مجوهرات الملكة ماري تك Mary of Teck.. تصاميم أسست صندوق العائلة المالكة البريطانية

مجوهرات الملكة ماري تك Mary of Teck.. تصاميم أسست صندوق العائلة المالكة البريطانية

خلود الليثي

نحتفي اليوم بذكرى وفاة الملكة ماري تك جدة الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، التي تزوجت جورج الخامس ملك بريطانيا، ومنذ ولادتها كانت أميرة قلعة تك، ولقبت على نحو متتالي بدوقة يورك ودوقة كورنوال وأميرة ويلز والملكة قرينة منذ 1910، وتوفيت في 24 مارس 1953 بلندن عن عمر يناهز الـ 85 عاما.

مجوهرات الملكة ماري تك
مجوهرات الملكة ماري تك

تقتني أميرات وملكات العائلة المالكة البريطانية قطع مجوهرات فاخرة، ولكن يرجع الفضل في ذلك إلى جدتها الملكة ماري تك التي أَثرَت صندوق مجوهرات العائلة المالكة البريطانية، إذ لم تكتف الملكة ماري بتجميع الألماس والأحجار الكريمة الأسطورية في عهد زوجها فقط بل قامت بإعادة تصميم المجوهرات لتحولها إلى قطع جديدة خالدة.

الملكة ماري تك تتألق بقطع مجوهرات فاخرة
الملكة ماري تك تتألق بقطع مجوهرات فاخرة

كانت الملكة ماري بارعة في إعادة تصميم المجوهرات، وقادرة على تحويل الأحجار الكريمة الهامة ببساطة إلى قطع خالدة، ويٌقال إنها كانت لديها عين ثاقبة للأحجار الكريمة ورؤية لكيفية ارتدائها بطريقة مبدعة.

وقامت الملكة ماري تك طوال حياتها بتكليف دور المجوهرات لتحويل القطع حتى تتمكن ارتدائها بطرق متعددة، مثل التيجان التي أصبحت قلادات، والمجوهرات ذات أحجار قابلة للتبديل، والتي لا زالت ترتديها سيدات العائلة المالكة البريطانية إلى اليوم.

جمعت الملكة ماري صندوق مجوهراتها الأسطوري على مدى عقود، بعض القطع كانت هدايا والآخر كان إرث عائلي، كما حرصت على اقتناء الأحجار الكريمة من المزادات المختلفة خلال فترة حكم زوجها الملك جورج الخامس.

وفي ما يلي نتعرف على قصص بعض مجوهرات الملكة ماري تك التي أسست صندوق العائلة المالكة البريطانية وأصبحت من أكثر القطع الخالدة.

تاج Queen Mary Diamond Fringe tiara

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا تتألق بتاج Queen Mary Diamond Fringe tiara
إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا تتألق بتاج Queen Mary Diamond Fringe tiara

قامت الملكة ماري بتعديل صندوق مجوهراتها بشكل مستمر، ويُنسب لها الفضل في تصميم العديد من المجوهرات الأيقونية التي تفضلها سيدات العائلة المالكة البريطانية إلى اليوم، بما في ذلك تاج  Queen Mary Diamond Fringe tiara الذي ارتدته الملكة إليزابيث الثانية في يوم عٌرسها.

كان تاج Queen Mary Diamond Fringe tiara في الأصل قلادة مصنوعة من الألماس أهدتها الملكة فيكتوريا لزوجة ابنها الملكة ماري بمناسبة زفافها، لكنها لم تكن مفضلة لديها لذلك أعادت الملكة ماري تصميمها لتتحول إلى قطعة أكثر حداثة، وهو يعد من أكثر تيجان سيدات العائلة المالكة البريطانية فخامة.

الأميرة بياتريس تتألق بتاج  Mary's Fringe Tiara
الأميرة بياتريس تتألق بتاج  Mary's Fringe Tiara 

تاج  Mary's Fringe Tiara للملكة ماري تك، مصنع من الألماس المرصع بالذهب والفضة، وتم تصميمه من قبل دار المجوهرات غيرارد  Garrard في عام 1919، ويتكون من 47 قطعة ألماس منفصلة لكنها مربوطة ببعضها من خلال دبابيس من الألماس الأصغر حجما.

ارتدت الملكة إليزابيث الثانية وابنتها الأميرة آن هذا التاج الخالد في حفل زفافهما، وتألقت به حفيدة ملكة بريطانيا الأميرة بياتريس عندما تزوجت من إدواردو مابيلي موزي في عام 2020.

تاج Queen Mary's Lover's Knot Tiara

كيت ميدلتون تتألق بتاج Queen Mary's Lover's Knot Tiara
كيت ميدلتون تتألق بتاج Queen Mary's Lover's Knot Tiara

صٌنع تاج عقدة العشاق Queen Mary's Lover's Knot Tiara، بتكليف من الملكة ماري تك عام 1914 بواسطة دار غيرارد Garrard للمجوهرات، وبعد وفاتها في عام 1953، وورثته حفيدتها الملكة إليزابيث الثانية.

