أسبوع الموضة في ميلانو

لا تفوّتي أبرز العروض وأهم الصيحات التي اخترناها من أسبوع الموضة في ميلانو

نادين منيّر
25 سبتمبر 2023

بعدما ودّعنا أسبوع الموضة في ميلانو، الذي استمر من 19 إلى 24 سبتمر، وبدأت التحضيرات لانطلاق المحطة الأخيرة لشهر الموضة في باريس، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على أبرز العروض وأهم الاتجاهات التي هيمنت على منصات العرض الإيطالية وما الذي سيكون رائجًا في الموسم المقبل لربيع وصيف 2024.

يُعتبر أسبوع الموضة في ميلانو أحد أكثر الأسابيع المرتقبة في تقويم الموضة، خصوصًا أنه موطن العديد من دور الأزياء الأكثر شهرة في الصناعة مثل برادا Prada، ماكس مارا Max Mara، فندي Fendi وأرماني Armani.

في عرض Fendi اكتظت القاعة بأصدقاء المصمم كيم جونز مثل نعومي كامبل، كيت موس، وليندا إيفانجيليستا، وكانت المجموعة تكريم راقٍ وأنيقٍ للمرأة العملية. عرض Prada الذي كان أيضًا مليئًا بالمشاهير في الصف الأمامي مثل إيما واتسون وآيو إيديبيري، تميّز بمجموعة من فساتين الأورجانزا الشفافة، وبعض التصاميم المستوحاة من الملابس الرجالية الكلاسيكية للدار، مثل السترات الكبيرة المدسوسة داخل البنطلونات والسراويل القصيرة. من جهته، كان عرض أزياء Max Mara لربيع وصيف 24 ساحرًا وعمليًا في نفس الوقت. في حين افتتحت جيجي حديد مدرج عرض BOSS لخريف وشتاء 2023، حيث اجتمع التصميم المريح مع تكنولوجيا التفكير التقدمي، وتم تحويل منصة العرض إلى مكان عمل سريع الزوال "Technotopia".

أما عرض فيرساتشي فقد اعادنا إلى فترة الستينيات، والذي ضم عددًا لا بأس به من الوجوه المألوفة على المدرج، مثل كيندال جينر، جيجي حديد، أميليا جراي، إيريس لو وناتاليا براينت. حتى كلوديا شيفر عادت إلى المدرج لتختتم العرض.

كلوديا شيفر اختتمت عرض فيرساتشي
كلوديا شيفر اختتمت عرض فيرساتشي 

في السطور التالية، سنجول على أبرز خمس اتجاهات وصيحات التي شاهدناها على منصات عروض العلامات التي قدّمت مجموعاتها في ميلانو، والتي جعلتنا نتشوّق لحلول موسم ربيع وصيف 2024 والبدء في ارتدائها.

الأبيض الناصع

لا شيء يعبّر عن الصيف مثل العودة إلى الملابس البيضاء الأساسية في خزانة ملابسك، ويبدو أن مدارج أسبوع الموضة في ميلانو تتفق مع ذلك. اقتحمت منصة العرض مجموعة من التصاميم باللون الأبيض، تتراوح من العاجي إلى الكريمي وكل شيء بينهما.

من عرض Alberta Ferretti
من عرض Alberta Ferretti
من عرض Anteprima
من عرض Anteprima 

الشراريب والأسلوب الغربي

إذا كان من صيحة برزت بشكل كبير وواضح في ميلانو فهي بالتأكيد صيحة الشراريب والشرابات الموجودة لتبقى بالتأكيد. وشوهدت العديد من التكرارات لهذا الاتجاه على النمط الغربي عبر مدارج هذا الأسبوع، بما في ذلك عروض ألبرتا فيريتي Alberta Ferretti، موسكينو Moschino، كافالي Cavalli، وبرادا Prada- على سبيل المثال لا الحصر. ظهرت هذه الصيحة في كل شيء تقريبًا، بدءًا من الحقائب، إلى المعاطف وحتى التنانير، وهي مناسبة تمامًا لمن يعشق الإطلالات الدراماتيكية.

في عرض Alberta Ferretti مثلًا زيّنت الشراريب الفستان الأبيض القصير ومعه الحقيبة. أما دار Prada فقدّمت القميص المزيّنة بالشراريب الطويلة اللامعة والتي ظهرت أيضًا على تصميم الشورت.

من عرض Prada
من عرض Prada
من عرض Alberta Ferretti
من عرض Alberta Ferretti 

تصاميم لامعة

الزخارف البراقة حظيت باهتمام كبير في ميلانو هذا الأسبوع، تمامًا مثل نيويورك. سواء السترة من دون أكمام مع البنطلون المصممة من الشراريب اللامعة من علامة Del Core، إلى عرض بلومارين، مرورًا بعرض أزياء Cristiano Burani قدّم عددًا من التصاميم المزدانة بالترتر.

من عرض Del Core
من عرض Del Core
من عرض  Cristiano Burani
من عرض  Cristiano Burani

غياب السراويل

التنانير القصيرة جدًا كانت تفرض نفسها في المواسم السابقة، وعندما نتحدّث عن هذه الصيحة نتذكّر عرض ربيع وصيف 2022 من Miu Miu. ولكن هذا الموسم أخذ المصممون الأمور خطوة إلى الأمام من خلال إرسال العارضات إلى المدرج بدون سراويل أو مع شورت قصير جدًا. من بلومارين، التي ظهرت على مدرجها العارضات بملابس داخلية على شكل فراشة، إلى توم فورد الذي قدّم العديد من التصاميم المستوحاة من الملابس الداخلية كما نسّق الشورت القصير مع البليزر، فأعطوا معنى جديدًا لمقولة "الأقل هو أكثر".

من عرض Tom Ford
من عرض Tom Ford 
من عرض Tom Ford
من عرض Tom Ford 

الأقمشة الشفافة

ترك المصممون خلال أسبوع الموضة في ميلانو المجال للقليل من الخيال، حيث أطلقوا مجموعة متنوعة من التصاميم المصنوعة من مواد شفافة للغاية، بما في ذلك PVC والأورجانزا الحريرية والكروشيه.

من عرض Prada
من عرض Prada
من عرض Giorgio Armani
من عرض Giorgio Armani