عودة التنانير القصيرة من ثورة الستينات إلى منصات عروض خريف 2023

عودة التنانير القصيرة من ثورة الستينات إلى منصات عروض خريف 2023

هلا جرجورة
18 أكتوبر 2023

هنالك بعض القطع في عالم الأزياء نالت شهرة واسعة وأصبحت تعتبر من الأساسيات والكلاسيكيات ومن ضمنها التنانير القصيرة التي صمدت أمام اختبار الزمن وبقيت رمزاً للتحرر والثقة والأناقة، منذ ظهورها للمرة الأولى في الستينات واستمرارها كزمزاً للأنوثة وصولاً إلى منصات عروض موسم خريف وشتاء 2023-2024 حيث كانت واحدة من أبرز صيحات الموضة وقد شاهدناها بقصات وألوان مختلفة.

 

ثورة الستينات وولادة التنورة القصيرة

كانت فترة الستينات بمثابة نقطة تحول ثقافية، ومعها جاءت ثورة الملابس، حيث تجرأ مصممو الأزياء في تلك الحقبة على تحدي الأعراف والتقاليد من خلال تقديم التصاميم الجريئة والمبتكرة ومن ضمنها التنانير القصيرة ويعود الفضل بشكل أساسي إلى مصممة الأزياء البريطانية “ماري كوانت” Mary Quant في الترويج لها ولاسم “Mini skirts” وقد اعتبرتها تجسيداً لروح الشباب والحرية.

ايف سان لوران برفقة عارضة أزياء ترتدي تنورة قصيرة من تصميمه عام 1966.jpg (83.56
ايف سان لوران برفقة عارضة أزياء ترتدي تنورة قصيرة من تصميمه عام 1966

 

التنانير القصيرة تتحول إلى قطعة أساسية وكلاسيكية في عالم الموضة

بعض القطع في عالم الموضة لا تتلاشى بل تخضع للتطور المستمر مثل التنانير القصيرة التي ومنذ تم ابتكارها في ستينيات القرن الماضي حافظت على مكانتها واستمر مصممو الأزياء جيلاً بعد آخر من إعادة تصميم وتطوير هذه القطعة، واستمرت النساء بارتدائها لمختلف المناسبات والمشاوير الكاجوال منها والرسمية.

 

وفي موسم خريف وشتاء 2023-2024 عادت التنانير القصيرة للظهور بقوة أكثر من أي موسم سابق وقد تم تقديمها بأشكال وألوان وأقمشة مختلفة.

 

أشكال وألوان مختلفة من التنانير القصيرة على منصات عروض خريف 2023

تنوعت التنانير القصيرة من حيث الشكل هذا الموسم، حيث أطلق مصممو الأزياء العنان لمختيلتهم في ابتكار هذه القطعة الكلاسيكية، فشاهدنا منها القصات الضيقة القريبة من الجسم، والقصات التي تشبه الجرس أو الحرف A وكذلك التصاميم المزينة بالكشكش أو المصنوعة من الطبقات المتعددة، كما تفاوتت أطوالها بين القصيرة جداً وتلك الأكثر طولاً والتي وصلت تقريباً أعلى حد الركبة.

تصاميم وقصات مختلفة من التنورة القصيرة موضة هذا الموسم
تصاميم وقصات مختلفة من التنورة القصيرة موضة هذا الموسم

وقد صنعت هذه التنانير من مواد وأقمشة مختلفة مثل القطنيات والجلد والكريب والحرير والترتر البراق في التصاميم الأكثر رسمية. وبذلك تجدين الكثير من الخيارات التي تنقلك من الاطلالات الكاجوال إلى الاطلالات الرسمية المسائية.

أقمشة مختلفة صنعت منها التنانير القصيرة
أقمشة مختلفة صنعت منها التنانير القصيرة

وكذلك الأمر بالنسبة للألوان حيث تنوعت بين الدرجات الحيادية، إضافة إلى الألوان الترابية وتلك الأكثر حيوية.

ألوان مختلفة من التنورة القصيرة ضمن مجموعات هذا الموسم
ألوان مختلفة من التنورة القصيرة ضمن مجموعات هذا الموسم

 

كيف تنسقين التنانير القصيرة في فصل الشتاء؟

هنالك الكثير من الأساليب المختلفة لتنسيق التنانير القصيرة في اطلالاتك الشتوية لتحافظي على الدفء نوعاً ما وتحصلي على درجة الأناقة والعصرية المطلوبة، وبالتالي فكري في تنسيق تنورتك القصيرة المفضلة مع الجزمة الطويلة التي تصل حد الركبة، أو مع الجوارب النسائية التي توفر لك طبقة من العزل، واختاري أيضاَ أحذية الكاحل الجلدية لاطلالة أكثر عملية، أو نسقيها مع أحذية اللوفر الأنيقة أو مع الأحذية الكعب العالي للاطلالات المسائية.

نسقي التنورة القصيرة بأساليب مختلفة عصرية وأنيقة
نسقي التنورة القصيرة بأساليب مختلفة عصرية وأنيقة

ولتخلقي توازناً في اطلالاتك ولاسيما في المشاوير اليومية اعتمدي التنانير القصيرة مع البلايز ذات الأكمام الطويلة أو مع جاكيت البليزر أو نسقيها مع معطف طويل من فوقها أو توب بياقة عالية، ومن الممكن اختيار القميص الكلاسيكي الذي يضفي لمسات راقية إلى اللوك.

 

رحلة طويلة للتنورة القصيرة من فترة الستينيات إلى اليوم حافظت فيها على مكانتها في عالم الموضة وتطورت للتتناسب مع العصر ولتكون واحدة من القطع المفضلة بالنسبة للنساء ورمزاً للأنوثة والثقة بالنفس.