9 صيحات فاجأتنا بها عروض ميلان لموسم خريف وشتاء 2024

9 صيحات فاجأتنا بها عروض ميلان لموسم خريف وشتاء 2024

نادين منيّر
27 فبراير 2024

صحيح أن أسبوع الموضة في ميلانو قد انتهى وانطلقت بالفعل عروض أزياء باريس، لكن رؤوسنا ما زالت تدور حول الإلهام الذي شعرنا به بعد متابعة عروض العاصمة الإيطالية. وبما أننا لم نتخطى بعد كل هذا الجمال والأناقة اخترنا لكنّ أجمل الصيحات التي لفتت أنظارنا والتي نتشوّق لأن نضمها إلى خزانة ملابسنا في موسم خريف وشتاء 2024-2025.

حمل معه أسبوع الموضة في ميلان عصر "غوتشي" الجديد مع المجموعة الأولى للمدير الإبداعي "ساباتو دي سارنو"، جنبًا إلى جنب مع مجموعات أخرى مثل فيراغامو، وبوتيغا فينيتا وغيرها.

جمعنا لكِ الصيحات الـ9 المفضلة من أسبوع الموضة في ميلانو، حتى تتمكني من الاستعداد بأناقة لهذا الموسم.

معاطف فاخرة

هل من قطعة أفضل من المعطف الفاخر في الأشهر الباردة... طبعًا لا، إنها خيارنا الأول لتبقينا نشعر بالدف ولما لا بالأناقة في الوقت نفسه. لحسن حظنا كانت المعاطف من القطع الأساسية التي رصدناها على منصات عرض أسبوع الموضة في ميلانو. في عرض "ماكس مارا" Max Mara لا غنى عن تصميم المعطف في المجموعة، ولموسم خريف وشتاء 2024 استعرضت الدار مهارتها في الخياطة من خلال المعاطف الطويلة المزوّدة بأحزمة سوداء رفيعة وأنيقة.

من عرض "ماكس مارا" Max Mara
من عرض "ماكس مارا" Max Mara 

أما في عرض "فندي" Fendi، فقد تألقت العارضات بتصاميم المعاطف الطويلة جاء بعضها مزودًا بأحزمة لتحدد الخصر، وتم تنسيقها مع الأحذية ذات الساق الطويلة والكنزة ذات الياقة العالية مما يحقق التوازن بين الأناقة الفائقة والراحة.

من عرض "فندي" Fendi
من عرض "فندي" Fendi 

صيحة Mob Wife

إن لم تعتمدي بعد صيحة Mob Wife فالوقت لم يفت بعد لأنها مستمّرة في المواسم المقبلة ولن تذهب إلى أي مكان، هذا ما أكدّته مجموعات دور الأزياء التي تمّ تقديمها في ميلان. قدّمت "دوناتيلا فيرساتشي" Donatella Versace هذه الصيحة مع لمسة إضافية من البريق في مجموعتها لخريف وشتاء، حيث خرجت العارضات إلى المدرج المغطى بسجاد أسود يرتدين بدلات مع تنورة، والكثير من تصاميم الجلد وطبعًا النقشات الحيوانية. حتى أن تأثير صيحة Mob Wife قد امتدّ على الصيحات الجمالية التي تم اعتمادها، مثل الكحل الأسود العريض. وأتت الإكسسوارات في هذه المجموعة لتربط بين كل ما سبق وذكرناه، إذ لفتت أنظارنا المجوهرات الذهبية البارزة، والقفازات على طراز راكبي الدراجات النارية، والأحذية ذات الكعب العالي.

 من عرض Versace
 من عرض Versace 
 من عرض Versace
 من عرض Versace 

التصاميم اللامعة

اعتدنا على رؤية الأقمشة اللامعة تسيطر على صيحات فصل الصيف، لكن هذا لم يمنع علامة Emporio Armani من تقديم مجموعة مزدانة بالكثير من التطريزات البراقة التي تؤكد أن صيحة التصاميم اللامعة ستكون حاضرة في خزانة ملابس الشتاء.

من عرض Emporio Armani
من عرض Emporio Armani 

اللون الأخضر الزيتوني

فاجأتنا عروض ميلانو بسيطرة اللون الأخضر على منصات العروض، ما يعني أن هذا اللون يمكن أن يكون الاتجاه السائد في الخريف المقبل. ظهرت درجات اللون الأخضر الزيتوني في جميع أنحاء العروض، من معاطف وبناطيل "بوتيغا فينيتا" Bottega Veneta إلى الإكسسوارات الأنيقة التي قدمتها Ferragamo، بما في ذلك حقيبة Hug الشهيرة.

