7 دور أزياء استوحت إطلالاتها من أجواء نادي القتال لربيع وصيف 2023

7 دور أزياء استوحت إطلالاتها من أجواء نادي القتال لربيع وصيف 2023

فالنتينا مارياني
10 يوليو 2023

فالنتينا مارياني Valentina Mariani

هي أزياء عملية تكتسي ببعض الألوان الحيادية لكن المعبّرة في الوقت نفسه، وتتخلّلها تفاصيل معدنية وصارمة. أسلوب نادي القتال هو صيحة طاغية على موسم ربيع وصيف 2023، بفضل عروض دور كثيرة مثل "غابرييلا هيرست" التي قدّمت تصاميم تونيك بيضاء مع تفاصيل ذهبية وبأسلوب الروك المتألق.  

أمّا دار "ألكسندر ماكوين"، فلجأت إلى الطبعات الفنية المتداخلة مع الإطلالات السوداء بالكامل، وهو النهج الصحيح لتجسيد هذه الصيحة باعتدال. وظهرت هذه الصيحة أيضاً على منصّة "باكو رابان" التي ركّز مديرها الإبداعي على عالم المعادن لابتكار إطلالات مذهلة.

ومن بين الإكسسوارات المستخدمة التي تجسّد الرموز الجمالية لنادي القتال، نذكر الأحذية الجلدية، والقبّعات العسكرية، والأزرار اللامعة، والعقود الطويلة، والحقائب ذات السلاسل. كما تحتضن هذه الصيحة عقود تشوكر ذات مسامير زينية، وألواناً وامضة، وطبعات متناقضة، وشبكات معدنية تشكّل معاً إطلالات جميلة وقوية. 

لنكتشف الآن بعض الإطلالات المستوحاة من عالم نادي القتال في مجموعات ربيع وصيف 2023.

  1. "غابرييلا هيرست" Gabriela Hearst

لمجموعة ربيع وصيف 2023، استلهمت "غابرييلا هيرست" من قوّة السماء والنجوم، فابتكرت ملابس مبهرة ببريقها. وفضلاً عن هذا المشهد السماويّ، شكّلت الأناقة والحداثة والراحة أساسات المجموعة. الراحة مثلاً موجودة في الأزياء والإكسسوارات على حدّ سواء، مثل الأحذية المسطّحة والحقائب الصغيرة أو الكبيرة وفقاً للمناسبة. اجتاح اللون الذهبي منصّة العرض، فكسى السترات والسراويل والقمصان ذات الأشكال الفريدة. قدّمت المصممّة التي لطالما اهتمّت بقضايا البيئة، ابتكاراتها الجديدة بمشاركة Resistance Revival Choir وناشطات شهيرات على غرار "سيسيل ريتشاردز" و"زيا باستيدا"، و"لورين واسر" اللواتي شاركن بالعرض على طريقتهنّ. في لقاء بالخطوط المنحنية والأقمشة المغلّفة والألوان والأشكال المتجذرة في هوية الدار، تصوّرن نداء لتحرير المرأة، وذلك مع الحفاظ على الأفكار المعاصرة الأساسية.

فستان طويل باللونين الأسود والذهبي
فستان طويل باللونين الأسود والذهبي
قميص ذهبي، وتنورة ماكسي سوداء
قميص ذهبي، وتنورة ماكسي سوداء
  1. "ألكسندر ماكوين" Alexander McQueen

