الدور العالمية تتوجه الى المرأة العربية من خلال تصاميم شرقية وخاصة لرمضان

الدور العالمية تتوجه الى المرأة العربية من خلال تصاميم شرقية وخاصة برمضان

هلا جرجورة

لاحظنا في السنوات الأخيرة الماضية ازدياد اهتمام دور الأزياء العالمية بالمرأة العربية واحتياجاتها في عالم الأزياء وذلك عن طريق تقديم تصاميم أكثر حشمة تناسب المجتمعات الشرقية وعاداتها وتقاليدها ولاسيما في المناسبات الخاصة مثل شهر رمضان الكريم والأعيار والاحتفالات الوطنية، فما هو السر وكيف أثرت القوة الشرائية في الوطن العربي على المنتجات العالمية؟ اليك جميع التفاصيل وأبرز التصاميم الخاصة برمضان التي رصدناها هذا الموسم.

تأثير الحضارة الشرقية على الموضة العالمية

مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والتقنيات المتطورة في مجال الاتصالات أصبح العالم قرية صغيرة، وأطرافه من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب متصلة ببعضها البعض، وتماهت الكثير من المفاهيم الخاصة بطريقة اللباس، فمثلاً ما ترتديه امرأة في أمريكا الشمالية هو نفسه ما ترتديه امرأة في الوطن العربي والعكس صحيح، وقد لاحظنا أن الكثير من التصاميم اتجهت نحو الطابع الشرقي وتأثرت بشكل أو بآخر الحضارة العربية المعروفة بغناها التاريخي والثقافي، واستوحت منها ومن نمطها المعماري بما يحمله من تفاصيل فنية مثل الزخزفات والنفشات الشرقية. وكذلك استوحت من طريقة اللباس في منطقتنا ولاحظنا مثلاً أن الجلابيات والعبايات والقفاطين أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الموضة العالمية، مع اختلاف طريقة التوظيف، وكل هذا برهن عن مدى تأثير الحضارة الشرقية على مصممي الأزياء في مختلف الدول.

تصميم ذو طابع شرقي من ديور من مجموعة ربيع وصيف 2023
تصميم ذو طابع شرقي من ديور من مجموعة ربيع وصيف 2023

توجه دور الأزياء العالمية للمرأة العربية يزداد من عام إلى آخر

أثبتت المرأة العربية وجودها ومكانتها عالمياً في الكثير من المجالات سواءاً العلمية، أو الرياضية أو السياسية أو الفنية طبعاً، وعدد كبير من المؤثرات في عالم الموضة أو الجمال وصلوا العالمية، وهذا ما جعل المرأة العربية محط للأنظار ومثل يحتذى بها، وقد لاحظنا في السنوات الأخيرة توجه عدد كبير من الدور العالمية الفاخرة نحو النجمات أو الانفلونسرز العربيات للتعاون معهن في حملاتهن الاعلانية.

تصميم شرقي من مجموعة Ports 1961
تصميم شرقي من مجموعة Ports 1961

وطبعاً أدى ذلك بالنتيجة إلى اهتمامهم الكبير في طريقة لباس النساء العربيات عن طريق تخصيص تصاميم أو حتى مجموعات حصرية لهن سواءاً ضمن المجموعات الموسمية أو حتى للمناسبات الخاصة مثل شهر رمضان الكريم والأعياد.

 

تصاميم شرقية مميزة ضمن مجموعات دور الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2023

تصاميم شرقية مميزة ومبتكرة شاهدناها ضمن مجموعات دور الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2023 تأثرت بالحضارة العربية وبطريقة اللباس في تلك المنطقة وجاءت بقصّات محتشمة ومحافظة وبتفاصيل أنثوية فاخرة وراقية.

ثوب طويل معرق من مجموعة ايلي صعب Elie Saab
ثوب طويل معرق من مجموعة ايلي صعب Elie Saab

وكان هنالك العديد من القصّات التي استوحيت من القفاطين والجلابيات والعبايات والأثواب الطويلة، بقصّات منسدلة بعيد عن الجسم وأكمامها طويلة وألوانها منوعة تدرجت بين الألوان الزاهية والألوان الأكثر حيوية.

وصنعت من أقمشة فاخرة مثل الكريب والحرير والموسلين والتفتا والدانتيل وبعض الأقمشة القطنية الناعمة، وبعضها جاءت معرقة برسومات فنية مميزة أو مطرزة بنقشات شرقية.

تنسيق من الحرير الناعم من مجموعة جيورجيو ارماني
تنسيق من الحرير الناعم من مجموعة جيورجيو ارماني

وتجدين ضمن هذه التصاميم الموديلات الكاجوال المثالية للمشاوير اليومية في شهر رمضان و مناسبات الفطور، اضافة الى الموديلات الأكثر رسمية المثالية للمشاوير المسائية والسحور.

تصاميم شرقية كاجوال من منصات عروض ربيع وصيف 2023
تصاميم شرقية كاجوال من منصات عروض ربيع وصيف 2023

وحتى بعد أن ينتهي الشهر الفضي تستطيعين اعتماد الكثير من هذه التصاميم لمختلف المناسبات فالكثير منها يبدو مثالية للاجازة الصيفية ولاسيما موديلات الفساتين الطويلة والقفاطين والجلابيات الخفيفة.

تصاميم شرقية ذات طابع رسمي من منصات عروض ربيع وصيف 2023
تصاميم شرقية ذات طابع رسمي من منصات عروض ربيع وصيف 2023

 

مجموعات خاصة برمضان قدمتها دور الأزياء العالمية.

