التصاميم العملية والكلاسيكيات الخالدة مقابل العروض الغريبة في أسبوع الموضة في نيويورك

في نيويورك... التصاميم العملية والكلاسيكيات الخالدة مقابل العروض الغريبة

نادين منيّر
16 فبراير 2023

قبل انطلاق أسبوع الموضة في نيويورك وجّه رئيس مجلس إدارة CFDA، توم براون Thom Browne، رسالة إيجابية إلى الأعضاء: "هذا هو السوبر بول بالنسبة للأزياء، والفرق الوحيد هو أننا لا نتنافس ضد بعضنا البعض، بل ندعم بعضنا لخلق عمل ملهم". ولكن ختم براون رسالته للمصممين بنغمة أقل تفاؤلًا وقال "أنا خائف حاليًا. أنا معكم جميعًا بالروح. واتمنى التوفيق للجميع".

أسبوع نيويورك كان حافلًا هذا العام، فقد إنطلق في 10 فبراير واستمر إلى 15 منه، وانقسم فيه المصممون إلى مجموعتين، المجموعة الأولى من دور الأزياء فضّلت التصاميم العملية مثل Coach وBrandon Maxwell ومايكل كورس، في المقابل قدّم مصممون آخرون عروضًا قريبة إلى الخيال من الواقع مثل  Thom Browne الذي ترجم رواية لـ The Little Prince الشهيرة إلى تصاميم مبتكرة في عرض لم يخلو من الدراما والإبهار.

من عرض أزياء Thom Browne في أسبوع الموضة في نيويورك
من عرض أزياء Thom Browne في أسبوع الموضة في نيويورك

عروض غريبة سيطرت على القسم الأول من أسبوع الموضة في نيويورك

ركّز بعض المصممين بشكل أقل على الملابس والتصاميم الرياضية العملية، التي كانت ذات يوم عنصرًا أساسيًا في الموضة الأميركية، وأكثر على التصاميم الهادفة إلى جذب الانتباه. بدأ مصمما Rodarte، كيت ولورا موليفي، الأسبوع بمجموعة خرافية قوطية وركّزا على ملابس المناسبات أكثر من تصاميم الجينز والسترات الجلدية.

مجموعة Rodarte لخريف وشتاء 2023-2024
مجموعة Rodarte لخريف وشتاء 2023-2024

الغرابة سيطرت أيضًا على عرض أزياء Collina Strada، حيث أطلقت المصممة هيلاري تيمور Hillary Taymour على مجموعتها اسم "الرجاء عدم أكل أصدقائي". ارتدت العارضات أطرافًا صناعية لامعة من تصميم Isamaya Ffrench وبدأت في الزحف والركض على المدرج، مجسدة السحالي والكلاب والغزلان المطبوعة على ملابسهن. "الأمر يتعلق بالمرح" قالت تيمور وراء الكواليس بعد العرض.

كانت حيوانات كولينا سترادا غريبة، على الرغم من أنها آمنة بعض الشيء مقارنة بعرض أزياء Schiaparelli الأخير خلال أسبوع الأزياء الراقية لربيع وصيف 2023 مع رؤوس الحيوانات الضخمة التي كانت معلّقة على الفساتين والمعاطف والتي بدت وكأنها نابضة بالحياة.

الغرابة سيطرت على عرض أزياء Collina Strada
الغرابة سيطرت على عرض أزياء Collina Strada

دار Area قدّمت بدورها تصاميم غريبة على مستوى لا مثيل له. بعدما كافحت عارضات الأزياء في الموسم الماضي، للسير بتصاميم على شكل هرم، قدّم المدير الإبداعي Piotrek Panszczyk هذا العام الملابس التي تشبه الموز والبطيخ.

الغرابة سيطرت على عرض أزياء Collina Strada
الغرابة سيطرت على عرض أزياء Collina Strada

مجموعة توم براون لخريف وشتاء 2023-2024 كانت بمثابة تفسير ملحمي للرواية الشهيرة "الأمير الصغير" "The Little Prince" لأنطوان دو سان إكزوبيري Antoine de Saint-Exupéry. أما مكان العرض، فاختار المصمم Hudson Yards على أرضية رملية حول طائرة سقطت، مع وجود كواكب معلقة فوقها ليتكامل الديكور مع المجموعة ورواية القصة وقال براون "بالنسبة لي، العروض هي إبداع خالص، ولا أفكر في الأعمال والتجارة على الإطلاق".

