From The Archives يعرّفنا على قصة Hermès Birkin

أكثر من مجرّد حقيبة إنها أسطورة... From the Archives يعرّفنا على قصة Hermès Birkin

نادين منيّر
11 يناير 2024

الوصول إلى "بيركين" Birkin الأحلام يتطلّب البحث والوقت والمعارف، ووضع اسمك في قائمة انتظار طويلة. حقيبة "بيركين" هي كل ذلك وأكثر، ولا تزال واحدة من أكثر الحقائب شهرة وتميزًا في كل العصور فتتسابق النجمات ومدونات الموضة على اقتنائها.

هل تعرفين القصة وراء ابتكار تصميم حقيبة Hermès Birkin وأن صدفة جمعت ممثلة بمؤسس الدار أدت إلى ولادة الحقيبة الشهيرة... اكتشفي المزيد في حلقة جديدة من From the Archives مع "بيا" Beya.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Hia Magazine (@hiamag)

أكثر من مجرد حقيبة إنها أسطورة

إنها أكثر من مجرد حقيبة... إنها أسطورة ويمكن أن تكلّف ثروة لاقتنائها.

اشتهرت الحقيبة بعدما ارتبط اسمها بالممثلة والمغنية "جين بيركين" Jane Birkin، التي اشتهرت بحملها "سلّة قش".

جين، التي كانت على متن طائرة متوجهة من باريس إلى لندن، صودف أنها جالسة  بجوار "جان لويس دوماس"، الرئيس التنفيذي لعلامة "هيرميس" Hermès. وخلال حديثها معه اشتكت لعدم تمكنها من العثور على حقيبة تتسع لاحتياجاتها كأم شابة ما يفسّر حملها لحقيبة قشّ.   

على الفور، رسم جان لويس دوماس على الكيس الورقيّ في الطائرة أول تصميم لحقيبة تتميز بمساحة داخلية واسعة، ومقبضان ملفوفان لإمساكها بإحكام، وسطح علوي لحماية محتوياتها، مع قفل لإغلاق آمن للممتلكات... ومساحة مخصصة لتخزين زجاجات الأطفال!

وهكذا... وُلدت الأسطورة عام 1984، وحملت اسم الممثلة التي ألهمت التصميم.

"بيركين" حقيبة ذات قيمة استثمارية

مع مرور السنين، اشتهر تصميم هذه الحقيبة بين حقائب دور أزياء عالمية أخرى، إلى أن أصبحت ذات قيمة استثمارية مهمة ابتداءً من سنة 2015، بعد أن تم بيع نسخة وردية منها، مصنوعة من جلد التمساح، ومرصعة بقطع من الذهب والألماس، بمبلغ 233 ألف دولار في مزاد علني. ما جعلها أغلى حقيبة يد بيعت على الإطلاق في ذلك الوقت، وتم تفسير ذلك بسبب ندرة إنتاج هذا النوع من الحقائب، وصعوبة الحصول على نسخة منها.

تنتج Hermès عددًا محدودًا من حقيبة Birkin كل عام، ما يعني أن هناك نقصًا في السوق حيث الطلب مرتفع، ونتيجة لذلك، يرتفع السعر.

ومن الأمور التي تشتهر بها حقائب "بيركين" أنها مصنوعة من الجلد الطبيعي. إلا أن هناك أيضًا أنواعًا نادرة من الجلد تصنع منها أحيانًا، مثل جلد التمساح القويّ والمتين بشكل لا يصدق. كذلك يتم استعمال جلد النعامة وهو نوع نادر آخر قد يوفر بعض الليونة للحقيبة. عندما تصنع حقائب Birkin من أنواع نادرة من الجلد، تكون أكثر قيمة، أولاً لأنها فريدة من نوعها وأيضاً لأن تكلفة هذه الجلود أعلى بكثير.

الحصرية، والندرة، والإتقان الحرفي التي تميّز حقائب "هيرميس بيركين" تجعلها مطلب هواة الجمع الذين يبحثون عنها حتى في سوق المنتجات المستعملة والمزادات.

على سبيل المثال، تمتلك فيكتوريا بيكهام مجموعة حقائب Birkin الشهيرة. على مر السنوات تمكنت من شراء وجمع أكثر من 100 حقيبة وتبلغ قيمة مجموعتها 2 مليون دولار على الأقل، كما يمتلك رجل الأعمال السنغافوري جيمي تشوا أكبر مجموعة بيركن في العالم إذ تضم مقتنياته ما يزيد على 200 حقيبة. حتى أن بعض الأشخاص لديهم اهتمام بالاستثمار في هذه الحقائب.

 

بعد حوالى 40 عامًا، لم تتضاءل الرغبة والبريق في حقيبة بيركين. في الواقع، العكس هو الصحيح. لذا، إذا كان لديك واحدة مختبئة في خزانتك، اخرجيها واستمتعي بها!