طقم مرصع بالألماس الأبيض من مجموعة Winston Cluster

من هو ملك الألماس وما سبب شهرته؟

فاطمة معطي
24 أبريل 2023

تزيّن قطع مجوهرات هاري وينستون Harry Winston إطلالات النجمات على السجادة الحمراء وفي الأفلام وتزيدها رقياً وأناقة. ولا تلقى تصاميم هاري وينستون Harry Winston إعجاب المشاهير فحسب، بل تحظى أيضاً بإعجاب السيدات الأوائل مثل جاكي أوناسيس كينيدي Jackie Onasis Kennedy. إذ يحمل خاتم خطوبة السيدة الأميركية الأولى السابقة توقيع هاري وينستون Harry Winston تماماً مثل النجمة الأميركية جنيفر لوبيز Jennifer Lopez. وتُعتبر دار هاري وينستون Harry Winston اليوم من الأشهر حول العالم، وهي تتميّز بتصاميمها الساحرة التي تبرز جمال حجر الألماس. وفي الحقيقة، تُعتبر قصة هاري وينستون Harry Winston في عالم المجوهرات من بين قصص النجاح الملهمة. فكيف بدأ مشوار هاري وينستون Harry Winston؟ ولم يُلقّب بملك الألماس؟

عقد مرصع بالألماس الأبيض من مجموعة Forget-Me-Not
عقد مرصع بالألماس الأبيض من مجموعة Forget-Me-Not

موهبة منذ الصغر

ولد هاري وينستون Harry Winston في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية في العام 1896. وقد بدأ مشوار هاري وينستون Harry Winston منذ الصغر، حيث اعتاد العمل في متجر المجوهرات الصغير الذي كان يديره والده. وفي حديث له، يُنقل عن هاري وينستون Harry Winston تأكيده أنّ المجوهرات سحرته منذ الصغر.

هاري وينستون Harry Winston -  نقلاً عن موقع Failure Before Success
هاري وينستون Harry Winston -  نقلاً عن موقع Failure Before Success

عين ثاقبة

تُعبّر حادثة الزمرد عن موهبة هاري وينستون Harry Winston. فعندما كان بسن الثانية عشر، اشترى حجراً أخضر اللون من عيار 2 قيراط من أحد متاجر الرهونات مقابل 25 سنتاً. وآنذاك، اشتبه وينستون Winston بأنّ الحجر الأخضر ليس سوى حجر زمرد. وهكذا، باعه لاحقاً بـ800 دولار أميركي، أي أنّه جنى مبلغاً طائلاً آنذاك.

هاري وينستون Harry Winston طفلاً
هاري وينستون Harry Winston طفلاً 

إلى لوس أنجلوس!

أحد متاجر هاري وينستون Harry Winston
أحد متاجر هاري وينستون Harry Winston 

أكّدت هذه الحادثة ولع هاري وينستون Harry Winston بالأحجار الكريمة، وهكذا انتقل بسن الخامسة عشر الصائغ إلى لوس أنجلوس للمساعدة في إدارة أعمال متجر العائلة.

تشتهر دار هاري وينستون Harry Winston بتصاميمها المتقنة
تشتهر دار هاري وينستون Harry Winston بتصاميمها المتقنة 

وما هي إلاّ فترة وجيزة حتى افتتح أول متجر مجوهرات خاص به في نيويورك في العام 1932.

خاتم خطوبة مرصع بالألماس الأبيض من مجموعة Classic Winston
خاتم خطوبة مرصع بالألماس الأبيض من مجموعة Classic Winston 

وفي الفترة التي سبقت افتتاح هذا المتجر، كان وينستون Winston قد استحوذ على مجموعة مجوهرات السيّدة الأميركية أرابيلا هنتنغتون Arabella Huntington  التي تضمّنت تصاميم تحمل توقيع دور عالمية بارزة.

ظاهرة في عالم المجوهرات

يُعرف هاري وينستون Harry Winston بلقب ملك الألماس
يُعرف هاري وينستون Harry Winston بلقب ملك الألماس 

في العام 1944، شارك الصائغ هاري وينستون Harry Winston بحفل توزيع جوائز الأوسكار، حيث تزيّنت الممثلة جنيفر جونز Jennifer Jones  بتصاميمه. وبعدما فازت جونز Jones بجائزة أفضل ممثلة، تحوّل هاري وينستون Harry Winston إلى ظاهرة في عالم المجوهرات وعلى السجادة الحمراء.

ماسة تايلور-بيرتون Taylor-Burton تعزز مكانة هاري وينستون Harry Winston

طقم مرصع بالألماس الأبيض من مجموعة Winston Cluster
طقم مرصع بالألماس الأبيض من مجموعة Winston Cluster 

سطع نجم هاري وينستون Harry Winston في عالم المجوهرات كما ذكرنا وسرعان ما استحوذت تصاميمه على اهتمام النجمات وسيدات العائلات المالكة مثل دوقة ويندسور. وقد ساهمت ماسة تايلور-بورتون Taylor-Burton الخاصة بالنجمة إليزابيث تايلور Elizabeth Taylor في ترسيخ مكانة وينستون Winston. وتتميّز هذه الماسة التي تتخذ شكل كمثرى (إجاصة) بنقائها من العيوب وحجمها الكبير إذ يُقدّر وزنها بـ69.42 قيراطاً. وكان ريتشارد بيرتون Richard Burton قد اشترى هذا الحجر لزوجته إليزابيث تايلور Elizabeth Taylor.

خيار المشاهير اليوم

سوار من مجموعة Sparkling Cluster  وهو مرصع بالألماس والأكوامارين والياقوت
سوار من مجموعة Sparkling Cluster  وهو مرصع بالألماس والأكوامارين والياقوت

تُعتبر تصاميم دار هاري وينستون Harry Winston من أبرز ما تختاره النجمات لإطلالتهن على السجادة الحمراء، نذكر منهن كيري واشنطن Kerry Washington وجيسيكا ألبا Jessica Alba وتشارليز ثيرون Charlize Theron وغيرهن.

مجموعة ملك الألماس تكبر

ماسة Winston Pink Legacy
ماسة Winston Pink Legacy

إلى جانب مجموعة مجوهرات السيّدة الأميركية أرابيلا هنتنغتون Arabella Huntington التي استحوذ عليها في العام 1926، استطاع هاري وينستون Harry Winston أن يشكّل خلال حياته مجموعة واسعة من أجمل أحجار الألماس. وتتضمن مجموعته ماسة جونكر Jonker وماسة فارغاس Vargas وماسة الأمل The Hope Diamond. وفي أجدد استحواذ في العام 2018، انضمت ماسة وردية رائعة تحمل اسم Pink Legacy إلى مجموعة الدار. واشترت الدار الماسة المقدّر وزنها بـ18.96 قيراطاً بنحو 56 مليون دولار في مزاد كريستيز Christie’s.