أناقتك الرياضية تعتمد على بناطيل الجينز المريحة

أناقتك الرياضية تعتمد على بناطيل الجينز المريحة.. صيحة رافقتنا منذ عصور

نانسي شربل
12 يوليو 2023

ها هي موضة السبعينات تعود الى الواجهة من جديد خصوصاً مع بروز صيحة بناطيل الجينز المريحة التي تتألق بشكل لافت هذا الموسم كقطع أساسية في عالم الموضة. من منا لا تملك هذا البنطلون في خزانتها خصوصاً اذا كنت من صاحبات الملابس الرياضية، لذلك لا بد أن تختاريه في أولويات أناقتك في الصيف.

لا بد أن تطلعي على تاريخ صيحة بناطيل الجينز المريحة وكيف بدأت هذه الموضة تأخذ مكانتها الخاصة في اختياراتك اليومية. إليك التفاصيل.

تاريخ بنطلون الجينز

Rokh
حكاية بنطلون الجينز تعود الى 20 مايو عام 1837

تعود حكاية بنطلون الجينز الى تاريخ 20 مايو عام 1837، العيد الرسمي لموضة هذا البنطلون الذي بات من القطع الرياضية والشبابية الأساسية في اطلالاتنا اليومية. فالحكاية بدأت عام 1847 حين قرّر ليفي شتراوس في رحلته من المانيا الى سان فرانسيسكو باحثاً عن رزقه كبائع متجول يصمّم البناطيل الخاصة بعمال مناجم الذهب، وشريكه جايكوب دافيز كان يعمل على حياكتها. فاكتشفا نوعًا آخر من القماش المتين الذي استخدم يومها كأقمشة خاصة لأشرعة المراكب القوية، وقاما باستغلالها في تصميم الملابس لعمال التنقيب عن الذهب، والبحارة في ذلك الوقت وحملت اسم موطنها الأصلي في مدينة "نيم الفرنسية" حيث كان يتم تصنيع فيها قماش الجينز. فأطلقوا عليه اسم "الدنيم" الذي انتشر كزي للبحارة خصوصاً للإيطاليين من مدينة "جنوا" الإيطالية حيث استخدم سكانها هذه النوعية من القماش، وتم تحوير الكلمة الى "جينز".

شعبية بنطلون الجينز

سيندي كروفورد تعرض‎ ‎‏ بناطيل الجينز الخاصة من  شانيل ‏Chanel‏ لربيع وصيف 1991‏
سيندي كروفورد تعرض‎ بناطيل الجينز الخاصة من  شانيل ‏Chanel‏ لربيع وصيف 1991‏

اذاً، أصبحت موضة بنطلون الجينز شعبية ومعتمدة من قبل النساء والرجال بحد سواء خصوصاً مع التحولات الاجتماعية التي رافقت عصر الخمسينات. فاشتهر عدد من رموز السينما في تلك الحقبة، وأصبح أسلوباً مرادفاً لموسيقى الروك. أما نجمات هوليوود فاعتمدنه بخصر عالٍ وبقصات واسعة ورياضية أمثال Marilyn Monroe وAudrey Hepburn، وباتت من الصيحات التي يعمل أهم دور الأزياء العالمية على تطبيقها واختيارها من موسم الى آخر.

 الاميرة ديانا التي اختارت موضة الجينز والملابس
الاميرة ديانا اختارت موضة بناطيل الجينز الرياضية

ولا يمكن أن ننسى اطلالات الملكات والأميرات بموضة بناطيل الجينز وأبرزهن الاميرة ديانا التي اختارت موضة الجينز والملابس الرياضية في ساعات النهار وأثناء تواجدها بين محبيها بعبداً عن المبالغة والصيحات الملكية.

فيكتوريا بيكهام طرق اعتماد موضة بنطلون الجينز
اطلالة فيكتوريا بيكهام بموضة بنطلون الجينز الكحلي والواسع بأسلوب رياضي

وانتقي من فيكتوريا بيكهام طرق اعتماد موضة بنطلون الجينز الكحلي والواسع بأسلوب رياضي مع القميص الأبيض الكلاسيكي والواسع الى جانب موضة الحذاء المسطح والمفرغ من الامام.

بناطيل الجينز مع الجيوب الجانبية

بناطيل الجينز مع الجيوب الجانبية
بناطيل الجينز مع الجيوب الجانبية من دار Vivienne Tam عام 2023

زادت شعبيّة بناطيل الجينز المريحة في العام 1960، حتى بتنا نقول إنه العصر الذهبي للجينز الواسع. وعام 1970، برزت بناطيل الجينز واسعة الساق، وعادت بناطيل Skinnies في العام 1980 لتصبح عنصراً رياضياً أساسياً في كل خزانة، وبات من التصاميم الاساسية من موسم الى آخر مع القطع المناسبة للرياضة بشكل عام وللإطلالات اليومية بشكل خاص. هذه القطع تعتبر الاكثر تميزاً في ساعات النهار، ويمكنك أن تختاريها من دار Vivienne Tam مع القصات الواسعة ذات الجيوب الجانبية الكبيرة والبارزة بتفاصيل متعددة. كما قومي بتنسيقها مع الجاكيت المستقيمة ذات الاكتاف الجامدة والاكمام الهندسية المقلمة.

بناطيل الجينز الممزقة

الجينز
بناطيل الجينز الممزقة من دار Stella McCartney عام 2023

ومن احدث صيحات الموضة البارزة، اختيار بناطيل الجينز الواسعة والملفتة مع الاقمشة الممزقة البارزة من خلال تفاصيل الارجل الواسعة. فهذه القطع تعتبر الاكثر تميزاً للرياضة مع انتقاء من دارStella McCartney القصات الواسعة أو ما يعرف بالـ Wide-Legذات الخصر المنخفض والجيوب الجانبية الكبيرة والبارزة بتفاصيل متعددة.

لا تترددي بتنسيق هذا النوع من البناطيل مع صيحة التوب البيضاء الضيقة التي لا تخف الخصر مع قصة الاكتاف الجامدة.

موضة بناطيل الجينز الواسعة  مع الجاكيت بأسلوب Christian Dior عام 2021
موضة بناطيل الجينز الواسعة  مع الجاكيت بأسلوب Christian Dior عام 2021

كما قومي بتنسيق صيحة بناطيل الجينز الواسعة مع اختيار من وحي اطلالات دار Christian Dior موضة بناطيل الجينز الواسعة من ناحية الارجل المستقيمة والاقمشة الفاتحة لتقومي بتنسيقها مع الجاكيت القصيرة والفاتحة بقماش الجينز أيضاً.