نصائح للعروس للحفاظ على بريق خاتم الزواج

خواتم الزواج من أهم قطع الاكسسوار لدى كل امرأة سكونه قطعة الاكسسوار الوحيدة التي سترتديها كل يوم تقريباً طوال سنوات زواجها، وهذا ما يجعل الخاتم يكتسي قيمة كبيرة تدفع المرأة إلى الاعتناء بخاتمها ليدوم مدى الحياة. ولكن ارتداء خاتم الزواج لفترات طويلة يجعله أكثر عرضة للاتساخ والتلف أكثر من أي قطعة مجوهرات أخرى، لذلك هناك العديد من الطرق المنزلية السهلة التي بإمكانك تطبيقها للحفاظ على بريق خاتم الزواج وحمايته من التلف. تعرّفي على هذه الطرق في السطور التالية.

لا ترتدي خاتمك طوال الوقت:

غالبا ما ترغب العروس في ارتداء خاتم زواجها طوال الوقت ولكن خبراء المجوهرات ينصحون العرائس بعدم ارتداء خاتم الزواج طوال الوقت، خاصة إذا كانت العروس تقوم بنشاط ما قد يجعل الخاتم عرضة للتلف مثل التدرب في الصالة الرياضية أو تنظيف المنزل حيث يمكن أن يتسبب كلاهما في خدش خاتمك، كما ينصح أيضا بعدم غسل الأطباق أو الملابس أثناء ارتداء خاتم الزواج حيث تتسبب المواد الكيميائية في مساحيق التنظيف في إخفاء بريق الحجر الماسي الذي يزين خاتمك.

لا تعرّضي خاتم الزواج إلى المواد الكيميائية
لا تعرّضي خاتم الزواج إلى المواد الكيميائية

اختاري محلول تنظيف خاتمك بعناية:

احرصي على اختيار محلول التنظيف المناسب لتنظيف خاتم زواجك بحيث لا يتسبب في إتلاف المعدن النفيس الذي صنع منه خاتم زواجك أو يتسبب في إتلاف الأحجار الماسية التي تزين خاتمك ونزع بريقها، اعلمي أيضا أن محاليل التنظيف التي لا تسبب في إتلاف الأحجار الماسية ليست بضرورة آمنة للاستخدام على المعادن النفسية أو حتى الأحجار الكريمة الأخرى، لذلك لا تستخدمي أي محلول تنظيف لتنظيف خاتم زواجك قبل التأكد من أنه آمن تماما للاستخدام على جميع المعادن والأحجار المكونة لخاتمك.

اختاري محلول تنظيف خاتمك بعناية
اختاري محلول تنظيف خاتمك بعناية

احرصي على تخزين خاتمك على النحو الصحيح:

في حالة عدم ارتدائك لخاتم الزواج احرصي على ألا تتركيه في مكان غير آمن يجعله عرضة للضياع أو التلف، ضعي خاتمك في علبة مجوهرات مبطنة في مكان نظيف وبعيد عن الرطوبة وتجنبي وضع خاتمك مع قطع مجوهرات أخرى حتى لا يتعرض للخدش.

احرصي على تخزين خاتمك على النحو الصحيح
احرصي على تخزين خاتمك على النحو الصحيح

قومي بالتأمين على خاتم الزواج:

احرصي على التأمين على خاتم الزواج، وذلك في حال تعرّضه للسرقة، الضياع أو أي ضرر آخر. صحيح أن القيمة المعنوية لهذا التصميم أهمّ من القيمة المادية، لكن يبقى من المفضّل التأمين عليه بطريقة صحيحة.

احرصي على التأمين على خاتم الزواج
احرصي على التأمين على خاتم الزواج

لا تعرّضي خاتم الزواج إلى المواد الكيميائية:

الأعمال المنزلية التي تتطلّب احتكاك مباشر مع منتجات تحتوي على مواد كيميائية، مثل غسل الملابس، الصحون أو غيرها، قد تتلف خاتم الزواج. من هنا وفي حال القيام بها، عليكِ نزع هذا التصميم بهدف المحافظة عليه.

لا ترتدي خاتمك طوال الوقت
لا ترتدي خاتمك طوال الوقت

كيفية تنظيف خاتم الزواج

ننصحك ان لا تستغني ابداً عن التنظيف المحترف، خصوصاً انه يتم تفحص وضع ثبات الأحجار في الخاتم في نفس الوقت. لديك لذلك يوصي خبراء المجوهرات أن يتم إرسال خاتمك للفحص والتنظيف مرتين على الأقل سنوياً. فإذا كنت ترغبين بتنظيف خاتم الزواج الالماس في المنزل، إليك أهم النصائح لتنظيف خاتم الزواج:

يمكنك عزيزتي العروس تنظيف خاتمك الماسي عن طريق نقعه بالماء وكمية لا بأس بها من سائل غسل الاطباق. بعد ذلك ازيلي الاوساخ عنه عن طريق استخدام فرشاة ناعمة وليست قاسية تفاديا لخدش المعدن الموجود بالخاتم، ثم اشطفيه بالماء الدافئ وجففيه بقطعة قماش خالية من الوبر.

وهناك طريقة اخرى لتنظيف خاتم الزواج من الماس عن طريق تحضير خليط في وعاء من الماء الدافئ وكمية قليلة من بيكربونات الصوديوم، بالاضافة الى صابون سائل لغسل الصحون، وكمية صغيرة من الملح. اخلطي المكونات جيدا ثم انقعي الخاتم في داخله لمدة عشر دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد. النتيجة ستظهر مباشرة وسيستعيد خاتمك لمعانه وبريقه فوراً.

اذا لم يكن خاتمك وسخا كثيراً تستطيعين تنظيفه بالماء فقط ثم تجففيه بقطعة قماش خالية من الوبر.

ننصحك ان لا تستغني ابداً عن التنظيف المحترف لخاتم الزواج
ننصحك ان لا تستغني ابداً عن التنظيف المحترف لخاتم الزواج