثر مجوهرات الملكة رانيا بساطة وأناقة.

فان كليف ‏أند آربلز Van Cleef & Arpels

عندما نتحدث عن علامات المجوهرات التي أصبحت صديقة لسيدات العائلات الملكية، لا نستطيع أن ننسى دار المجوهرات الفرنسية العريقة فان كليف ‏أند آربلز Van Cleef & Arpels، والتي رافقتهن منذ أن تأسست عام 1896.

مجوهرات زفاف غريس كيلي من توقيع فان كليف ‏أند آربلز Van Cleef & Arpels
مجوهرات زفاف غريس كيلي من توقيع فان كليف ‏أند آربلز Van Cleef & Arpels

ومن ضمن إبداعات علامة فان كليف ‏أند آربلز Van Cleef & Arpels، مجوهرات زفاف غريس كيلي، إذ اختارت أميرة موناكو الراحلة، في عٌرسها أن ترتدي مجوهرات تجمع بين البساطة والفخامة، إذ تألقت بقلادة من 3 صفوف من اللؤلؤ بالإضافة إلى الألماس على جانبي العقد، وسوار من اللؤلؤ والألماس وأقراط ساحرة.

طقم مجوهرات الأميرة فوزية من فان كليف أند آربلز

طقم مجوهرات الأميرة فوزية من فان كليف أند آربلز
طقم مجوهرات الأميرة فوزية من فان كليف أند آربلز

بتكليف من العائلة المالكة المصرية قبل زفاف الأميرة فوزية أكبر أعضاء الأسرة العلوية وولي العهد الإيراني محمد رضا بهلوي في عام 1939، طٌلب من دار فان كليف أند آربلز، طاقم مجوهرات يتكون من تاج من 54 ماسة على شكل كمثرى و530 ماسة باغيت، وعقد وأقراط. وكان دار فان كليف أند آربلز بيت المجوهرات المفضل لدى الأميرة فوزية.

الصور من AFP والانستقرام