مجموعة توم براون لخريف وشتاء 2023-2024 كانت بمثابة تفسير ملحمي للرواية الشهيرة الأمير الصغير
مجموعة توم براون لخريف وشتاء 2023-2024 كانت بمثابة تفسير ملحمي للرواية الشهيرة الأمير الصغير

حتى المصمم ديون لي دخل في لعبة الغرابة هذا الموسم، مع تصميم الجاكيتات التي جاءت كأنها منفوخة نسّقها مع الفساتين الأنثوية.

تصميم الجاكيتات التي جاءت كأنها منفوخة من عرض ديون لي
تصميم الجاكيتات التي جاءت كأنها منفوخة من عرض ديون لي

التصاميم العملية نالت حصة الأسد من أسبوع الموضة في نيويورك

حصة الأسد من مجموعات عروض المدرج التي تم تقديمها في النصف الثاني من أسبوع الموضة في نيويورك جاءت أقل ارتباطًا بالغرابة والمؤثرات الثقافية وأكثر بتصميم ملابس عملية يمكن ارتداؤها كل يوم. والملابس العادية أو العملية، لا تعني الروتين أو الملل وهذا ما أكدته دور أزياء كبرى هذا الأسبوع.

المصممان "لازارو هيرنانديز" Lazaro Hernandez و"جاك ماك كولوف" Jack McCollough مؤسسا دار "بروينزا شولر" Proenza Schouler أكدا على مرّ السنوات الماضية أنهما سيدا الطبعات والنقشات ولكن اليوم وفي عرض مجموعة خريف وشتاء 2023 - 2024 في نيويورك فقد أعادا التصاميم الى الأساسيات الكلاسيكية، مع تصاميم معاطف صوفية جميلة ذات طيات صدر عريضة فوق بنطلون جلدي بقصة مستقيمة، فساتين من الكريب الأسود البسيطة مع شرابات بيضاء متناثرة على طول الحافة، فساتين نهارية من المخمل، وتنانير طويلة منخفضة متدلية مع فتحات مثيرة. لكن رغم ذلك لم تفقد الدار لمساتها الفريدة على معظم الإطلالات.

دار Proenza Schouler عادت إلى الأساسيات الكلاسيكية في مجموعتها لخريف وشتاء 2024
دار Proenza Schouler عادت إلى الأساسيات الكلاسيكية في مجموعتها لخريف وشتاء 2024

البساطة كانت أيضًا عنوان عرض أزياء Tory Burch التي ومن خلال طبقات بسيطة ومتناسقة ومزيج من الألوان المنسقة بكمالية أكدت المصممة أن الحرية اليوم تعود للمرأة في تنسيق إطلالتها ببساطة. قدّمت لخريف وشتاء 2024 السترات الصوفية الطويلة الأكمام والفساتين الرقيقة مع الجوارب الشبكية وبدا واضحاً أن التركيز اليوم هو على المرأة العملية الأنيقة، فمنذ أن سلمت إلى زوجها بيير إيف روسيل في عام 2019 الجانب التجاري للعلامة أتاح لها التركيز في التصميم أكثر والتفكير أكثر في احتياجات المرأة.

البساطة كانت عنوان عرض أزياء Tory Burch
البساطة كانت عنوان عرض أزياء Tory Burch 

غابرييلا هيرست Gabriela Hearst لم تبتعد أبدًا عن رسالتها الخاصة بالملابس ذات الألوان المحايدة والفاخرة، فكانت التنانير الطويلة الجلدية، الترانش، والتنانير ذات الثنيات من أكثر التصاميم إثارة للاهتمام على المدرج، مما أضاف حركة وديناميكية جديدة إلى مجموعة هيرست.

