نصائح لمعرفة مقاس الحذاء المناسب

لإختيار مقاس الحذاء المناسب 7 نقاط أساسية عليكِ إعتمادها!

ملاك صولي

وفقاً لدراسات حديثة، كشفت عنها صحيفة وول ستريت في المملكة المتحدة، أن ما يصل إلى نصف نساء العالم، يعتمدنَّ مقاس حذاء خاطىء. هذه الدراسة لم تأت من فراغ، بل من معاناة عدد كبير من النساء وحتى الرجال من وجع في أقدامهنَّ، وعدم توازن في المشي، وخطر حقيقي قد يشكله هذا الموضوع الذي قد يعتبره البعض بسيط، على صحة الناس عامةً، والنتائج التي يخلفها من ألم في القدم، الظهر، وحتى العنق. هذا الألم قد يكون بسبب حذاء بكعب مسطح، أو حتى بكعب عالي، قد يكون بسبب حذاء مفتوح كثيراً، أو حذاء مقفل كلياً، المشلكة دائماً واحدة في إختيار المقاس الذي يناسب قدمك مئة في المئة. اليوم في هذا النص، سوف نستعرض وإياكم، 7 نقاط مهمة عليكم معرفتها، لتحديد مقاس القدم بدقة عالية، تابعوها معنا، وإعتمدوها إما للمعرفة، أو للتحقق!

مقاس القدم
دليلك بالتفاصيل لمعرفة قياس القدم

دراسات عديدة.. النتيجة صادمة

وفقا للدراسة التي أجرتها كلية طب القدم، من بين 2000 بالغ شملهم الاستطلاع، اعترف ثلث الرجال وما يقارب من نصف النساء بشراء أحذية غير مناسبة تماماً لمقاس قدمهم. إما عن سوء تقدير، إهمال، سرعة، أو حتى لعدم توفر القياس المطلوب أحياناً. على الرغم من أنه قد لا يبدو الأمر كبيراً، أو ظاهراً بشكلٍ فاضح، إنعكاس هذا الإختيار السيء أو غير الدقيق، على صحة الإنسان قد يكون خطيراً ومضراً. لا صحة أن هناك حذاء ضيق جداً وقت الشراء، ومن بعدها سيتسع ليأخذ مقاس القدم، الحذاء المناسب عليكِ معرفته عند الشراء، وذلك في إختيار المقاس المناسب الذي يشعرك بالراحة تماماً، كي لا ينعكس إختيارك الخاطىء على صحتك لاحقاً.

ما هو الحل إذاً؟ّ! لا ترتدي أبداً، وقطعاً، أي زوج من الأحذية يشعركِ بالألم أو الضيق، مهما كان جميلاً ومناسباً لإطلالتكِ. إبتعدي قليلاً عن التسوق الإلكتروني خصوصاً للأحذية، التي تعتبر من الأكسسوارات التي عليكِ تجربتها قبل الشراء حتماً، فالتسوق عبر الإنترنت مخاطرة كبيرة، وفي حال الضرورة، تأكدي من إمكانية الرد أو التبديل بقياسٍ آخر. الأهم من هذا كله، عليكِ أن تكوني واثقة تماماً من قياس قدمكِ، ودقيقة، لتتمكني دائماً من الحصول على الحذاء المناسب لكِ ولصحتكِ. سنستعرض وإياكي بعض الخطوات، التي تساعدكِ بأسلوب سهل، في معرفة قياس قدمكِ، لإختيار لأحذية المناسبة. 

مقاس القدم
الحذاء بمقاس خاطىء مؤلم للغاية

7 خطوات لمعرفة قياس القدم.. إعتمدوها دون تردد

1. أخرج ورقة من أي دفتر، من الأفضل أن تكون ورقة مسطرة كالتي نستعملها في المدارس، وإن لم تجد، يمكنك إستخدام ورقة عادية. 

2. ضع قدمك العارية، أو قدمك المغطاة بالجوارب، على الورقة، بنفس الطريقة التي ترتدي بها الحذاء. من الأفضل أن تكوني جالسة، فالوقوف قد يعطينا مقاس خاطىء.  من الأفضل أيضاً أن نكون متأكدين، أن سطح الغرفة جالس، لا إنعواج فيه، كما من الأفضل أن يكون السطح صلب جداً. 

3. رسم القدم، هذه الخطوة الدقيقة، والمفضل إستخدام قلم من الرصاص، كي لا نترك علامات من الحبر على القدم. 

4. حدد التتبع الخاص بك بخطوط مستقيمة وجالسة، عبر استخدام المسطرة، ثم نبدأ برسم  خطاً مستقيماً تماماً على كل حافة من القدم، أصابع القدم، وكل جانب حتى الكعب.

5. قياس طول وعرض قدمك، باستخدام المسطرة، من الأعلى إلى الأسفل ومن جانب إلى آخر.

6. اطرح 3/16 بوصة أو إنش من كل رقم، هذا يستوعب فقط القليل من المساحة الإضافية بين قدمك والخطوط المستقيمة.

7. باستخدام الرسم البياني أدناه، ابحث عن مقاس حذائك الحقيقي بناء على طول قدمك.

مقاس 4:  20.8 سم

مقاس 4.5 :  21.3 سم

مقاس 5:  21.6 سم

مقاس 5.5: 22.2 سم

مقاس 6: 22.5 سم

مقاس 6.5:  23 سم

مقاس 7:  23.5 سم

مقاس 7.5: 23.8 سم

مقاس 8: 24.1 سم

مقاس 8.5:  24.6 سم

مقاس 9:  25.1 سم

مقاس 9.5: 25.4 سم

مقاس 10:  25.9 سم

مقاس 10.5: 26.2 سم

مقاس 11:  26.7 سم

مقاس 11.5: 27.1 سم

مقاس 12: 27.6 سم

قياس القدم
رسم بياني عن كيفية رسم القدم

 

مقاس القدم