دار سوذبيز تستضيف أول مؤتمر للفنون الرقمية في السعودية بالشراكة مع هيئة الفنون البصرية

 

بالشراكة مع هيئة الفنون البصرية التابعة لوزارة الثقافة السعودية، تطلق سوذبيز فعاليات مؤتمر الفنون الرقمية في المملكة، والذي يُعد المؤتمر الأول من نوعه الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط. وسيضم المؤتمر برنامجًا مخصصًا للنقاش يطل من خلاله كوكبة من الفنانين وهواة جمع الأعمال الفنية الرائدين إلى جانب المنسقين القائمين على الأمر، ويتم خلاله استعراض مسيرة الأعمال الفنية الرقمية NFT منذ لحظة انطلاقها قبل سبع سنوات وصولًا إلى اليوم.

 

 وعلى مدار ثلاثة أيام، سيحظى الحضور بفرصة للمشاركة في مجموعة من النقاشات التي يجريها خبراء في مختلف مجالات الفن وتقنية سلسلة الكتل "البلوك تشين" والأعمال الفنية الرقمية. كما ستقوم سوذبيز بعرض مجموعة مختارة من أحدث إصدارات الأعمال الفنية الرقمية إلى جانب استضافة ورش العمل اليومية كجزء من البرنامج الثقافي لدى بينالي الدرعية.

سيُعقد المؤتمر في إطار المعرض الأول لبينالي الدرعية للفن المعاصر في السعودية، والذي يستمر حتى 11 مارس في عرض مجموعة من الأعمال الفنية المميزة لأبرز الفنانين حول العالم.ويضم معرض بينالي مجموعة من الفنانين السعوديين والدوليين في احتفال بالثقافة المعاصرة باعتباره منصة للحوار العالمي وتبادل الأفكار إلى جانب كونه منصة جاذبة يمكن للجميع الوصول إليها والمشاركة فيها.

ومن جانبها قالت دينا أمين، الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية بوزارة الثقافة: "تقدم الفنون الرقمية لممارسي وهواة جمع الأعمال الفنية الناشئين والمتمرسين سبلًا جديدة لتجربة العروض الفنية وجمع الأعمال الفنية والإبداع مع أقرانهم المهتمين بالفن في مختلف أنحاء العالم. ومع استمرار ازدهار قطاع الفنون البصرية في المملكة على نحو سريع، فإننا متحمسون للشراكة مع خبراء عالميين رائدين مثل سوذبيز لإتاحة هذه الفرصة الفريدة للانخراط والتعاون في مجال الأعمال الفنية الرقمية والفنون الرقمية في الرياض".

بينما صرح إدوارد غيبس، رئيس سوذبيز في الشرق الأوسط والهند قائلًا: "تفخر سوذبيز بتقديم أول مؤتمر للفنون الرقمية في المملكة العربية السعودية بالشراكة مع وزارة الثقافة، وتعد هذه الجهود التي تركز على التعليم في مجال الأعمال الفنية الرقمية الخطوة الطبيعية التالية في تاريخ سوذبيز الحافل بدعم البرامج الثقافية المبتكرة، ودليل على التزامنا الطويل بدعم المملكة وتقديم ما يتناغم مع أهداف رؤية المملكة 2030 التحولية".

وأضاف سيباستيان فاهي، المدير العام لدار سوذبيز في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "يعد عالم الفن الرقمي مساحة دائمة التطور، ونتطلع لجلب مجتمع الأعمال الفنية الرقمية الدولي إلى المملكة، لنوفر فرصة قيّمة للجيل القادم من هواة جمع هذه الأعمال الفنية لاستكشاف تقنية NFT الجديدة والابتكارات المهمة التي يتم تصميمها، وستكون الخطوة الأولى في هذه المسيرة هي التعليم".

وقالت آية البكري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية للفن المعاصر: "يسعدنا استضافة هذا المشروع الأول من نوعه في بينالي الدرعية للفن المعاصر بالتعاون مع هيئة الفنون البصرية ودار سوذبيز للمزادات. وسيكون البينالي مركزًا لعرض ومشاركة الخبرات الفنية والتعلّم الذي من شأنه أن يلهم الحوار الإبداعي بين الثقافات المختلفة وأن يطور المنظومة الفنية المحلية الشاملة. وسيثمر هذا التعاون عن ازدهار الاهتمام المحلي بالأعمال الفنية الرقمية وتطوير أفضل الممارسات المعمول بها في هذا المجال، إضافةً إلى إمكانية الاستماع إلى الأصوات الرائدة".

برنامج الفعاليات

الجمعة 25 فبراير: مقدمة حول الأعمال الفنية الرقمية NFT والحركات الفنية ذات الصلة.

