جاكيت الكارديغان خرج من المضمار العسكري ليدخل عالم الموضة النسائية من أوسع أبوابه

جاكيت الكارديغان خرج من المضمار العسكري ليدخل عالم الموضة النسائية من أوسع أبوابه

29 سبتمبر 2023

عادت سترات الكاريغان إلى الموضة في موسم خريف وشتاء 2023-2022 بشكل أقوى من أي وقت مضى وقد شاهدناها على مختلف منصات دور الأزياء العالمية بألوان وقصّات مختلفة، وهذه القطعة التي تبدو للوهلة الأولى بسيطة موجودة في عالم الأزياء منذ وقت بعيد جداً وتطورت بشكل ملحوظ عبر الزمن مع الحفاظ على مكانتها القوية على اعتبار أنها من الكلاسيكيات والأساسيات في الموضة. وإليك بعض الحقائق عن الكارديغان وأفضل الطرق لتنسيقه واعتماده بأساليب مميزة هذا الموسم.

ماهي قصة جاكيت الكارديغان في التاريخ؟

تم تسمية السترة على اسم جيمس برودينيل إيرل كارديغان السابع James Brudenell, 7th Earl of Cardigan وهو ضابط عسكري بريطاني قام باعتماد هذا النوع من اللباس في خمسينيات القرن التاسع عشر لتوفير الدفء والاستفادة من أدائها الوظيفي، وكانت في المقام الأول عنصراً أساسياً في الموضة الرجالية، قبل أن تدخل الخزانة النسائية وتصبح واحدة من أبرز كلاسيكيات الموضة.

الكاريغان يسيطر على الموضة النسائية في الأربعينيات

شكلت الأربعينيات نقطة تحول بالنسبة لسترة الكاريغان، حيث تحولت من قطعة عملية إلى رمز للأنوثة، ولاسيما أن أيقونات هوليوود في ذلك الوقت اعتمدنها على الشاشة وخارجها مثل غريس كيلي، وريتا هايورث، وأودري هيبورن. وقد تميزت السترات في ذلك الوقت بتصميمها البسيط والناعم مع صف من الأزرار الأمامية التي أحياناً تكون مزينة باللؤلؤ أو التطريز الدقيق، ووصل طولها إلى الخصر وقد ساهم هذا التصميم في ابراز الخصر وشكل الجسم الذي يشبه الساعة الرملية وغالباً ما كان يتم تنسيقه مع التنانير الميدي أو البناطيل ذات الخصر العالي.

أيقونة الموضة أودري هيبورن في اطلالة ناعمة في الكارديغان والتنورة الميدي
أيقونة الموضة أودري هيبورن في اطلالة ناعمة في الكارديغان والتنورة الميدي

 

التسعينيات شهدت عودة موضة الكارديغان إلى الساعة بأسلوب جديد

شهد عالم الموضة في حقبة التسعينيات عودة إلى ظهور الكارديغان لكن مع لمسة غريبة، حيث ساهم نجوم الروك في تلك الفترة للترويج للسترات الصوفية ذات الحجم الكبير بألوان ترابية ونقشات مزركشة. وقد تم تنسيقها بأساليب فوضوية منزلقة على الأكتاف مع بنطلون جينز ممزق أو فوق فستان قصير لإظهار الجانب المتمرد في ذلك الوقت، وبالمقابل أيضاَ عادت أيضاَ التصاميم القصيرة البسيطة والتي كان يتم تنسيقها مع التنانير الميدي الضيقة أو بناطيل الجينز ذات الخصر المنخفض.

جوليا روبرتس في فترة التسعينات في فستان معرق نسقت معه كاريغان ناعم باللون الزيتي
جوليا روبرتس في فترة التسعينات في فستان معرق نسقت معه كاريغان ناعم باللون الزيتي

 

أفضل صديق للخريف والمواسم الانتقالية

تتمتع السترات الصوفية بميزة التكيف مع المواسم الانتفالية مثل الخريف مما يجعلها قطعة أساسية في الموضة يتكرر تقديمها في كل موسم، وتصبح جزءاً أساسياً في خزانة ملابسك. فطبيعتها الخفيفة الوزن والتي تحمي من النسمات الباردة تجعلها مثالية للارتداء فوق الفساتين أو تحت المعاطف الثقيلة مع تقلب درجات الحرارة.

جاكيت كارديغان من Dior
جاكيت كارديغان من Dior

 

عودة الكاريغان في مجموعات خريف وشتاء 2023-2024

عاد جاكيت الكارديغان إلى الموضة في موسم خريف وشتاء 2023-2024 حيث بث مصمموا الأزياء حياة جديدة فيها أكثر عصرية وعملية في الوقت ذاته، فشاهدناها بألوان وقصّات مختلفة تنوعت بين التصاميم البسيطة والقصيرة والتصاميم الاوفر سايز أو الطويلة، وكذلك الأمر بالنسبة للألوان والمواد التي صنعت منها لتلبي مختلف الأذواق، وإضافة إلى الأزرار الأمامية التي زينت التصاميم شاهدنا أيضاَ السحابات المعدنية.

جاكيت كارديغان من سحاب معدني من Brandon Maxwell
جاكيت كارديغان من سحاب معدني من Brandon Maxwell

وقد تنوعت الألوان بين الدرجات الحيادية والألوان الزاهية والعميقة، وزينت بعضها اكسسوارات أنيقة أضافت لمسات مبتكرة على التصميم الكلاسيكي.

تصاميم مختلفة من الكارديغان على منصات خريف 2023
تصاميم مختلفة من الكارديغان على منصات خريف 2023

وهنالك العديد من الأساليب المميزة لتنسيق جاكيت الكاريغان في اطلالاتك اليومية أو الرسمية حتى، حيث من الممكن اعتمادها كما ذكرنا فوق الفساتين أو مع بناطيل الجينز لاطلالة كاجوال أو مع التنانير الميدي الضيقة في حال رغبتي بإحياء موضة التسعينيات أو فوق الفساتين الطويلة المعرقة لمظهر بوهيمي.

كارديغان طويل من Etro
كارديغان طويل من Etro

الكارديغان قطعة أساسية في الموضة تخطت دورها الوظيفي وخرجت من الخزانة الرجالية لتدخل عالم الموضة النسائية وتصبح من التصاميم الأكثر أناقة وعملية.