Hermès Birkin أغلى حقيبة في العالم

8 أسباب تجعل Hermès Birkin أغلى حقيبة في العالم

نادين منيّر

تتسابق النجمات ومدونات الموضة على اقتناء الحقائب الفاخرة، لكن حقيبة Hermès Birkin بالتحديد تتطلّب جهدًا استثنائيًا للوصول إليها كونها تُعتبر من الأغلى في العالم، حيث تتراوح أسعارها بين 40 ألف دولار و500 ألف دولار للحقيبة الواحدة. وكشفت دراسة أجريت عام 2017 أن قيمة هذه الحقيبة قد زادت بنسبة 500% في السنوات الـ 35 الماضية، بزيادة قدرها 14% سنويًا. كذلك، تُعتبر حقائب بيركين باهظة الثمن بسبب إنتاجها المحدود وتكاليف العمالة وتكاليف المواد والاسم التجاري لعلامة هيرميس Hermes.

هل تعرفين القصة وراء ابتكار تصميم حقيبة Hermès Birkin وأن صدفة جمعت ممثلة بمؤسس الدار أدت إلى ولادة الحقيبة الشهيرة؟ اكتشفي كل هذه التفاصيل والأسباب الـ8 التي تجعل Hermès Birkin أغلى حقيبة في العالم.

حقيبة بيركن مصممة من جلد التمساح معروضة خلال معاينة صحفية لأسبوع الرفاهية في كريستيز عام 2021
حقيبة بيركن مصممة من جلد التمساح معروضة خلال معاينة صحفية لأسبوع الرفاهية في كريستيز عام 2021

صدفة أدت إلى تصميم أغلى حقيبة في العالم

أنتجت علامة Hermes حقيبتها الأيقونية لأول مرة سنة 1985. قبل سنة، صودف وجود الرئيس التنفيذي للعلامة Jean-Louis Dumas في رحلة جويلة برفقة الممثلة والمغنية الإنجليزية جين بيركن (التي سُمّيت الحقيبة تيمناً بها)، حيث سقطت من يدها حقيبتها الشبيهة بسلة القش، التي كانت تحتوي على الكثير من الأغراض الخاصة بها وبطفلها وانتقدت أثناء الرحلة تصاميم الحقائب التي اعتبرتها بأنها غير عملية.

فقرر إنتاج سلسلة حقائب كبيرة الحجم وذات جودة عالية وأنيقة في الوقت نفسه، لتلائم احتياجات النساء بشكل عام. وكان الرسم الأول لتصميم الحقيبة على كيس ورقي في الطائرة.

الممثلة جين بيركن كانت تحمل حقيبة أشبه بسلة
الممثلة جين بيركن كانت تحمل حقيبة أشبه بسلة 

ومع مرور السنين، اشتهر تصميم هذه الحقيبة بين حقائب دور أزياء عالمية أخرى، إلى أن أصبحت ذات قيمة استثمارية مهمة ابتداءً من سنة 2015، بعد أن تم بيع نسخة وردية منها، مصنوعة من جلد التمساح، ومرصعة بقطع من الذهب والألماس، بمبلغ 233 ألف دولار في مزاد علني. ما جعلها أغلى حقيبة يد بيعت على الإطلاق في ذلك الوقت، وتم تفسير ذلك بسبب ندرة إنتاج هذا النوع من الحقائب، وصعوبة الحصول على نسخة منها.

الحقيبة سُمّيت تيمناً بالممثلة جين بيركن
الحقيبة سُمّيت تيمناً بالممثلة جين بيركن

Hermès Birkin الحقيبة الأغلى في العالم... اكتشفي الأسباب الـ8

1. إنتاج محدود

تنتج Hermès عددًا محدودًا من حقيبة Birkin كل عام. في البداية كان هناك قائمة انتظار يمكنكِ إضافة اسمك إليها، وبمجرد أن يحين دوركِ في قائمة الانتظار، ستتاح لكِ فرصة شراء حقيبة Birkin. أما الآن فقد أصبح الأمر أكثر حصرية، إذ تدعوك Hermes بشكل أساسي لشراء إحدى حقائبها. على الرغم من أنك ما زلت بحاجة إلى الاتصال بهم لإخبارهم باهتمامك، لكن في معظم الحالات هم من يتصلون بك.

على هذا النحو، يجب أن يكون لديك وضع اجتماعي معيّن وإن لم تكوني معروفة فمن غير المرجح أن تتلقي دعوة. بدلاً من ذلك، سيتعيّن عليك الاعتماد على المتاجر التي تبيع الحقائب المستعملة أو ما يُعرف بـsecondhand sellers، وحتى هذه المتاجر تعرض حقيبة بركين مقابل أسعار مرتفعة، ذلك لأن سعرها يرتفع بمرور الوقت.

وبما أن العلامة تصنع وتبيع عددًا محدودًا فقط من الحقيبة كل عام، فهذا يعني أن هناك نقصًا في السوق حيث الطلب مرتفع، ونتيجة لذلك، يرتفع السعر.

2. الحقيبة مصممة يدويًا

سبب آخر لارتفاع تكلفة حقيبة بيركين هو أن تكاليف العمالة مرتفعة للغاية، فكل حقيبة من حقائب بيركين مصنوعة من قبل حرفي متمرس وخبير، وكلها مصنوعة باليد. يقوم الحرفي بخياطة كل حقيبة يدويًا وإعداد المواد للخياطة. قد يعمل البعض مع مصممين معينين، أو يتوصلون إلى تصميماتهم الخاصة، أو يتبعون تصميم قائد التصميم للشركة.