السبت 26 فبراير: تشكيل المنظومة الفنية الجديدة للأعمال الفنية الرقمية وطرق تفاعل هذا السوق الجديد مع سوق الفن التقليدي.

الأحد 27 فبراير: عادات واتجاهات الشراء ونظرة على مستقبل الأعمال الفنية الرقمية مع التركيز على المملكة العربية السعودية بشكل خاص.

سيصاحب المعرض ورشات عمل يومية ستعرض كيفية استكشاف عالم الميتافيرس وإنشاء محفظة ذاتية الاستضافة، وشراء وبيع الأعمال الفنية الرقمية NFT.

وسيتمكن جميع الزوار من المغادرة باستخدام بروتوكول إثبات الحضور POAP المخصص، وهو عبارة عن رمز رقمي قابل للجمع بصيغة NFT سيسجل حضور الزوار في سلسلة البلوك تشين.

سوذبيز والفن الرقمي

"تعد الأعمال الفنية الرقمية ابتكارًا تقنيًا رائعًا يتيح للفنانين الرقميين بيع وتسويق أعمالهم في بلدانهم. وتتيح لنا هذه الأعمال الفنية الرقمية توسيع نطاق وصولنا والترحيب بجمهور جديد في مجتمع تجميع هذه الأعمال.ويعتبر هذا المؤتمر المنصة المثالية لاستكشاف هذه الابتكارات في المملكة ومواصلة هذا الحوار الثقافي في موطن جامعي التحف في المنطقة".مايكل بوهانا، الرئيس المشارك لقسم مبيعات الأعمال الفنية الرقمية في دار سوذبيز

شهدت سوذبيز وعالم الفن عمومًا على مدار العام الماضي ارتفاعًا هائلًا في مبيعات الأعمال الفنية الرقمية. وحققت مبيعات سوذبيز في هذه الفئة منذ طرحها في المزاد الأول بشهر أبريل 2021 ما يقرب من 100 مليون دولار أمريكي مقابل 100 عمل فني رقمي، مما أدى إلى تحقيق الدار لإنجازات متعددة خلال تجربتها التي شملت أرقام قياسية لمجموعات CryptoPunk الفنية التي بلغت قيمتها (11.8 مليون دولار) وبلغ سعر أغلى عمل فني لسلسة Bored Ape (3.4 مليون دولار).

كما أطلقت سوذبيز في شهر يونيو 2021 نسخة رقمية طبق الأصل لمقرها الرئيسي في شارع نيو بوند ستريت بلندن والواقع في منطقة فولتير الفنية المتميزة في عالم Decentraland الافتراضي، حيث يضم خمس مساحات داخليه لعرض الأعمال الفنية الرقمية الأصلية أو النسخ الرقمية المقلدة للأعمال الفنية التقليدية من مبيعاتنا. ومؤخرًا، حوّلت لوحة "The Man of Sorrows" للفنان ساندرو بوتيتشيلي أحد معارض سوذبيز الافتراضية إلى تصميم داخلي لكنيسة صغيرة قبل إقامة المزاد كجزء من مزاد الأعمال الفنية لكبار الفنانين والرسامين الذي أقامته سوذبيز في نيويورك.

وأصبحت دار سوذبيز أول دار للمزادات وواحدة من المؤسسات الفنية الوحيدة في العالم التي تنشئ منصتها الخاصة للأعمال الفنية الرقمية مع إطلاق مقر سوذبيز في عالم الميتافيرس الرقمي. كما تم إنشاء قنوات مخصصة على منصات تويتر وديسكورد لتوفير مساحة خاصة لتفاعل مجتمعات الأعمال الفنية الرقمية والعملات المشفرة.

دليل المبتدئين للأعمال الفنية الرقمية

تتمثل الأعمال الفنية الرقمية NFT في شهادة رقمية لا يوجد منها سوى نسخة واحدة فقط (أي أنها مماثلة لشهادة الأصالة)، وهي فريدة من نوعها وغير قابلة للتغيير ولا يمكن استبدالها. وعندما يشتري جامع الأعمال الفنية الرقمية إحدى تلك الأعمال، فإنه يشتري رمزًا (أو شهادة) وبالتالي فهو يشتري العمل الفني الرقمي الفردي أو الصورة المرتبطة بهذا الرمز. ويتم تسجيل شراء الأعمال الفنية الرقمية في سلسلة البلوك تشين (قاعدة البيانات اللامركزية) وتوفير سجل دائم لعملية الشراء هذه وإثبات الملكية. ويتم الدفع عادةً بعملة مشفرة، والتي تقبلها سوذبيز مقابل أعمال فنية رقمية معينة.

للمزيد من المعلومات حول المتحدثين والفنانين والمشاركين، ولتسجيل حضوركم، يرجى زيارة: https://bit.ly/3I1A2WR