"النظرة الأولى"First Sight  عنوان مجموعة "ألكسندر ماكوين" لربيع وصيف 2023، من تصميم المديرة الإبداعية "سارة بورتون". لكن ما هي العلاقة الإنسانية التي كرّست لها "بورتون" هذه المجموعة، إن لم تكن بداية كلّ شيء؟ تتمحور المجموعة حول البحث عن التضامن والترابط بين الناس. ووجدت الإلهام لمثل هذا البحث في أعمال الرسّام الشهير "هيرونيموس بوش"، وهو ملك تجسيد الجمال الغامض وحامل المشاعر العظيمة. تمّ التركيز على القصّات مع السترات والفساتين والملابس المحبوكة والقمصان والتوبات المصممة لتعزيز إطلالة مَن ترتديها. وتتراوح الألوان بين الأسود والبيض، بما في ذلك الأزرق والأحمر الحادّ. وقد أعادت المديرة الإبداعية إحياء مفهوم الفستان الكلاسيكي التقليدي بنفحة عصرية من خلال العناصر المقصوصة غير المتوقّعة عند  أعلى الأوراك والأكواع. كما ظهرت تصاميم الدار الأيقونية والخالدة، بما في ذلك حقيبة Peak وأحذية Shard على شكل صندل أو جزمة كاحل.

توب أسود وتنّورة طويلة سوداء
توب أسود وتنّورة طويلة سوداء
فستان طويل أسود
فستان طويل أسود
توب أسود وسروال أسود
توب أسود وسروال أسود
  1. "16 أرلينغتون" 16Arlington

بفضل رؤية متينة ومنظّمة بشكل جيّد، استطاعت دار "16 أرلينغتون" الذي أسّسها "ماركو كابالدو"، أن تثبت نفسها في نظام الموضة اللندنيّ. في حين تميّزت المجموعة السابقة باستخدام خفيف للخرز والكريستال على شكل دمعة، نظر "كابالدو" في هذه المجموعة إلى أشكال مينيمالية أكثر وقصات ذكورية. كما لفّت التصاميم نفحةٌ جريئة من خلال طبعات الثعبان، والسترات ذات أحزمة كتف مبطّنة تذكّر بثمانينيات القرن الماضي، والفساتين ذات الياقات المرتفعة والحواف التي تلامس الأرض. فضلاً عن ذلك، لفتتنا إعادة إحياء "كابالدو" لنقشة المربّعات البريطانية الكلاسيكية المعروفة باسم "أمير ويلز"، والتي صارت تجريدية مع زخارف الكريستال.

فستان قصير أسود
فستان قصير أسود
معطف طويل أسود
معطف طويل أسود
  1. "باكو رابان" Paco Rabanne

لطالما أولت دار "باكو رابان" منذ تأسيسها اهتماماً بالمفهوم المادي والأقمشة الجذرية والقصّات الهندسية. وقد ذهب المدير الإبداعي "جوليان دوسينا" في مجموعته لربيع وصيف 2023 إلى أبعد من ذلك، إذ دمّر مفهومَي القوّة والمادية. باتت المجموعة انعكاساً حقيقياً وراقياً للأنوثة المستقبلية. رأينا صفائح معدنية وسقالات تعيدنا بالذاكرة إلى أحد عروض الدار الأولى، وتجسّد مشهداً ثورياً. وتفاعلت عناصر الغرنج مع ألوان الأخضر والبنفسجيّ والأزرق والأحمر الحيوية. وقد قام المدير الإبداعي بتطوير موادّ عادية مثل الـPVC  الشفّاف، ودمجها مع الملابس الذكورية أو غطّاها بالأزرار. وضمّت المجموعة أيضاً استعمالات أكثر ترفاً ورومنسية لهذه المادّة، من خلال طبعات الأزهار أو الأقمشة المشغولة على طريقة أنسجة النجود. واستُخدم اللاتيكس ليكون ناعماً كالحرير، ويمنح الحياة للفساتين ذات التنانير الداخلية والسروايل القصيرة الجريئة المزينة بالدانتيل. وأخيراً، استُعمل اللاتيكس لابتكار أقمشة شبكية بطريقة رمزية تجسّد أسلوب "باكو رابان".

