يتوقع أن يتجاوز سعر حجر Estrela de Fura 30 مليون دولار في مزاد سوذبيز نيويورك

أكبر حجر ياقوت أحمر في العالم يطرح في مزاد بسعر قياسي

 عبير شرارة
18 أبريل 2023

عبر مزاد سوذبيز نيويورك في يونيو القادم سيتم عرض أكبر حجر ياقوت أحمر ثمين في العالم وهو حجر Estrela de Fura والذي يبلغ وزنه 55.22 قيراط، حيث من المتوقع أن يحقق أكثر من 30 مليون دولار في المزاد المقبل.

أكبر حجر ياقوت أحمر في العالم يطرح في مزاد بسعر قياسي
أكبر حجر ياقوت أحمر في العالم يطرح في مزاد بسعر قياسي

وكان الحجر الثمين والاستثنائي قد تم الكشف عنه في دبي العام الماضي، ويعد Estrela de Fura أكبر أحجار الياقوت الأحمر في العالم وأعلاها قيمة في المزادات العالمية حيث لم يسبق ظهور مثيل له في الجودة والفخامة.

وقد كشفت شركة فيورا جيمز الكندية عن الحجر الفاخر العام الماضي بعد اكتشافه في أحد مناجم الشركة في موزمبيق، وعند اعلان المزاد وصفت دار سوذبيز الحجر بكونه بالغ الندرة ومن الأعلى قيمة وأهمية على الاطلاق في الأسواق.

ويحمل الحجر اسم Estrela de Fura أو نجمة فيورا باللغة البرتغالية السائدة في موزمبيق نسبة الى منجم الشركة موطن الحجر، وقد تم تقطيعه من الحجر الأصلي الذي كان يتمتع بوزن 101 قيراط وهو حجم استثنائي أيضاً حيث سجل أرقاماً قياسية بالنسبة لأحجار الياقوت الأحمر.

حجر Estrela de Fura أكبر وأندر أحجار الياقوت الأحمر في العالم
حجر Estrela de Fura أكبر وأندر أحجار الياقوت الأحمر في العالم

وبالرغم من تصدر أحجار الماس للأرقام القياسية العالمية وبخاصة أحجار الماس الملونة، الا ان أحجار الياقوت الأحمر تحمل مكانتها الخاصة والمتألقة أيضاً فهي تحظى بإقبال كبير في المزادات خصوصاً مع الحجم المميز أو الندرة، وكان الرقم القياسي الأخير الذي حققه حجر ياقوت أحمر في المزاد هو 30.3 مليون دولار ليكون من نصيب حجر Sunrise Ruby الذي يبلغ وزنه 25.59 قيراط وقد عثر عليه في ميانمار قبل أن يتم بيعه في مزاد سوذبيز جنيف عام 2015.

وإذا حقق Estrela de Fura الرقم المتوقع وهو ما يزيد عن 30 مليون دولار فسيكون الحجر الأعلى قيمة على الاطلاق بين أحجار الياقوت الأحمر نسبة الى السعر لكل قيراط من الحجم.

يتوقع أن يتجاوز سعر حجر Estrela de Fura 30 مليون دولار في مزاد سوذبيز نيويورك
يتوقع أن يتجاوز سعر حجر Estrela de Fura 30 مليون دولار في مزاد سوذبيز نيويورك

وقد عثر على الحجر الخام بوزن 101 قيراط في موزمبيق في يوليو 2022 لصالح شركة فيورا جيمز لتعدين الأحجار الكريمة والتي تقع في دبي، وحتى في صورته الخام قبل تعديله وصقله فقد كان يعد من الأحجار الاستثنائية للياقوت الأحمر بفضل لونه المشبع المضيء ونقائه الساحر ودرجته اللونية للأحمر الغني الداكن الذي يحمل لقب أحمر "دم الحمام" وهي من أندر درجات الياقوت الأحمر.

وفي تقرير معمل Gübelin Gem Lab للأحجار الكريمة والذي قام بتقييم الحجر تم وصفه بأنه بالغ الندرة لكونه يجمع بين الحجم والصفات الطبيعية للجودة الفائقة في آن واحد، فهو يعد حجر قياسي بالنسبة لأحجار الياقوت الأحمر الموزمبيقية وأحجار الياقوت الأحمر بشكل عام.

حجر Estrela de Fura  الخام قبل صقله
حجر Estrela de Fura  الخام قبل صقله

أما المعهد السويسري للأحجار الكريمة Swiss Gemmological Institute فقد وصف الحجر بأنه يبث اللون الأحمر المشرق من خلال انعاكسات داخلية، حيث يعد نادراً للغاية بين الأحجار الموزمبيقية وقطعة ثمينة من كنوز الطبيعة.

ولسنوات طويلة احتفظت بورما بكونها الموقع الأساسي في العالم للعثور على أفضل وأندر أحجار الياقوت الأحمر، ومع ظهور حجر Estrela de FURA قد تتغير بوصلة التعدين لتشمل موزمبيق أيضاً كموطن لأحجار الياقوت الرائعة، ومن جهة أخرى سيساعد هذا الحجر في تسليط الضوء على كنوز القارة الأفريقية ومكنوناتها غير المكتشفة من الأحجار الكريمة النادرة.

حجر الياقوت الأحمر Estrela de Fura  يتمتع بوزن 55.22 قيراط
حجر الياقوت الأحمر Estrela de Fura  يتمتع بوزن 55.22 قيراط

وتتوقع سوذبيز أن يكسر حجر Estrela de FURA حاجز مبلغ 30 مليون دولار حال عرضه في مزادها المقبل بمدينة نيويورك خلال شهر يونيو، وبالتأكيد سيكون الحجر خاطفاً لأنظار وقلوب عشاق الاقتناء مع جماله الاستثنائي الذي يجمع بين الثراء اللوني المشبّع والمظهر الكريستالي البارز والحجم الكبير بالاضافة الى عدم تعرضه للمعالجة الحرارية.

وقبل مزاد سوذبيز نيويورك الذي سيتألق فيه حجر Estrela de FURA كنجم ساحر، سَيمُر الحجر برحلة عالمية ليتطلع إليه عشاقه من هونج كونج الى تايبي والصين وسنغافورة وجنيف ودبي.

وقالت شركة فيورا جيمز أن الحجر يتمتع بجودة لم تحدث من قبل، حيث تمت معاملته بعناية شديدة وبعد دراسة وتحليل عميق مروراً بمرحلة القطع والصقل ليصل الى مرحلة الكمال الفني.

حجر Estrela de Fura يتألق في مزاد سوذبيز نيويورك في يونيو 2023
حجر Estrela de Fura يتألق في مزاد سوذبيز نيويورك في يونيو 2023

وسيتنافس الحجر خلال مزاد سوذبيز Magnificent Jewels نيويورك مع أحجار أخرى نادرة وفاتنة مثل حجر The Eternal Pink وهو حجر ماس وردي يبلغ وزنه 10.57 قيراط ومن المتوقع أن يحقق أكثر من 35 مليون دولار، ويعد من أندر أحجار الماس الوردي ذات اللون المشرق.

وأعلنت شركة فيورا جيمز أنها ستستخدم جزء من أرباح حجر Estrela de FURA لتقوم ببناء أكاديمية للتدريب في موزمبيق تساهم في تعليم التقنيات للمجتمع المحلي في مجالات مثل الزراعة والهندسة والتعدين.