الجينز في إطلالات عصرية مميزة من عروض ربيع وصيف 2023

7 مجموعات نسّقت الجينز في إطلالات عصرية مميزة من عروض ربيع وصيف 2023

فالنتينا مارياني
14 فبراير 2023

في ظلّ انتشار صيحات التسعينيات والعقد الأول من الألفية الحالية، كان لا بدّ من أن يتميّز الدنيم لموسم ربيع وصيف 2023 بمجموعة واسعة من القصّات والأساليب: من الدنيم الناعم والقصّات الفضفاضة المستوحاة من تسعينيات القرن الماضي، إلى الغرنج العصري والأسلوب المنفعي العملي.

ومن الصيحات الأخرى التي يجب أن ننظر إليها هذا الموسم، هي إطلالة الدنيم الكاملة والمعروفة أيضاً بصيحة الـ"الدنيم المزدوج"، والمؤلّفة من جينز وسترة. كما شهدت منصات العروض تفسيرات مختلفة للمظهر "الملبوس" أو "المعتّق" الذي تزيّن بالمسامير المعدنية وقماش التول وحبات البلور.

ولا بدّ من أن نلقي ضوءاً خاصاً على المصمم البلجيكي غلين مارتينز سيد الأحجام المعروف بتصاميمه المبالغ بحجمها، والذي قدّم من خلال دار "ديزل" ما يبدو أنّه الموديل المثالي للجينز الفضفاض مع خصر منخفض وخطوط واسعة.

في ما يلي تصاميم الجينز المفضّلة لدينا لموسم الحر في 2023.

  1. "ديزل" Diesel

تنجح مجموعة "ديزل" لربيع وصيف 2023 والتي صممها المدير الإبداعي الرؤيوي غلين مارتينز، في الجمع بين قواعد المجموعة السابقة، وجماليات العقد الأول من القرن الحالي، وإعادة إحياء التصاميم الأيقونية للدار، والمبالغة المرتبطة بعالم الكوتور، وأجواء الديسكو. هكذا، ظهرت على منصّة العرض إطلالات مصنوعة من الدنيم بالكامل، وأقمشة ملمّعة بتأثيرات عصر الفضاء، وجزمات مروّسة بنقشة جلد التمساح، وتنانير ميكرو يصل ارتفاعها إلى الحزام. كما عادت حقيبة الموسم بشعارها المعدنيّ الكبير لتكون البطلة في أشكالها الجديدة، بينما استقت حقائب الظهر إلهامها من عالم الدراجات النارية.

توب وسروال كلاهما من الدنيم باللون الأزرق الفاتح.
توب وسروال كلاهما من الدنيم باللون الأزرق الفاتح.
سترة دنيم وسروال جينز كلاهما باللون الأزرق الفاتح
سترة دنيم وسروال جينز كلاهما باللون الأزرق الفاتح
  1. "إم إم 6 ميزون مارجيلا" MM6 Maison Margiela

تمّ عرض مجموعة ربيع وصيف 2023 من علامة "إم إم 6 ميزون مارجيلا" في قاعة "أوديتوريوم مؤسسة كاريبلو ميلانو"، حيث كانت الأوركسترا موجودة بين الضيوف، في حين بات الحاضرون هم أبطال المنصّة مع العارضات. وقد ارتدت العارضات أحذية رقص كلاسيكية من الجلد أو الحرير باللون الورديّ، وسترات محبوكة قصيرة، وتصاميم الليوتار، وتي-شيرتات مخرّمة، وقمصان "تانك" بلا أكمام تحت كنزات مفتوحة. وجسّدت المجموعة رموز الدار الجمالية التقليدية بنظرة تفكيكية جميلة.

سترة وسروال من الدنيم، كلاهما باللون الليلكي
سترة وسروال من الدنيم، كلاهما باللون الليلكي
تي شيرت أسود، وسروال دنيم أبيض
تي شيرت أسود، وسروال دنيم أبيض
  1. "بالنسياغا" Balenciaga

لهذا الموسم، قدّم المدير الإبداعي ديمنا غفاساليا "عرض الطين" مفسّراً رؤيته لعالم الموضة، وتاركاً بياناً على مقاعد العرض يشرح من خلاله لماذا لم تعد علامات الأزياء مثيرة للاهتمام، وكيف أن الموضة مرتبطة بالفردية، وأنّه من الأفضل تحقيق السلام لا الحرب. وسط سيناريو خيالي على صوت موسيقى التكنو، ظهرت إطلالات عملية، وبزّات منسوجة باللونين الأصفر والورديّ مع سراويل قصيرة، وسترات الباركا، وسراويل جينز ممزّقة، وسراويل ذات جيوب منخفضة، وأوشحة صوفية طويلة، ونظّارات كبيرة.

