العروس بفستانها الأبيض تلهم مجموعات الألبسة الجاهزة لربيع 2024

العروس بفستانها الأبيض تلهم مجموعات الألبسة الجاهزة لربيع 2024

هلا جرجورة

العروس بفستانها الأبيض واطلالتها الأنثوية الساحرة التي تختارها بعناية فائقة ليومها الكبير تكون محط أنظار الجميع، ولموسم ربيع وصيف 2024 كانت مصدر وحي أساسي لمصممي الأزياء الذين استلهمو الكثير من تصاميمهم من فستان العروس واكسسوارتها وقدموها بطرق أكثر بساطة ضمن مجموعات الألبسة الجاهزة لتكون أزياء العروس أحد أبرز صيحات الموضة لهذا الموسم.

 

ارتباط اللون الأبيض بفستان الزفاف في العصر الفيتكوري

لم يصبح اللون الأبيض شائعاً على فساتين الزفاف حتى العصر الفيتكوري حين ارتدت الملكة فيكتوريا ثوباً أبيضاَ مزيناً بالدانتيل في حفل زفافها من ألبرت من ساكس-كوبورج وغوتا، ونشرت الرسوم الخاصة بالزفاف على نطاق واسع ومن بعدها قامت العديد من العرائس باتخاذ اللون الأبيض لفساتين الزفاف الخاصة بهن، على اعبتار أن الأبيض يرمز إلى الطهارة والتقوى والإخلاص. ومنذ منتصف القرن العشرين كانت معظم فساتين الزفاف الغربية  بيضاء.

لوحة تُمثّل حفل زفاف الملكة فيكتوريا في عام 1840 وهي ترتدي فستانها الأبيض
لوحة تُمثّل حفل زفاف الملكة فيكتوريا في عام 1840 وهي ترتدي فستانها الأبيض

 

تفاصيل فساتين الزفاف والطرحة

من المعروف أن تصاميم الأزياء في العصر الفيكتوري كانت مترفة وفاخرة وقد انطبق هذا الأمر أيضاَ بالتأكيد على فساتين الزفاف التي زُيّنت بالزخارف والنفشات والكشكش والشرائط والتطريز، ومع الزمن وعلى الرغم من تطور الموضة وعالم الأزياء لكن إلى اليوم مازلنا نرى فساتين الزفاف المستوحاة من العصر الفيتكوري والحقبة التي تلتها مع التفاصيل المعقدة والذيل الطويل والأقمشة الفاخرة والتنورة المنفوشة. أما الطرحة فقد ظهرت في الحضارات القديمة مثل الرومان والإغريق حيث كانت العروس  تغطي وجهها خوفاً من الأرواح الشريرة التي من الممكن أن تقف في وجهها وتحجب عنها السعادة، واستمرت هذه العادة حتى يومنا هذا مع اختلاف المفاهيم طبعاً.

فستان زفاف باللون الأبيض العاجي يعود لعام 1891
فستان زفاف باللون الأبيض العاجي يعود لعام 1891

 

من العروس موضة ربيع وصيف 2024

تعودنا أن نرى فساتين الزفاف الفاخرة ضمن مجموعات الهوت كوتور، حتى أن كل مصمم أزياء تعود أن يختم مجموعته بفستان زفاف مبتكر وفاخر، وعلى عكس مجموعات الألبسة الجاهزة التي كنا نادراً ما نشاهد فيها أي تصميم فستان زفاف فيها، حتى وصلنا إلى موسم ربيع وصيف 2024 حيث كانت العروس بفستانها الأبيض والطرحة واكسسوارات الشعر الخاصة بها من الطرحة وغيرها هي مصدر الوحي الأساسي بالنسبة لمصممي الأزياء.

تصاميم مستوحاة من العروس من دولتشي أند غابانا، كلوي، نمبر تونتي وان وزيمرمان
تصاميم مستوحاة من العروس من دولتشي أند غابانا، كلوي، نمبر تونتي وان وزيمرمان

وكان هنالك الكثير من الابداعات حيث خرجت التصاميم عن الطابع الكلاسيكي المألوف ودخلت في الجانب العصري والمبتكر.

فستان كشكش أبيض قصير من Altuzarra
فستان كشكش أبيض قصير من Altuzarra

تصوّرات عصرية عن فستان الزفاف مهدت لموضة هذا الربيع

تختلف مصادر الوحي التي يعتمد عليها مصممو الأزياء من موسم إلى آخر وهذا الموسم كانت الأفكار كثيرة ومبتكرة ومن ضمنها لاحظنا أن العروس وفستانها الأبيض كانت محوراً أساسياً للموضة، وشاهدنا في الكثير من عروض الألبسة الجاهزة “وعلى غير العادة” تصاميم لفساتين زفاف مختلفة.

تصاميم مستوحاة من العروس من دايفيد كوما، باتو، نمبر تنونتي وان، وجيامباتيستا فالي
تصاميم مستوحاة من العروس من دايفيد كوما، باتو، نمبر تنونتي وان، وجيامباتيستا فالي

وهذه التصاميم بدت عصرية وأقل فخامة من تلك التي نراها على منصات الهوت كوتور، فكان هنالك الفساتين القصيرة ذات القصّات الناعمة أو تنسيقات التنانير مع البلايز أو الفساتين المتفاوتت الأطوال القصيرة من الأمام والطويلة من الخلف، وغيرها.

وقد ترافقت أغلب هذه التصاميم مع الطرحة الناعمة واكسسوارات الرأس المميزة، وحتى أحياناً القفازات والأحذية البيضاء.

 

كيف تعتمدين موضة فساتين العروس بالطريقة الصحيحة

هذه الموضة أصابت الكثيرات بالحيرة، فكيف ممكن أن تكون فساتين الزفاف هي أبرز الصيحات وكيف لنا أن نعتمدها؟

الجواب بسيط جداً، فالفستان الأبيض ليس بالضرورة حكراً على العروس وفي حال تم ارتداءه بطريقة ناعمة وغير متكلفة مع الاكسسوارات المناسبة من الممكن أن نحصل على اطلالة ناعمة باللون الأبيض، ولهذا وإن إعجبك أن تصميم من التصاميم التي اخترناها لك ارتديها بطريقة بسيطة مع حذاء ملون وحقيبة يد عملية، وطبعاً هنا أنصحك أن تستغني عن اكسسوار الرأس أو الطرحة بالتأكيد.

فستان أبيض ناعم من جاكموس
فستان أبيض ناعم من جاكموس

العروس بفستانها الأبيض رسمت حدد أحد أبرز صيحات الموضة في موسم ربيع وصيف 2024 فهل أنت على استعداد لتبني اطلالة مستوحاة من العروس في مشاويرك اليومية؟