صدقي أو لاتصدقي.. الجوارب هي أبرز صيحات الموضة لربيع 23

صدقي أو لا تصدقي.. الجوارب هي أبرز صيحات الموضة لربيع 2023

هلا جرجورة
16 فبراير 2023

الجوارب موجودة في الموضة منذ زمن طويل جداً لكن وجودها كان يقتصر غالباً على النواحي العملية، لكن وكون الموضة في بحث مستمر عن كل ماهو مبتكر وعصري لهذا كثيراً ما حوّلت قطع ذات وظائف محددة وجعلتها من أبرز صيحات الموضة ومن ضمنها موضة الجوارب التي خرجت من وظيفتها العملية لتكون واحدة من أبرز صيحات الموضة لموسم ربيع 2023.

 

الجوارب قطعة أساسية بوظائف مختلفة عبر التاريخ

شكلّت الجوارب جزءاً أساسياً من الملابس لعدة قرون، وكانت وظيفتنعا تقتصر على توفير الدفء والحماية والنظافة للقدمين. ويعود تاريخ الجواب الى عصر الإغريق الذين ابتكروا نوعاَ من أغطية القدم المنسوجة من وبر الحيوانات وكانت وسيلتهم لحماية القدمين في وقتها، لكن الجوارب لم تظهر بشكل واضح حتى العصور الوسطى.

حيث وفي القرن السادس عشر أصبحت الجوارب تستخدم لتزيين الاطلالات وكان ارتداؤها مرتبط بالثروة والمكانة الاجتماعية، حيث كانت النبلاء في أوروبا يرتدون جوارب من الحرير أو الدانتيل واستمر الأمر حتى القرن الثامن عشر حيث أصبحت الجوارب وخاصة الرجالية منها رمزاً للموضة.

وبحلول القرن التاسع عشر سمحت التطورات الصناعية في صناعة الجوارب بكميات كبيرة وأسعار رخيصة فأصبحت متاحة للجميع وفي القرن العشرين استمرت الجوارب في التطور بتصميمات ومواد جديدة بما في ذلك الجوارب الرياضية.

صورة تظهر مجموعة من النساء في فرنسا عام 1945 يرتدين جوارب قصيرة
صورة تظهر مجموعة من النساء في فرنسا عام 1945 يرتدين جوارب قصيرة

وحقبة الستينات كانت من الفترات التي أعادت تعزيز استخدام الجوارب النسائية مع الاطلالات وكان من الشائع تنسيقها مع الفساتين والتنانير القصيرة ولاسيما تلك التي وصل طولها حد الركبة.

جين بيركين عام 1969 ترتري جوراب قطنية طويلة
جين بيركين عام 1969 ترتري جوراب قطنية طويلة

ومن ثم أيضاَ عادت لتظهر من جديد في حقبتي الثمانينات والتسعينات لكن ظهرت منها التصاميم الرياضية الفضفاضة نسبياً وكانت الليدي ديانا من النساء اللواتي اعتمدن هذه الصيحة وساعدن في ترويجها.

الليدي ديانا عام ١٩٩٥ ترتدي لوكاً رياضياً مع جوارب بيضاء وقد أعادت احياء هذه الموضة في عصرنا الحالي
الليدي ديانا عام ١٩٩٥ ترتدي لوكاً رياضياً مع جوارب بيضاء وقد أعادت احياء هذه الموضة في عصرنا الحالي

وبالإضافة الى استخداماتها العملية أصبحت الجوارب اكسسواراً شائعاً يتم اعتمادها لاضافة لون أو طابع معين للاطلالة، وهذا الربيع كانت واحدة من أبرز صيحات الموضة التي تابعناها على منصات العروض أو شاهدناها ضمن اطلالات النجمات والانفلونسرز.

 

من بين اكسسوارات الربيع الجوارب تحتل المركز الأول

أصبحت الجوارب النسائية تعتبر من الإكسسوارات الأكثر عصرية في السنوات الأخيرة، وضمن مجموعات ربيع وصيف 2023-2024 شاهدناها بقوة على منصات كُبرى دور الأزياء وتنوعت تصاميمها والمواد التي صنعت منها وأطوالها وكذلك طرق تنسيقها.