وفي عام 1981، قدمته ملكة بريطانيا كهدية زفاف للأميرة ديانا زوجة الملك تشارلز الأولى، وبعد وفاتها عاد التاج إلى مجموعة المجوهرات الملكية، وأصبحت ترتديه حاليا كيت ميدلتون زوجة الأمير ويليام، في المناسبات الملكية الهامة.

قلادة Queen Mary’s Diamond Bar Choker Bracelet

الملكة ماري بقلادة Queen Mary’s Diamond Bar Choker Bracelet
الملكة ماري بقلادة Queen Mary’s Diamond Bar Choker Bracelet

كانت الملكة ماري أول من امتلك قلادة Queen Mary’s Diamond Bar Choker Bracelet الماسية، وبعد وفاتها لم تتم رؤية القلادة المميزة مرة أخرى حتى عام 1975، عندما ارتدتها الملكة الأم في عيد ميلادها الـ 75، ولكنها أجرت عليها بعض التعديلات حيث ارتدتها كسوار، وحصلت عليها كيت ميدلتون من الملكة إليزابيث الثانية بعد ذلك، ولكن على سبيل الإعارة إذ ارتدتها عدة مرات في السنوات الأخيرة.

سوار The Rose of York Bracelet

الملكة ماري تتألق بسوار The Rose of York Bracelet
الملكة ماري تتألق بسوار The Rose of York Bracelet

يحتوي سوار The Rose of York Bracelet على وردة مصنوعة من الألماس والياقوت قابلة للفصل ويمكن ارتداؤها كبروش، وكان هدية زفاف الملكة ماري عام 1947 من سكان مقاطعة كورنوال.

تاج Queen Mary’s Diamond Bandeau

ميغان ماركل ترتدي تاج Queen Mary’s Diamond Bandeau
ميغان ماركل ترتدي تاج Queen Mary’s Diamond Bandeau

خطف تاج Queen Mary Diamond Bandeau Tiara الذي ارتدته ميغان ماركل، في حفل زفافها الأنظار، وهو تاج رائع مرصع بالألماس وكانت الملكة إليزابيث الثانية، أعارته لها بهذه المناسبة. يعود تاريخ هذا التاج إلى الملكة مارى تك، وكان قد صنع لها خصيصا بمناسبة حفل زفافها على الملك جورج الخامس عام 1893. وبالتالي مرت نحو 125 سنة على صناعته قبل أن وضعته ميغان على رأسها في عرسها على الأمير هاري.

تاج Delhi Durbar Tiara

يتميز تاج Delhi Durbar Tiara ، بتصميمه الأنيق والذي صنع عام 1911، بواسطة دار المجوهرات غيرارد Garrard لترتديه الملكة ماري تك في حفل رسمي في مدينة دلهي الهندية، ثم أعارته لاحقًا إلى الملكة إليزابيث الأم زوجة ابنها، التي احتفظت به حتى وفاتها عام 2002.

وتتألق به الملكة القرينة كاميلا باركر، منذ زواجها من الملك تشارلز الثالث، إذ حصلت عليه كهدية من الملكة إليزابيث الثانية.

تاج Honeysuckle tiara

بيرجيت دوقة غلوستر بتاج Honeysuckle tiara
بيرجيت دوقة غلوستر بتاج Honeysuckle tiara

كلفت الملكة ماري  تك دار المجوهرات غيرارد Garrard، بتصميم تاج Honeysuckle tiara عام 1914، بعد أن أمرت جلالتها بفك الألماس من بعض المجوهرات الملكية لصياغة التاج.

يمكن ارتداء تاج Honeysuckle tiara مع فص من الألماس أو الزمرد أو حجر كونزيت، وهو من قطع مجوهرات بيرجيت، دوقة غلوستر الحالية.

تاج  Vladimir Emerald Tiara وقلادة ملكة بريطانيا من الزمرد الأخضر

الملكة إليزابيث الراحلة بتاج  Vladimir Emerald Tiara وقلادة الزمرد الأخضر
الملكة إليزابيث الراحلة بتاج  Vladimir Emerald Tiara وقلادة الزمرد الأخضر

يتميز صندوق مجوهرات إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة بكل ما هو نفيس وفاخر، ويأتي تاج   Vladimir Emerald Tiara واحدا من أكثر قطع المجوهرات المزينة بالزمرد التي تخطف الأنظار، والتي ورثته عن جدتها الملكة ماري تك.

صٌنع التاج في الأصل للدوقة الكبرى فلاديمير من روسيا ثم قامت الملكة ماري تك بشرائه، وهو يضم 15 شكلًا بيضاويًا متشابكًا بتصميم مزخرف، ويعلق داخل كل شكل فص كبير من الزمرد الأخضر المتدلي.

يبدو أن الملكة ماري تك جدة ملكة بريطانيا الراحلة، كان لديها ولع بالزمرد الأخضر، إذ أن قلادة The Delhi Durbar Emerald Necklace تعود إليها أيضا، وهي كانت هدية قٌدمت لها عند زيارتها الأولى للهند، وورثتها الملكة إليزابيث الثانية فيما بعد.

الصور من AFP والانستقرام