سترة صفراء، وسروال دنيم رمادي
سترة صفراء، وسروال دنيم رمادي.
سترة سوداء، وسروال دنيم باللون الأزرق الفاتح.
سترة سوداء، وسروال دنيم باللون الأزرق الفاتح
  1. "بربري" Burberry

أراد "ريكاردو تيشي" للربيع الآتي أن ينقل إلى خزانة النساء والرجال فكرة الشاطئ المجازي الذي نراه من وجهة نظر شاملة على أنه مكان يوحّد الناس. تتألف المجموعة من تصاميم تنحت الجسم، وملابس سباحة تحدّد قصّات الفساتين الطويلة، وبزّات من الدنيم، ومعاطف ترنش التقليدية التي أعيد تصميمها بهدف التركيز على مفهوم الطبقات في الإطلالات، فضلاً عن فساتين السهرة المزيّنة بالكريستال، والبذلات الملوّنة، والورود (وهي رمز لإنجلترا) المجرّدة من أشواكها.  

بلوزة متعددة الألوان، وسروال دنيم أزرق
بلوزة متعددة الألوان، وسروال دنيم أزرق
فستان أزرق، وسروال دنيم أزرق
فستان أزرق، وسروال دنيم أزرق
  1. "بالي" Bally

كان عرض مجموعة ربيع وصيف 2023 خلال أسبوع الموضة في ميلانو هو الأوّل للمدير الإبداعي الجديد، والأوّل بعد مرور عشرين عاماً على عرض دار "بالي" الأخير. في عيني "بالي" بحلّتها الجديدة تحت إشراف "رويجي فيلاسينيور"، إن صورة المرأة والرجل أنيقة ومتألقة ولكن معاصرة للغاية. فجمعت الملابس والإكسسوارات، حتّى من دون الانغماس في موضة "أزياء الشارع"، بين الحداثة والروعة، تجسيداً لروح لوس أنجلوس مسقط رأس المصمم الفيليبيني الأصل.

توب جلدي أسود، وسروال دنيم أزرق
توب جلدي أسود، وسروال دنيم أزرق
بلوزة سوداء، وسروال دنيم أزرق
بلوزة سوداء، وسروال دنيم أزرق
  1. "فيتمان"Vetements 

قدّمت "فيتمان" مجموعتها لربيع وصيف 2023 تحت مظلة علامتها الفرعية VTMNTS، مع عرض خصّص مكاناً للملابس التي تموّه الحدود بين الجنسين: سترات بومر قصيرة، وحمالات كتف مبطّنة، وجزمات تصل حتى الفخذ، وسترات ضخمة مزدوجة وسراويل قصيرة جداً، وكلها تليق بالنساء والرجال على حدّ سواء. تتمرّد العلامة على الموضة التقليدية التي "تجرّدنا" من شخصيّتنا، فتوجِد جمالية فاخرة ونحتيّة.

تي شيرت من القطن باللون الأبيض، وسروال دنيم باللون الأزرق الفاتح
تي شيرت من القطن باللون الأبيض، وسروال دنيم باللون الأزرق الفاتح
سترة سوداء وسروال دنيم أسود
سترة سوداء، وسروال دنيم أسود
  1. "آناكيكي" Annakiki

استقت المصممّة آنا يانغ إلهامها لمجموعة ربيع وصيف 2023 من فنّ الفراكتال (فن الكسيريّات) ومن الوثائقيّ "الحياة السرية للفوضى" من إخراج البريطانيّ Nic Stacey الذي يشرح نظرية الفوضى على أنها سلوك أنظمة ديناميكية فوضوية. ومن بين الأمثلة على تطبيق فنّ الفراكتال، نذكر استخدام الأكمام المتموّجة الثلاثية الأبعاد والتي صارت توقيعاً للدار يهدف إلى خلق جمالية بين الفوضى والنظام. وقد تمّ حياكة السلاسل المعدنية على الفساتين يدوياً لتشبه أنماط فن الفراكتال، مع التركيز على التفاصيل الفريدة الثلاثية الأبعاد، بينما تمّ تطريز الملابس ذات قصّات الخصر بواسطة الكمبيوتر لتحقيق تأثيرات خادعة للنظر، وكأنّك تدخلين في دوّامة كونية.  

توب من الدنيم باللون الأرزق، وسروال دنيم أزرق
توب من الدنيم باللون الأرزق، وسروال دنيم أزرق
توب رمادي من الدنيم، وسروال دنيم رمادي.
توب رمادي من الدنيم، وسروال دنيم رمادي.