وقد تم توظيف الجوارب في الموضة المعاصرة لتضيف لمسة شخصية ومبتكرة الى الاطلالات وكل نوع منها له استخدام خاص ومختلف.

 جوارب قطنية قصيرة من Etro
 جوارب قطنية قصيرة من Etro

فمثلاً الجوارب القطنية ذات الطابع الرياضي سواء كانت من الدرجات اللونية الحيادية مثل الأسود والأبيض أو من الدرجات الزاهية والحيوية من الممكن أن تضفي متعة وعصرية للاطلالة سواء تم تنسيقها مع الأحذية الرياضية أو مع أحذية اللوفر أو مع الصنادل المفتوحة للتنسيقات الأكثر جرأة.

 

بينما الجوارب الشبكية أو تلك الشفافة منها فمن الممكن أن تكون خياراً أكثر رسمية على اعتبار أنها تضيف لمسة من الأناقة والأنوثة وخاصة عندما تترافق مع الكعب العالي أو الأحذية الرسمية.

جوارب طويلة من الشيفون من N 21
جوارب طويلة من الشيفون من N 21 

وهنالك الجوارب الملونة أو المنقوشة التي من الممكن أن تضفي لمسات مرحة وشبابية ولاسيما ان تم تنسيقها بأساليب عصرية بعيدة عن النمط الطفولي.

 

أبرز تصاميم الجوارب التي رصدناها من مجموعات ربيع وصيف 2023

تنوعت تصاميم الجوارب التي شاهدناها ضمن مجموعات موسم ربيع وصيف 2023 حيث منها الجوارب التي يصل طولها حد الكاحل ومنها التي تصل حد الركبة وبالنسبة للأقمشة فقد تنوعت بين القطن والتول والشبك والشيفون وغيرها واليك بعض التصاميم التي لفتتنا من منصات عروض هذه الموسم.

 

جوارب قطنية ملونة من ايترو

موضة الجوارب كانت حاضرة وبقوة على منصة عرض دار ايترو Etro وشاهدنا منها التصاميم المصنوعة من القطن لكن ألوانها تنوعت بشكل مميز وأضفت لمسات مرحة على الاطلالات مثل هذا اللوك في فستان قصير ملون مع تيشرت واسعة من تحته ومعه جوارب ملونة أيضاَ بتدرجات دافئة جمعت بين الأصفر والبرتقالي تم تنسيقها مع حذاء من الجلد البيج كعب عالي.

 جوارب قطنية ملونة من Etro
 جوارب قطنية ملونة من Etro

 

جوارب قطنية باللون الرمادي من ميو ميو

كثيراً ما شاهدنا موضة الجوارب على منصات العروض الخاصة بدار ميو ميو miu miu عبر السنوات حيث أنها دائماً ما تميل لتعزيز الجانب الأنثوية واضافة لمسات ذات طابع مدرسي أو رياضي أحياناً وضمن مجموعة ربيع وصيف 2023 شاهدنا تنسيق الجوارب القطنية مع أحذية اللوفر وكانت من أبرز صيحات الموضة.

جوارب قصيرة باللون الرمادي من Miu Miu
جوارب قصيرة باللون الرمادي من Miu Miu 

 

جوارب طويلة من الشبك الأبيض من شانيل

تصاميم أنثوية شاهدناها هذا الموسم على منصة العرض الخاصة بدار شانيل CHANEL وقد كانت الجوارب الشبكية التي شاهدناها على منصة العرض أحد العناصر التي ساهمت في إضفاء لمسات الأنوثة هذه على الاطلالات مثل هذا اللوك في فستان قصير من التويد الأسود مع جوارب عالية من الشبك الأبيض.

 جوارب طويلة باللون الأبيض من CHANEL
 جوارب طويلة باللون الأبيض من CHANEL

 

جوارب من الشبك الأسود من ديور

قدمت ديور Dior تصاميم الجوارب النسائية ضمن مجموعتها الصيفية وقد تميزت بكونها بدت عصرية لكن أنثوية في الوقت ذاته وشاهدناها مع عدد من الاطلالات المميزة منها هذه الاطلالة في فستان بقصة القميص معرق بالورود مع جوارب طويلة من الشبك الأسود.