في كلتا الحالتين، فهم مسؤولون عن تجميع حقيبة فريدة لا تنسى. ونظرًا لأنهم يصنعون كل حقيبة يدويًا، فلا يوجد حقيبتان متماثلتان تمامًا وهذا التفرد هو ما يعطي الحقيبة بعض قيمتها إذ لا يوجد مثيل لها في أي مكان آخر في العالم.

كذلك فإن الصناعة اليدوية باهظة الثمن لأنها تستغرق وقتًا أطول، إذ يحتاج العامل إلى وقت أطول لصنع كل حقيبة مما تحتاجه الآلة، وهذا الأمر يحمّل الدار تكاليف عمالة أعلى، كذلك فهم يتعاملون مع حرفيين خبراء.

حقيبة Himalayan Niloticus Crocodile Birkin 35
حقيبة Himalayan Niloticus Crocodile Birkin 35

3. استعمال الجلد الطبيعي

من الأمور التي تشتهر بها حقائب بيركين أنها مصنوعة من الجلد الطبيعي، وهي مادة باهظة الثمن لأنها تأتي من الحيوانات. يأتي النوع الأكثر شيوعًا من الجلد من الأبقار وتُعتبر من الجلود المتينة والأنيقة وذات الملمس الناعم، كما يمكن استخدام جلد العجل لصنع جلد أنعم.

عندما يتعلق الأمر بحقائب Birkin، فلا شك في أن Hermes تستخدم جلدًا حقيقيًا عالي الجودة بنسبة 100%، ونظرًا لوجود بعض التراجع عن استخدام الجلود، تأخذ علامة Hermes ممارسات رعاية الحيوانات على محمل الجد وتبحث العلامة عن طرق جديدة لمساعدة شركائها في تربية ماشيتهم بطريقة إنسانية.

4. أنواع جلود نادرة

في حين أن العديد من حقائب بيركين مصنوعة من جلد البقر، إلا أن هناك أيضًا أنواعًا نادرة من الجلد تصنع منها أحيانًا، مثل جلد التمساح الذي يشتهر بمظهره المتقشر كما أنه قويّ ومتين بشكل لا يصدق. نظرًا لأن صيد التمساح وتحديد مصادره منظّم للغاية، فإن العلامة غير قادرة على الحصول على كميات كبيرة، كما أنها تبحث عن أفضل المواد عالية الجودة. ولأن تكاليف التوريد أعلى، فإنهم يضيفون ذلك إلى سعر الحقائب.

وإلى جانب التمساح يتم استعمال جلد النعامة هو نوع نادر آخر قد يوفر بعض الليونة للحقيبة. عندما تصنع حقائب Birkin من أنواع نادرة من الجلد، تكون أكثر قيمة، أولاً لأنها فريدة من نوعها وأيضاً لأن تكلفة هذه الجلود أعلى من جلد البقر.

تعتبر حقائب بيركين باهظة الثمن عندما تكون مصنوعة من نوع نادر من الجلد.

جلد التمساح يشتهر بمظهره المتقشر كما أنه قويّ ومتين بشكل لا يصدق
جلد التمساح يشتهر بمظهره المتقشر كما أنه قويّ ومتين بشكل لا يصدق

5. سمعة علامة Hermes

هيرميس علامة تجارية فاخرة معروفة تنتج الحقائب والملابس والمجوهرات والعطور والإكسسوارات، وينصب تركيزها على إنتاج منتجات متميزة تجعل من يرتديها أو يستخدمها بارزاً.

ونظرًا لأن  Hermesتتمتع بسمعة طيبة في إنتاج سلع لا يعلى عليها، فإنها تتمتع بقوة تسويقية كبيرة باسمها وحده.

6. ارتفاع الطلب

على الرغم من أنه لا يمكن لأي شخص شراء حقيبة Birkin، لا يزال هناك طلب كبير عليها. جزء من ذلك بسبب الحصرية، فحتى أغنى الأفراد لا يمكنهم دائمًا الحصول على حقيبة مباشرة من العلامة وقد يضطرون إلى شرائها من شخص آخر. وهذا يسمح لعلامة Hermes بوضع أسعار عالية على حقائبهم.

7. قابلة للاستثمار

الحصرية، والندرة، والإتقان الحرفي التي تميّز حقائب هيرميس بيركن تجعلها مطلب هواة الجمع الذين يبحثون عنها حتى في سوق المنتجات المستعملة والمزادات.

على سبيل المثال، تمتلك فيكتوريا بيكهام مجموعة حقائب Birkin الشهيرة. على مر السنوات تمكنت من شراء وجمع أكثر من 100 حقيبة وتبلغ قيمة مجموعتها 2 مليون دولار على الأقل، كما يمتلك رجل الأعمال السنغافوري جيمي تشوا أكبر مجموعة بيركن في العالم إذ تضم مقتنياته ما يزيد على 200 حقيبة. حتى أن بعض الأشخاص لديهم اهتمام بالاستثمار في هذه الحقائب.

الحصرية، والندرة، والإتقان الحرفي التي تميّز حقائب هيرميس بيركن
الحصرية، والندرة، والإتقان الحرفي التي تميّز حقائب هيرميس بيركن

8. ميتنة

نظرًا لأن الجزء الأكبر من حقائب بيركين مصنوعة من الجلد الطبيعي، فهي أيضًا متينة للغاية وتحافظ على شكلها وجودتها وتدوم لفترة أطول.

ونتيجة لذلك ، فإن حقائب بيركين لا تقتصر على قيمتها فحسب، بل تزيد قيمتها في الواقع. وفي بعض الحالات، قد تكون أكثر تكلفة من سعرها الأصليّ.