كيف تعتنين بعباءتك المطرزة لتحافظ على جمالها

كيف تعتنين بعباءتك المطرزة لتحافظ على جمالها

نانسي شربل
19 أبريل 2023

كيف تعتنين بعباءتك المطرزة خصوصاً اذا كنت ترغبين بارتدائها في عيد الفطر. فهذه القطع تتطلب الكثير من العناية والدقة للحفاظ على جمالها وتألقها، خصوصاً أنها تبرز من خلال الحبيبات البراقة والزخرفات النافرة التي تتعرض للتلف في حال لم يتم العناية المتقنة بها للحفاظ على التطريزات.

تابعي بالخطوات المتقنة كيف تعتنين بعباءتك المطرزة لتحافظ على جمالها. فواكبي أبرز الطرق التي يمكنك اتباعها لكي تجعلي عباءتك أكثر اشراقاً وتألقاً.

غسل العباية المطرزة بشكل يدوي

غسل العباية المطرزة بشكل يدوي
غسل العباية المطرزة بشكل يدوي

من الخطوات الأساسية التي يمكنك تطبيقها للاعتناء بعباءتك المطرزة هي الحرص على غسلها بأسلوب متقن. فتعتبر هذه الخطوة أساسية خصوصاً مع غسل العباية المطرزة عن طريق التنظيف اليدوي وذلك للمحافظة على الحبيبات المصنوعة من الخرز أو التخريمات. ولضمان ثبات هذه الخطوة، احرصي على قلب العباية عند غسلها وذلك لعدم إلحاق أي أذى بالتطريزات.

العناية بالعباية المطرزة بالماء الباردة

للحفاظ على رونق ولمعية العباية المطرّزة وتطريزاتها، احرصي على غسل عباءتك المطرزة بواسطة الماء الباردة. فابتعدي عن هذه الحرارة لأنها تعمل على تلف القماش مهما كان نوعه.

تنشيف العباية المطرزة بواسطة المنشفة

تنشيف العباية المطرزة بواسطة المنشفة
تنشيف العباية المطرزة بواسطة المنشفة بأسلوب Elie Saab

ومن أبرز الخطوات البارزة للعناية بعباءتك المطرزة خصوصاً بعد غسلها، الحفاظ على شكلها المقلوب وعصر الماء الزائدة برفق. كل ما عليك فعله هو لف العباية داخل منشفة جافة والضغط برفق لإزالة أكبر قدر ممكن من الرطوبة. بعدها، ضعي العباية على مكان مسطح واجعليها تجفّ بلطف.

اقلبي العباية المطرزة عند تجفيفها

اقلبي العباية المطرزة عند تجفيفها
عباية بيضاء مع التطريزات الذهبية

خلال عملية تجفيف العباية، احرصي على قلبها بشكل متقن لكي تحافظي على التطريزات وذلك للحفاظ على رونق التطريزات خصوصاً اذا كان لونها داكن. فاحرصي على عدم وضعها في الشمس كي لا تصبح باهتة بل ضعيها في مكان بعيد عن الأشعة الضارة، سواء داخل المنزل أم في الهواء الطلق.

العناية بالعباية المطرزة عند كيّها

العناية بالعباية المطرزة عند كيّها
عباية بنفسجية مع التطريزات الذهبية

أما الخطوة التي تساعد في الحفاظ على عباءتك المطرزة أكثر فأكثر، فهي وضع قطعة قماش عليها أثناء كيّها. هذه الطريقة تضمن عدم احتكاك المكواة الحرارية بالتطريزات لكي لا تعرّضي الاقمشة والحبيبات البراقة للتمزق ولتمنعي من تعرّض الاقمشة للتدرجات الباهتة.

وضع العباية المطرزة في كيس داخل الخزانة

وضع العباية المطرزة في كيس داخل الخزانة
عباية بيضاء مع التطريزات العصرية

والخطوة الأهم للعناية بالعباية المطرزة هي الحرص على وضع القطعة داخل خزانتك داخل كيس شفاف. هذه الطريقة هي واحدة من أهم الخطوات الضرورية للحفاط على التطريزات ولمنع احتكاك الحبيبات المطرزة بالملابس الأخرى، وبالتالي عدم إلحاق الضرر بالعباية المطرزة.