خاتم من مجوهرات diana m. jewels

هذه أفضل الأحجار الكريمة الصفراء لترصيع خاتمك 

فاطمة معطي
25 أبريل 2023

لا يُعدّ اختيار خاتم الخطوبة مسألة سهلة، فسترافق قطعة الأكسسوار هذه المرأة في إطلالاتها المختلفة بل قد تختار أن تورثها لابنتها في ما بعد. وينصح الخبراء المرأة بمراعاة مجموعة من العوامل عند اختيار خاتم الخطوبة مثل ستايلها الشخصي وتصميم الخاتم والحجر الكريم. وقد تتساءل المرأة عن أفضل الأحجار الكريمة لترصيع خواتم الخطوبة، لا سيّما إذا كانت ترغب في التجديد قليلاً والابتعاد عن الكلاسيكية عند طريق اختيار حجر كريم ملوّن بالأصفر مثلاً. ويُعتبر الأصفر لوناً يضج بالحيوية والمرح والطاقة الإيجابية. وهو يناسب المرأة النشيطة والمنفتحة التي لا تخشى التعبير عن نفسها ولا تتردّد في مساعدة الآخرين.

من مجموعة Soleil d'hiver لموبوسان Mauboussin
من مجموعة Soleil d'hiver لموبوسان Mauboussin

عامل أساسي عند اختيار خاتم الخطوبة

يُعتبر مقياس موس من أهم العوامل عند شراء خاتم الخطوبة
يُعتبر مقياس موس من أهم العوامل عند شراء خاتم الخطوبة

على الرغم من أنّ الألماس الأبيض يرتبط بخواتم الخطوبة وبالرومانسية والالتزام والحب الأبدي، إلاّ أنّ الخبراء يؤكدون أنّ اختيار الحجر الكريم الذي يرصع خاتم الخطوبة مسألة شخصية. وفي الوقت نفسه، يشدّد الخبراء على ضرورة أن تولي المرأة اهتماماً بعامل أساسي وهو متانة الحجر الكريم. ومن أجل تحديد متانة الأحجار الكريمة، أي قابليّتها للتعرض للخدوش والكسر، يعتمد الخبراء على مقياس موس الذي يتألّف من سلّم من 1 إلى 10. فعلى سبيل المثال، تُقدّر صلادة الألماس بـ10 على 10، وهذا يعني أنّه لا يمكن لحجر ألماس أن يتعرض للخدش إلاّ إذا احتك بحجر ألماس آخر. أمّا اللؤلؤ مثلاً، فتُقدّر صلادته بـ2.5 على مقياس موس. ويوضح الخبراء أنّ الأحجار المناسبة لترصيع خواتم الخطوبة تتراوح صلادتها بين 6,5 و10 على مقياس موس.

أحجار كريمة صفراء تناسب خواتم الخطوبة

الألماس الأصفر

خاتم مرصع بالألماس الأبيض والأصفر من غراف Graff
خاتم مرصع بالألماس الأبيض والأصفر من غراف Graff

يُعتبر الألماس الأصفر واحداً من أندر الأحجار الكريمة وأغلاها ثمناً. ويُعدّ الألماس الأصفر من أروع الأحجار الكريمة التي يمكن أن ترصع خواتم الخطوبة. ويتلوّن حجر الألماس بالأصفر نتيجة عنصر النيتروجين، ويمكن أن يتراوح لون حجر الألماس الأصفر بين الأصفر الفاتح وصولاً إلى الأصفر الزاهي الشبيه بلون ريش طير الكناري.

خاتم مرصع بالألماس الأبيض والأصفر من مجموعة The One لهاري وينستون Harry Winston
خاتم مرصع بالألماس الأبيض والأصفر من مجموعة The One لهاري وينستون Harry Winston

هذا ويغرس حجر الألماس الأصفر مشاعر الحب ويعزز العلاقة بين الشريكيْن. كما يُعتبر الألماس الأصفر رمزاً للثبات والتفاني، ما يجعله خياراً مثالياً لخواتم الخطوبة.

الياقوت الأصفر

خاتم مرصع بالألماس الأبيض والياقوت الأصفر من فانتون Fenton
خاتم مرصع بالألماس الأبيض والياقوت الأصفر من فانتون Fenton

يربط كثيرون الياقوت باللون الأزرق، إلاّ أنّه يتوفّر بألوان أخرى (باستثناء الأحمر) ومنها الأصفر. ويُعدّ قيراط الياقوت الأصفر أقل تكلفة من الياقوت الأزرق والوردي مثلاً. ويضفي الياقوت الأصفر لمسة جذابة على خاتم الخطوبة، وهو يتخذ لونه المميّز نتيجة عنصر الحديد في تركيبته.

خاتم مرصع بالألماس الأبيض والياقوت الأصفر - الصورة عن كريستيز Christie's
خاتم مرصع بالألماس الأبيض والياقوت الأصفر - الصورة عن كريستيز Christie's

ومن أجل زيادة لونه تألقاً، يتم في أحيان كثيرة تعزيز لون الياقوت الأصفر عبر المعالجة الحرارية أو الشعاعية. وتساعد المعالجة الحرارية على جعل لون حجر الياقوت الأصفر مستقراً. ويُنصح بحجر الياقوت الأفضل لزيادة التركيز الذهني وتحسين نوعية النوم والتخفيف من مشاعر القلق.

السترين

عقد Soleil d'hiver المرصع بالسترين من موبوسان Mauboussin
عقد Soleil d'hiver المرصع بالسترين من موبوسان Mauboussin

يُعدّ السترين، أو الكوارتز الأصفر، واحداً من الأحجار الكريمة الصفراء الأكثر شعبية. والسترين هو حجر الحظ الخاص بمولودات شهر تشرين الثاني – نوفمبر. ويتراوح لون السترين بين الأصفر الفاتح وصولاً إلى البرتقالي والبني. وفي أحيان كثيرة، يتم تعزيز لون حجر السترين عبر المعالجة الحرارية. ويؤدي الجمع بين المعالجة الإشعاعية والحرارية إلى تحويل الكوارتز عديم اللون إلى حجر أصفر بصفار لون الحامض أو الليمون. ومن جهة أخرى، يُعتبر سعر السترين مقبولاً نظراً إلى وفرته. هذا ويتمتّع السترين بكثير من الفوائد، ومنها قدرته على تعزيز الإبداع والتشجيع على التعبير عن الذات.

التورمالين الأصفر

الأصفر هو أندر ألوان التورمالين
الأصفر هو أندر ألوان التورمالين

على الرغم من أنّ حجر التورمالين يتوفّر بألوان متنوّعة، إلاّ أنّ الأصفر هو أكثرها ندرة. ولذلك يُنصح بحجر التورمالين الأصفر للمرأة التي تبحث عن حجر استثنائي ونادر. ويُعدّ التورمالين الأصفر حجر الحظ الخاص بمولودات شهر تشرين الأول – أكتوبر. وغالباً ما تتخلل الشوائب أحجار التورمالين الأصفر وعلى الرغم من ذلك ترتفع أسعاره. وبالإضافة إلى ذلك، يتمتّع حجر التورمالين الأصفر بكثير من الفوائد، إذ يُقال إنّه يحمي من الطاقة السلبية ويعزز الرفاهية الجسدية والعاطفية، ويعزز الثقة بالنفس ومشاعر السعادة.