اضافة الى التصاميم التي شاهدناها على منصات دور الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2023 والتي استوحيت بشكل أو بآخر من الأزياء الشرقية، فقد كان هنالك عدد كبير من الدور والماركات الفاخرة التي قامت بتصميم مجموعات خاصة لشهر لرمضان، اتسمت بالفخامة والأناقة والحشمة طبعاَ واليك بعض الأمثلة من الأزياء والاكسسوارات.

 

ستيلا مكارتني تقدم مجموعة “الزمرد” الخاصة برمضان

ستيلا مكارتني Stella McCartney من مصممات الأزياء اللواتي يهتمن بأناقة المرأة بشكل عام، وكثيراً ما تقدم تصاميم تناسب احتياجاتها وذوقها، ومؤخراً قدمت مجموعة صغيرة خاصة لشهر رمضان أطلقت عليها اسم الزمرد Emerald Capsule وقد اعتمدت فيها على اللون الأخضر الذي يرمز للحياة والطبيعة وضمت التشكيلة خيارات من الاكسسوارات المصنوعة من مواد نباتية اضافة الى فستان كلاسيكي مع أكمام منفوخة وثنيات عند الصدر، وحزام على الخصر، واضافة الى كاب مميز من قماش الكريب المصنوع بتفاصيل من الساتان ومادة الفيسكوز صديقة البيئة.

مجموعة زمرد من ستيلا مكارتني
مجموعة زمرد من ستيلا مكارتني

 

مجموعة برادا الخاصة بشهر رمضان من الأزياء والاكسسوارات

كذلك قدمت دار برادا Prada مجموعة خاصة بشهر رمضان لهذا العام وقد ضمت التشكيلة تصاميم نسائية ورجالية فضلاَ عن الاكسسوارات، وقد بدت تصاميم الملابس كلوحة ليلية مثيرة للإعجاب تتميز بتباين الضوء والظلام، والتصاميم النسائية كانت عبارة عن طقم مؤلف من قميص وبنطلون باللون مصنوعان من قماش براق باللون الأزرق الداكن، وجلابية طويلة باللون الأزرق الفاتح ياقتها مطرزة بحبات من الخرز والكريستال.

تصاميم راقية من برادا
تصاميم راقية من برادا

وتشكيلة الاكسسوارات ضمن تصاميم رائعة من حقائب اليد الفاخرة والأحذية التي تنوعت بين التصاميم الكاجوال والرسمية.

 

مجموعة دار فيرساتشي الخاصة بشهر رمضان

بمناسبة شهر رمضان المبارك رأت دار فيرزاتشي Versace أن تطلق مجموعة حصرية من الحقائب والأحذية الفاخرة، وقد اتسمت هذه المجموعة الصغيرة بالأناقة والفخامة وضمت فستان ماكسي مصنوع من قماش الكريب مع ثنيات أنيقة، وقماش معرق باللونين الذهبي والأبيض، وحقيبة LaMedusa بحجم صغير مصنوعة من الجلد باللون الذهبي، وغيرها من القطع المميزة.

مجموعة خاصة من فيرزاتشي لشهر رمضان
مجموعة خاصة من فيرزاتشي لشهر رمضان

 

اكسسوارات خاصة من فندي تكمل أناقتك في الشهر الفضيل

أطلقت دار فندي Fendi مجموعة حاصة بشهر رمضان ذات إصدار محدود، وقد ضمت مختلف رموز الدار الكلاسيكية وبعض القطع الأكثر شهرة لدى الدار وقد تم تصنيعها بدقة حصرية لتأتي مناسبة لمتطلبات المنطقة، بما في ذلك حقائب Peekaboo، Baguette، Fendi First، اضافة الى الأحذية النسائية والمجوهوات وإكسسوارات مميزة من الأقمشة.

تصاميم من فندي من الاكسسوارات
تصاميم من فندي من الاكسسوارات 

 

أناقتك الرمضانية تكتمل مع الاكسسوارات الفاخرة من سيلين

كذلك خصّت دار سيلين Celine زبوناتها في الوطن العربي بتشكيلة خاصة لشهر رمضان، تنوعت بين حقائب اليد الفاخرة والأيقونية بألوان متعددة أبرزها كان الأسود الكلاسيكي، والأخضر الزمردي، والبنفسجي بدرجة اللفندر، والذهبي الفاخر. اضافة الى تشكيلة ناعمة من أجمل تصاميم المجوهرات الذهبية والفضية وتلك المرصعة باللؤلؤ.

اكسسوارات مميزة من دار سيلين
اكسسوارات مميزة من دار سيلين

 

تصاميم اكسسوارات مميزة من ديور لشهر رمضان

تشكيلة مميزة من أجمل تصاميم الاكسسوارات قدمتها دار ديور DIOR وخصصت بعضها لشهر رمضان، وتستطيعين أن تزيني اطلالاتك في مختلف مناسبات الشهر الفضيل مع هذه الاكسسوارات المميزة من حقائب اليد الأيقونية بأحجامها المختلفة، والأحذية التي تنوعت بين التصاميم الرياضية المريحة والتصاميم الأكثر رسمية. اضافة الى النظارات الشمسية، والفولارات الناعمة والمجموهرات العصرية والفاخرة.

تشكيلة اكسسوارات مميزة من ديور
تشكيلة اكسسوارات مميزة من ديور

 

تصاميم منوعة وذات طابع شرقي فاخر ومحتشم توجهت بها الدور العالمية للمرأة العربية في رمضان لتشاركها أناقتها وأجمل اللحظات في الشهر الفضيل.