محاور المشاهير عدنان الكاتب يحاور المصممة Mathilde Castello Branco

"ماتيلد كاتيلو بر نكو" Mathilde Castello Branco  مصممة أزياء برازيلية

"ماتيلد كاتيلو بر نكو" Mathilde Castello Branco  مصممة أزياء برازيلية

حوار: عدنان الكاتب Adnan AlKateb

"ماتيلد كاتيلو بر نكو" Mathilde Castello Branco  مصممة أزياء برازيلية، درست تصميم الأزياء في باريس قبل أن تنطلق في مسيرتها المهنية في استوديو هيرمس للملابس الجاهزة تحت رعاية مارتن س مارجييلا. بعد ذلك أمضت عشر سنوات مع لانفان، حيث عملت مع ألبير ألباز قبل أن تصبح مسؤولة عن الإبداع الفني للعلامة التجارية أزارو، وأصبحت أخيراً مديرة الإبداع الفني في دار الأزياء الفرنسية Weill التي أسست في باريس 1892.

حدثينا بداية عن نظرتك إلى دار Weill؟
هي مملوكة عائليا 100 في المئة، وبكل تأكيد فريدة من نوعها، أما المحفوظات التاريخية التي تعود إلى 130 سنة، فتُبرز أسلوب العلامة التجارية وتطورها خلال حِقب متعددة للموضة في فرنسا والعالم. وقدّمت هذه الدار أسلوب الملابس الجاهزة Pret à Porter إلى الموضة. أما محورها، فيدور حول الملاءمة المثالية، والأقمشة الراقية، واللمسات الأخيرة الرائعة، والجاذبية الفرنسية، والتصاميم المريحة، والأنثوية والعصرية. وبالنسبة لي، Weill هي العلامة التجارية للمستقبل. إنها التوازن المثالي بين التقاليد والحداثة. تُخبر قصة، وهي لكل السيدات، وتقدم لهنّ التميّز، والرقي، والأناقة الفرنسية، وتجعل يومهن رائعا.
من أين تستمدين إلهامك؟
أبدأ دائما عملية الإبداع بقصّة. يجب أن تُروى هذه القصّة مثل كتاب. رسوم يدوية، كلمات، أغانٍ، ألوان. كل فصل ممتلئ لآخره، لن يمكن تخطّي واحد من دون الشعور بالضياع بعد ذلك. الموضة هي قصّة كلّ يوم: مزاج، نزوة حلوة.
وماذا عن مجموعتك للخريف والشتاء؟
تحكي مجموعتي الجديدة قصة سيدة تمضي يوما في التجول في باريس. تبدأ صباحا بالسير عبر نهر السين والتقاط الألوان الخضراء والزرقاء والرمادية الناعمة للأجواء. بعد ذلك تجمع بعض الزهور، الخريفية منها، وتبتكر طبعات ثم تتخيل مربعاتٍ، خطوطا ونمط مربّعات صغيرة pieds de poule من صوف 100 في المئة خفيف في عملية مزج ومطابقة. تُظهر قمصان التي- شيرت ما يشبه دفتر ملاحظات مع رسم لها وهي ترتشف الشاي في المقهى الشهير في بولفار سان جيرمان، وجاءت السترات متشابكة مع ضفائر ورقعات على شكل قلوب حمراء. إنها مجموعة تتبع أجواء حب باريس.
ما القطعة المفضّلة لديك من المجموعة؟

القطعة المفضلة لدي هي معطف جينز واقٍ من المطر jean trench coat مع تطريز لدرع العائلة على الكم الأيسر. في الأغلب، تكون التفاصيل على الجانب الأيسر، بالقرب من القلب. هلاّ تخبرينا المزيد عن المجموعة الصغيرة ؟Weill Is Rock كنت أعمل على تصميم جاكيت كلاسيكي، مع قماش فرنسي رائع من الصوف. كنت أتبع باحترام إحدى القواعد الأكاديمية. كنت أستمع إلى موسيقى "سوفت هارد روك" soft hard rock من سمّاعات الرأس، وبدأ مقصّي في قصّ الجيوب، ثم ربطتها دبابيسي على الجانب المعاكس، واختارت يدي زر au hazard ، أما قلبي، فترك رسالة Weill is Rock على الملصق. نعم، Weill هي تقليد يختلط بطابع الحداثة. هي موسيقى كلاسيكية مع أحلام. هي امرأة اليوم.
أخبرينا المزيد عن الرسوم التي عملت على ابتكارها لهذه المجموعة؟
الرسوم التوضيحية تشبه الرسوم اليدوية التي يمكن لفنان ابتكارها في الشارع، بعد أن تكون قد ألهمته المشاهد الطبيعية، الهندسة المعمارية والتغييرات الموسمية. وجاءت مزينة بالترتر والشرائط.
ما نصائحك للمرأة في تنسيق الأزياء؟
حافظي دائما على شخصيتك عند اختيارك لأزيائك. ودارنا واضحة جدا في رسالة مجموعتها، ولأجل ذلك هناك طريقة سهلة لإجراء عمليات المزج والمطابقة ولأجل إرضاء رغبات جميع السيدات.
ما المثل الذي تتبعينه في الحياة؟
الحياة حلوة! !La vie est belle