غابرييلا هيرست Gabriela  قدّمت التصاميم ذات الألوان المحايدة والفاخرة
غابرييلا هيرست Gabriela  قدّمت التصاميم ذات الألوان المحايدة والفاخرة

ولموسم خريف وشتاء 2023-2024 قدم ويس جوردون Wes Gordon المدير الابداعي لدار كارولينا هيريرا مجموعة طغى على معظم تصاميمها النمط الأنثوي الأنيق عكست هوية الدار واستوحيت من القرن التاسع عشر ومن فخامة الأزياء في تلك الحقبة ومن النفشات والتطريزات التي ترافقت معها، وتم تقديم هذه الأفكار بقالب مواكب للموضة الحديثة.

طغى النمط الأنثوي الأنيق على معظم تصاميم كارولينا هيريرا
طغى النمط الأنثوي الأنيق على معظم تصاميم كارولينا هيريرا

وبينما يتساءل المصممون الآخرون عما سيقدمونه في كل موسم، فإن ما يميّز عرض مايكل كورس Michael Kors أنه لا يتزعزع في ما يقدمه. نرى دائمًا في مجموعاته استخدام الكشمير والترتر، وهو بلا شك تكريمًا لماضي كورس. استوحى هذا الموسم من حقبة السبعينيات - التي يمكن القول إنها العقد الأكثر شهرة - للأكمام الجرس، وأحزمة غلوريا ستاينم المنخفضة المتدلية، وبذلات استوديو 54 ذات الحواف الواسعة. كانت المجموعة بأكملها بألوان محايدة، أحادية اللون، معاطف الفهد مع جزمة جلد النمر وفستان شيفون جيرسي مع حزام داخلي من الكشمير، مع أحذية وحقائب متطابقة.

من عرض أزياء Michael Kors لخريف وشتاء 2023-2024
من عرض أزياء Michael Kors لخريف وشتاء 2023-2024

عرض أزياء براندون ماكسويل Brandon Maxwell كان أيضًا بعنوان الأساسيات لكن مع لمسة المصمم الفريدة، فرأينا التوكسيدو مع شورتات وقمصان قصيرة ضيقة إلى جانب الفساتين. حدّدت هذه المجموعة الكثير من الصيحات التي توجّهت فيها إلى المرأة العملية والواثقة التي تحتاج إلى تصاميم تجمع بين الموضة والراحة. وجاءت هذه المجموعة أيضًا تقريبًا كلّها أحادية اللون، كما كانت كلّها دون أي استثناء بألوان محايدة، إلا أن ذلك لا يعني أنها أتت مملة بل على العكس نجح من خلال بساطة التصاميم والألوان في تقديم مجموعة عصرية.

عرض أزياء Brandon Maxwell كان بعنوان الأساسيات
عرض أزياء Brandon Maxwell كان بعنوان الأساسيات

وبصيحات شبابية وأقمشة لا يمكن إلا أن نتوقف عند جرأتها وجمالها، تابعنا أجمل تصاميم مجموعة Coach لخريف وشتاء 2023-2024، عكست موضة الأزياء التي اختارتها الدار أناقة الخطوط المقلمة والعريضة التي رأيناها على كامل الفساتين الطويلة والمنسدلة بأقمشة صوفية ناعمة ومتموجة بلونين متداخلين. كما سحرتنا موضة الفساتين المستقيمة بقصتها الطويلة التي تصل الى حدود الكاحل مع الألوان الكلاسيكية الموحّدة التي تليق بإطلالات النهار. ولفتنا في عرض أزياء مجموعة Coach أناقة اللون الأسود البارز في قطع فريدة من نوعها. كما خصّصت الدار إهتماماً ملحوظاً بموضة فساتين السهرة البراقة.

تصاميم مجموعة Coach لخريف وشتاء 2023-2024
تصاميم مجموعة Coach لخريف وشتاء 2023-2024

عرض أزياء جوزيف ألتوزارا Joseph Altuzarra هو موعد مهمّ وبارز آخر في نيويورك. يتحدث المصمم لغته الخاصة التي تتسم بالرفاهية المفعمة بالحيوية بشكل جيد للغاية ويتوجّه بتصاميمه إلى النساء الأنيقات والفاخرات.

المصمم Joseph Altuzarra يتحدث لغته الخاصة التي تتسم بالرفاهية المفعمة بالحيوية
المصمم Joseph Altuzarra يتحدث لغته الخاصة التي تتسم بالرفاهية المفعمة بالحيوية