من عرض "بوتيغا فينيتا" Bottega Veneta
من عرض "بوتيغا فينيتا" Bottega Veneta 
من عرض Ferragamo
من عرض Ferragamo

أحذية فاخرة تلفت الأنظار

فيما تواصل بعض دور الأزياء بانتهاج أسلوب "الرفاهية الهادئة"، قررت دور أخرى تخطي هذا الأسلوب خصوصًا في ما يتعلّق بالأحذية في موسم خريف وشتاء 2024-2025 وتقديم تصاميم لا يمكن أن تمر مرور الكرام دون لفت الانتباه. دار "غوتشي" Gucci مثلًا، أعادت تقديم تصميم "لوفر هورسبيت" Horsebit loafers الكلاسيكي مع كعب بلاتفورم عالي جدًا وفي مجموعة من الألوان مثل الأزرق الساطع والبنيّ. كما كشف المدير الإبداعي للدار "ساباتو دي سارنو" Sabato De Sarno أيضًا عن أحذية مستوحاة من ركوب الخيل التي يصل طولها إلى الركبة بألوان متعددة، مما يعكس تاريخ الفروسية الغني للعلامة.

من عرض "غوتشي" Gucci
من عرض "غوتشي" Gucci 
من عرض "غوتشي" Gucci
من عرض "غوتشي" Gucci 

الأحذية التي تصل إلى الفخذ كانت حاضرة أيضًا في عرض "فيراغامو" Ferragamo، لكن ما لفت أنظارنا في هذه المجموعة بالتحديد كانت الأحذية ذات الكعب العالي المصنوعة من الريش المستوحاة من فترة العشرينيات من القرن الماضي، حيث قدّم المدير الإبداعي "ماكسيميليان ديفيس" Maximilian Davis الأحذية المزدانة الريش كاحتفال بالحرية والتعبير.

من عرض "فيراغامو" Ferragamo
من عرض "فيراغامو" Ferragamo

الزيّ الموحّد بوجه جديد أنيق

القصات المنظمة والخياطة ذات الطراز المنفعي كانت مسيطرة في مجموعات خريف وشتاء 2024-2025 وقد اعتمدها المصممون بشكل كبير. في عرض أزياء "برادا" Prada، استعار "راف سايمونز" Raf Simons و"ميوشيا برادا" Miuccia Prada الزي الرسمي للطيارين ورجال الشرطة، وظهر ذلك بشكل واضح في استخدام القبعات التي تم تجديدها بأقمشة ملونة، والتي تم تنسيقها مع البدلات والمعاطف الأنيقة.

من عرض أزياء "برادا" Prada
من عرض أزياء "برادا" Prada

الخصر المحدد والأرداف العريضة

رغم أن صيحة القصات الكبيرة الأوفر سايز ستبقى حاضرة في المواسم المقبلة، إلى أن الإطلالات هذا الأسبوع شكلت تحولًا ملحوظًا في الطريقة التي سنرتدي بها جميعًا ستراتنا وسراويلنا. فقد قدّم المصممون في ميلانو تصاميم الساعة الرملية التي تجمع بين الخصر المشدود والمحدد والأرداف الواسعة. وهذه الإطلالة من "جيل ساندر" Jil Sander أفضل دليل.

من عرض "جيل ساندر" Jil Sander
من عرض "جيل ساندر" Jil Sander 

القفازات للمسة راقية

صيحة القفازات جمعت بين مصممي نيويورك وميلان على حد سواء، ففي المدينتين شددت دور الأزياء على أهمية إضافة زوج من القفازات الجلدية إلى الزي لرفع الإطلالات أكثر. ونتوقّع أن نرى هذا الإكسسوار أكثر عندما ننتقل إلى عروض إلى باريس.

Philosophy di Lorenzo Serafini
من عرض Philosophy di Lorenzo Serafini

الفستان الكاب

أعادت العروض في ميلانو أيضًا قطعة أخرى مميّزة إلى خزانة ملابس الخريف المقبل: الفستان الكاب. سارت العارضات في عرض أزياء Bottega Veneta في هذا التصميم الأنيق للغاية، ومن عرض Jil Sander اخترنا إطلالة باللون الأزرق التي تميّزت بالقماش المبطّن.

من عرض أزياء Bottega Veneta
من عرض أزياء Bottega Veneta 
من عرض أزياء Jil Sander
من عرض أزياء Jil Sander