تعلّمي طريقة تنظيف خاتم الماس الخاص بك

تعلّمي طريقة تنظيف خاتم الماس الخاص بك

نانسي شربل
12 ديسمبر 2022

يعدّ الخاتم الماسي من أغلى قطع المجوهرات الموجودة كما أنه يعتبر استثماراً رائعاً لكل امرأة. لذلك سترغبين في معرفة كيفية الاعتناء بخاتم الماس الثمين الخاص بك.

كون الماس من أصعب المواد الطبيعية خاصة وأنه يحتاج إلى عناية للحفاظ على بريقه، لأن بريق الماس ينشأ من الضوء الذي يدخل إليه.

لذا، تعرفي في ما يلي، على كل ما تحتاجينه لتنظيف خاتم الماس في المنزل بأمان، بما في ذلك كيفية الاعتناء به بطريقة سهلة وفعّالة للحفاظ على بريقه ولمعانه.

كم مرة يجب تنظيف خاتم الماس؟

تعلمي طريقة تنظيف خاتم الماس الخاص بك
تعلمي طريقة تنظيف خاتم الماس الخاص بك

يمكن تنظيف الخاتم الماسي مرة أو مرتين في الأسبوع لإبقائه متلألئاً. الماس متين، لكن هذا لا يعني أن أي منظف سيعيد الحياة إلى خاتم الماس، فيمكن للمواد الكيميائية القاسية أحياناً إزالة الطلاء والمواد الأخرى المستخدمة لتعزيز الماس. أيضاً، يمكن أن تكون المعادن الثمينة في الماس مسامية وناعمة وعرضة للتلف، خاصة عند تعرضها للمواد الكيميائية القاسية أو المقشرات أو المنظفات. فأفضل طريقة لتنظيف الخاتم الماسي هو أن تكون لطيفة وأن تستخدمي مكونات تنظيف ناعمة.

طريقة تنظيف خاتم الماس الخاص بك

تأكدي مما إذا كانت الخاتم في حالة جيدة

من المهم قبل البدء في تنظيف خاتم الماس الخاص بك أن تنظري عن كثب وتتحقق من حالته. فتأكدي إذا المخالب صلبة وإذا الماس يتحرك في مكانه أو لا. فإذا كان الأمر كذلك، نوصيك بأخذ الخاتم إلى صائغ على الفور يمكنه تنظيفه دون التسبب في أي ضرر إضافي. فالصائغ لن يعرف كيفية تنظيفه بشكل صحيح، بل سيكون قادر أيضاً على إصلاحه.

تنظيف الخاتم باستخدام الغسيل السائل

يتسخ الخاتم لأسباب مختلفة، فيمكن مثلاً للغسول والماكياج وحتى العطور أن تجعل خاتم الخطوبة الماسي يبدو باهتاً. لذلك، لإعادة بريق الماس مرة أخرى وجعله يتلألأ وكأنه جديد تماماً، املأي إناء أو كاسة بماء دافئ إلى ساخن، وأضيفي سائل الغسيل واتركي الخاتم الماسي ينقع لمدة 20-40 دقيقة.

نظّفي الخاتم برفق باستخدام فرشاة أسنان

نظفي خاتم الماس بفرشاة ناعمة
نظفي خاتم الماس بفرشاة ناعمة

نظّفي الحجارة بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، وأفضل ما يمكن استخدامه هو تلك التي لا تحتوي على أي شعيرات مطاطية. وعادةً ما تكون فرش أسنان الأطفال أكثر نعومة مما يجعلها مثالية للاستخدام في تنظيف خواتم الماس.

اشطفي الخاتم بالماء بعد تنظيفه
اشطفي الخاتم بالماء بعد تنظيفه

لذلك، احتفظي بفرشاة الأسنان هذه منفصلة عن أي فرشاة أخرى واستخدميها فقط لتنظيف مجوهراتك. بهذه الطريقة، ستبقى ناعمة ونظيفة لفترة أطول. كما تأكدي من تنظيف الجزء السفلي من الماس لأن الكثير من الأوساخ يمكن أن تتراكم حول قاعدة الخاتم حيث تم تثبيت الماس.

بعدها، اشطفي الخاتم بالماء جيداً.

جفّفي الخاتم

لتجفيف خاتمك، يمكنك استخدام قطعة قماش قطنية، لأنها لن تخدش هذه المواد المعدن كما تفعل المناشف الورقية. كما يمكنك أيضاً ترك خاتم الماس الخاص بك يجف في الهواء.

جففي الخاتم جيداً بعد تنظيفه
جففي الخاتم جيداً بعد تنظيفه

تلميع الخاتم

إذا كان لديك قطعة قماش تلميع، يمكنك فرك خاتمك البلاتيني أو الذهب الأبيض فوقها لجعل المعدن يلمع. لا تنسي تخزين القماش في كيس يمكن إعادة غلقه لتجنب الغبار عليه.

نصائح للحفاظ على خاتم الماس نظيفاً لفترة أطول

استخدمي منظف المجوهرات بالموجات فوق الصوتية بحذر شديد مع خاتم الماس. فقد يزيل السائل المهتز الأوساخ، ولكنه قد يؤدي أيضاً إلى إتلاف أو فك الأحجار في مكانها. كما لا تستخدمي أبداً منظفاً بالموجات فوق الصوتية لتنظيف الماس المكسور أو المعالج أو المعزز الوضوح.

خاتم الماس من شوبارد
خاتم الماس من شوبارد

ارتدي قفازات مطاطية أو انزعي خاتمك في أي وقت تتعاملين فيه مع الكلور أو المنظفات القاسية أو غسل الأطباق أو تنظيف يديك من أجل القضاء على بقايا الصابون المتراكمة وتقليل خطر فقدان خاتم الماس في البالوعة.

عند إزالة الخاتم، لا تسحبيه أبداً بالحجر والثبات، بل قومي بإزالته باستخدام الجزء الدائري من الخاتم.

خاتم ماسي من بياجيه
خاتم ماسي من بياجيه

وعلى الرغم من أنه يمكن استخدام محلول الأمونيا والماء لتنظيف الماس في مناسبة نادرة، إلا أنه لا ينصح باستخدامه للماس المكسور أو الخواتم ذات الإعدادات الدقيقة. ويمكن للأمونيا أن تحجب الطبقة الخارجية من الحجر الكريم أو تزيلها وتؤدي إلى إلحاق أضرار جسيمة بالخاتم.