بالطول أو بالعرض الأقمشة المقلمة أبرز صيحات الموضة في ربيع 2024

بالطول أو بالعرض الأقمشة المقلمة أبرز صيحات الموضة في ربيع 2024

هلا جرجورة

النقشات والطبعات على الأقمشة تضفي بعداَ جمالياً وفنياً على الأزياء، وبين الطبعات الأكثر رواجاً في موسم ربيع وصيف 2024 كانت الخطوط والتقليمات سواءً بالطول أو بالعرض وقد شاهدناها على مختلف منصات دور الأزياء العالمية بألوان مختلفة، وإليك كل ما عليك معرفته عن هذه الموضة التي استوحيت من لباس البحارة وأصبحت واحدة من أهم الصيحات.

 

من ملابس البحارة إلى أبرز صيحات الموضة

ظهرت الملابس المقلمة بشكل واضح في القرن التاسع عشر حيث تم استخدامها في أزياء الملاحة البحرية في فرنسا، وتم توظيف هذه الطبعة بلونيها الأزرق والأبيض لتكون جزء من الزي الرسمي للبحارة الفرنسيين في عام 1858، وقد خدمت هذه الخطوط العرضية غرضاَ عملياً حيث كان من السهل تمييزها في حال سقط أحد البحارة في البحر وبالتالي يسهل انقاذه.

وفي أوائل القرن العشرين دخلت هذه الخطوط الموضة وقد أُعيد تخيلها بأساليب جمالية مختلفة وجديدة على يد مصممي الأزياء المبدعيين والرائدين من أمثال كوكو شانيل Coco Chanel التي اشتهرت باستخدامها للنقشة المقلمة في تصاميمها وحتى في اطلالاتها الشخصية.

غابرييل شانيل في توب مقلمة مع بنطلون بقصة أرجل واسعة عام 1930
غابرييل شانيل في توب مقلمة مع بنطلون بقصة أرجل واسعة عام 1930

وكذلك جان بول غوتييه Jean Paul Gaultier الذي كان له الفضل في تقديم الأزياء المقملة بطريقة جريئة ومبتكرة واستوحى كثيراً من ملابس البحارة حتى ارتبط هذه الخطوط باسمه بشكل أو بآخر وأصبحت جزءاً من هوية الدار.

 

الأقمشة المقلمة موضة أساسية في موسمي الربيع والصيف

الأزياء المقلمة توحي بشكل أو بآخر بالمرح والتفاؤل وكونها استوحيت من ملابس البحارة فهي تذكرنا بشكل تلقائي في فصل الصيف وفي كل موسم صيفي جديد يُعيد مصممو الأزياء تقديم هذه الصيحات بأساليب جديدة ومبتكرة، وفي مجموعات 2024 كانت من الأبرز والأكثر حضوراَ على منصات العروض وقد شاهدناها بألوان وأشكال مختلفة.

الأزياء المقلمة من لويس فويتون، أكريس، شانيل، غوتشي، وتودز.
الأزياء المقلمة من لويس فويتون، أكريس، شانيل، غوتشي، وتودز.

تنوعت بين الخطوط الطولية والخطوط العرضية ومنها الرفيعة أو الأكثر عرضاَ وبالنسبة للألوان فأيضاَ تنوعت بين مزيج الأسود والأبيض أو الأحمر والأزرق والأخضر والزهري أو حتى جمعت بين عدة ألوان مختلفة.

وكما شاهدناها على الأقمشة القطنية الخفيفة كذلك شاهدناها على الأقمشة الجلدية أو الحريرية، ومثل العادة بدت جميلة ومنعشة.

 

كيف تعتمدين الأقمشة المقلمة في اطلالاتك هذا الموسم؟

أنصحك باعتماد الأقمشة المقلمة هذا الموسم على اعتبار أنها واحدة من أبرز صيحات الموضة، لكن ان كنت من النساء الممتلئات اختاري الخطوط الطولية التي ستضمن لك شكل أكثر نحافة، أما ان كنت من النساء النحيفات اختاري الأقمشة ذات الخطوط العرضية. واليك بعض الأفكار العصرية لاعتماد وتنسيق الأقمشة المخططة:

 

تنسيق شبابي في الأقمشة المقلمة من شانيل

اعتمدي اطلالة شبابية في الأزياء المقلمة من شانيل CHANEL مثالية للمشاوير اليومية وفي العطلات في توب مقلمة باللونين الأسود والأبيض مع شعار الدار يزينها من الأمام وتنورة من الجلد المقلم باللونين الأحمر والأسود، وأكملي الاطلالة بحذاء مريح من دون كعب.

اطلالة مقلمة في التوب والتنورة من CHANEL
اطلالة مقلمة في التوب والتنورة من CHANEL

 

اطلالة مريحة في البنطلون المقلم من البيرتا فيريتي

نسقي لوك صيفي مريح ومثالي لمختلف المشاوير من البيرتا فيريتي Alberta Ferretti في بنطلون قماشي واسع ومقلم باللونين الأزرق والأبيض ومعه اعتمدي توب وقميص باللون الأبيض واختاري مع اللوك حسب المناسبة صندل كعب عالي أو حذاء رياضي مريح.

اطلالة مريحة في البنطلون المقلم من البيرتا فيريتي
اطلالة مريحة في البنطلون المقلم من Alberta Ferretti

 

فستان مقلم لمختلف المناسبات من فيليب ليم

الفساتين المقلمة من أبرز صيحات الموضة هذا الموسم، ومن الممكن أن تختاري هذا التصميم باللونين الأسود والأبيض من فيليب ليم Philip Lim حيث أن قصته ناعمة ومن الممكن اعتمادع لمختلف المشاوير الكاجوال منها أو الرسمية.

فستان مقلم لمختلف المناسبات من Phillip Lim
فستان مقلم لمختلف المناسبات من Phillip Lim

 

اطلالة مبتكرة ومقلمة من بوتيغا فينيتا

قدمت دار بوتيغا فينيتا Bottega Veneta الأقمشة المقلمة بأسلوب مبتكر حيث شاهدناها على أحد التصاميم على شكل قصاصات طولية من الجلد صُفّت بجانب بعضها البعض بألوان مختلف جمعت بين الأزرق والبيج والأحمر والرمادي على تنورة وتوب بتصميم مميز.

اطلالة مبتكرة ومقلمة من Bottega Veneta
اطلالة مبتكرة ومقلمة من Bottega Veneta

 

اطلالة رسمية مقلمة من سكياباريلي

لمختلف المناسبات الرسمية من الممكن أن تعتمدي هذا التنسيق من سكياباريلي Schiaparelli المقلم باللونين الأسود والأبيض والمؤلف من كورسيه مع بنطلون بقصة أرجل واسعة، ونسقي معه اكسسوارات ذهبية بارزة لتضفي لمسات من الفخامة.

اطلالة رسمية مقلمة من Schiaparelli
اطلالة رسمية مقلمة من Schiaparelli

الأقمشة المقلمة أبرز صيحات الموضة سواء كانت بالطول أو بالعرض اعتمديها بالطريقة المناسبة لك لتتألقي بأسلوب يجمع بين الأناقة والعصرية والتجدد هذا الصيف.