بلوزة وسروال، كلاهما باللون الفضي
بلوزة وسروال، كلاهما باللون الفضي
تي شيرت أبيض، وسروال أسود
تي شيرت أبيض، وسروال أسود
فستان ميدي باللونين الفضي والأبيض
فستان ميدي باللونين الفضي والأبيض
  1. "ديون لي" Dion Lee

لتصميم مجموعة ربيع وصيف 2023، استقى المصمم الأسترالي المقيم في نيويورك "ديون لي" إلهامه من المحاكاة الحيوية، وهو تعبير عائد إلى الحضارة الاغريقية القديمة يصف كيف يبحث الإنسان في الطبيعة من أجل إيجاد حلول للمشاكل المعقّدة. في الواقع، أطلق "لي" على مجموعته اسم Biochemistry (الكيمياء الحيوية). وكما صرّح المصمّم، ركّز في المجموعة على سدّ الفجوة ما بين الحياة المزدحمة في مدينة نيويورك والطبيعة، وذلك عبر إدخال أشكال وأقمشة جديدة. نذكر مثلاً الفساتين القصيرة الملتفّة حول الجسم وذات الأقمشة التي تجسّد أوراق نبتة مونستيرا، وتصاميم البوديسوت ذات الفتحات الأشبه بأجنحة الفراشة. ووجدت الدار الإلهام أيضاً في موضة العقد الأول من الألفية الحالية، مما يتجلّى في السراويل ذات الخصر المنخفض، وأقمشة الدينيم المهترئة، وسراويل كارغو، وسترات الدراجات النارية الجلدية.

فستان قصير أسود من Dion Lee
فستان قصير أسود من Dion Lee
توب باللونين البني والأسود، وسروال أسود
توب باللونين البني والأسود، وسروال أسود
  1. "جي دبليو أندرسون" JW Anderson

إن مجموعة "جي دبليو أندرسون" لربيع وصيف 2023 سريالية وأثيرية. وهو ما تؤكّده قطعها مثل فستان الكيس البلاستيكي، والفستان المعدني المنحوت على شكل بيضة، والفستان القصير المطرّز بأزرار الكمبيوتر، والتي-شيرت الفضفاض المطبّع بكلمات تكرّم روح الملكة إليزابيث. حملنا المصمم إلى عوالم اصطناعية وسيناريوهات استوائية، مازجاً التكنولوجيا مع العناصر البحرية أو الطبيعية. كما جسّد المصمّم في المجموعة جماليات تسعينيات القرن الماضي، وتجلّى ذلك في المزج بين التفاصيل المبالغ بها والأشكال الأساسية. وعُرض كلّ ذلك على خلفية غرفة ألعاب ملونة حيث التقى إبداع المصمّم بسحر ألعاب الفيديو. وكانت النتيجة مجموعة خيالية تعيدنا دائماً إلى الواقع الفعلي، وتضمّ مثلاً فستاناً على شكل فقاعة معدنية قد تذكّرنا بالفقاعة التي يعيش معظمنا فيها.  

توب رمادي، وسروال قصير فضي
توب رمادي، وسروال قصير فضي
فستان فضي
فستان فضي
  1. "ستيلا مكارتني" Stella McCartney

تمثّل مصدر إلهام مجموعة ربيع وصيف 2023 من "ستيلا مكارتني" في شعار أيقوني من توقيع "يوشيتومو نارا"، وهو : "غيّر التاريخ". جسّدت الدار فكرة تغيير عقلية البشر من خلال حثّهم على شراء سلعٍ أكثر استدامة لإنقاذ الكوكب وسكّانه. وغالباً ما تظهر الاستدامة في التفاصيل، إذ اقترحت الدار بدائل نباتية للجلد، ممّا يبيّن اهتمامها بالكوكب. وضمّت المجموعة ملابس خفيفة وقصّات مينيمالية أنيقة. وقد لوحظت القصّة المفصّلة المتقنة الأحبّ إلى قلب "مكارتني"، وذلك في التنانير ذات قصّة مائلة، ولكن أيضاً في سترات بليزر ذات أكتاف عريضة.

توب باللونين الذهبي والأبيض، وسروال أسود
توب باللونين الذهبي والأبيض، وسروال أسود
سترة وسروال، كلاهما باللون الأسود
سترة وسروال، كلاهما باللون الأسود