 جوارب طويلة من الشبك الأسود من Dior
 جوارب طويلة من الشبك الأسود من Dior

 

النجمات وتنسيقات عصرية في الجوارب

تلعب النجمات دوراً أساسياً في الترويج لأي موضة حيث تتأثر بهن الكثيرات من النساء ولاسيما من الشابات ومن الجيل الجديد، وقد روّجن لموضة الجوارب بشكل كبير حيث أن الكثيرات من النجمات الشهيرات اعتمدن هذه الصيحة بأساليب عصرية ومبتكرة واليك بعض الأمثلة.

 

بيلا حديد نسقت الجوارب القطنية الطويلة بأسلوبها الخاص

لاحظنا مؤخراً ميل بيلا حديد Bella Hadid لاعتماد الصيحات التي تعود لحقبة التسعينات ومنها تنسيق الجوارب القطنية مع مختلف الاطلالات، وهنا شاهدناها وقد اعتمدت جوارب طويلة رياضية باللون الأسود ونسقتها مع تنورة ميدي باللون الرمادي وتوب سوداء وأكملت اللوك بحذاء كعب عالي من الجلد.

كثيرا ما تعتمد بيلا حديد موضة الجوارب في اطلالاتها
كثيرا ما تعتمد بيلا حديد موضة الجوارب في اطلالاتها

 

هايلي بيبر من السبّاقات في اعتماد أبرز صيحات الموضة

عندما نتحدث عن مطلقات صيحات الموضة أول اسم يخطر ببالنا هو هيلي بيبر Hailey Bieber حيث أنها من أكثر النجمات الشابات عصرية وأناقة، وكانت أول من أعادت احياء اطلالة الليدي ديانا  Lady Diana العصرية في الجوارب القطنية ومن بعدها شاهدناها لمرات العديد وقد طبقت هذه الصيحة في اطلالاتها اليومية مثل هذا اللوك الذي اختارت فيه تنورة قصيرة مع سويتر اوفر سايز وجاكيت جلد وجوارب بيضاء مع حذاء لوفر من الجلد الأسود.

اعتمدت هيلي بيبر موضة الجوارب مع اللوفر بأسلوب عصري
اعتمدت هيلي بيبر موضة الجوارب مع اللوفر بأسلوب عصري

 

ايرينا شايك في لوك عصري مع الجوارب القطنية

اطلالة مميزة جمعت بين الأناقة والعصرية اختارتها ايرينا شايك Irina Shayk وقد اعتمدت فيها فستان ميدي من الحرير باللون الأبيض السكري مع ترانشكوت بيج وأكملت اللوك بحذاء لوفر من الجلد الأسود مع جوارب بيضاء قطنية.

ايرينا شايك في تنسيق كاجوال في فستان من الحرير نسقت معه لوفر وجوارب قطنية بيضاء
ايرينا شايك في تنسيق كاجوال في فستان من الحرير نسقت معه لوفر وجوارب قطنية بيضاء

 

اليك أجمل الأفكار من اطلالات ستريت ستايل لتطبيق موضة الجوارب

الجوارب أحد أبرز الاكسسوارات لموسم ربيع وصيف 2023-2024 وان كنت من النساء العصريات اللواتي يبحثن عن تنسيقات مميزة فقد جمعنا لك بعض الأفكار المميزة من اطلالات ستريت ستايل لتستوحي منها تنسيقات في الجوارب وبرأينا أن هذه الموضة ستكون أساسية في الربيع وننصحك بتجريبها ولو لمرة على الأقل.

بعض الأفكار العصرية لتنسيق موضة الجوارب هذا الموسم
بعض الأفكار العصرية لتنسيق موضة الجوارب هذا الموسم

نسقيها مع تنورة قصير من الجلد أو مع فستان ميدي أو مع سويتر أوفر سايز واختاري معها حذاء باليرينا أو صندل كعب عالي أو حذاء نسائي أنيق حسب رغبتك.

قطع عديدة في عالم الأزياء خرجت عن وظيفتها التقليدية لتكون أحد أبرز صيحات الموضة ومنها الجوارب التي كانت واحدة من أبرز القطع ضمن مجموعات ربيع وصيف 2023.