المصممة الكويتية فرح سلطان لـ"هي": اخترت تصميم الأحذية لأنه عمل تقني ومعقد جداً

المصممة الكويتية

المصممة الكويتية

من تصاميم المصممة الكويتية

من تصاميم المصممة الكويتية

من تصاميم المصممة الكويتية

من تصاميم المصممة الكويتية

من تصاميم المصممة الكويتية

من تصاميم المصممة الكويتية

دبي :سينتيا قطار Cynthia Kattar

تصوير: عبدالله رمال

مكان التصوير: Tania’s Tea House

بعد حصولها على شهادة في التصميم من الجامعة الأمريكية في الشارقة، أبت المصممة الكويتية فرح سلطان إلا أن تتعمّق في عالم تصميم الاحذية من خلال التخصص في كلية أرستوريا إلايطالية لتصميم الأحذية والحقائب، بهدف تحقيق حلم الطفولة، ألا وهو تأسيس دار خاصة بها للأحذية. سلطان الشغوفة بكل ما يتعلّق بعالم التصميم، اختارت اسم Arnaa لعلامتها التجارية، لما يمثّله من قوة وسلطة. ومعها كان هذا الحوار الممتع.

 

كيف بدأ عشقك لتصميم الأحذية؟ وما الذي جذبك إلى هذا العالم؟

كان لدي عشق لتكوين المجسمات والرسم منذ أن كنت في مراحل الدراسة الأولى، وبدأت بتطوير موهبتي بعد دخولي الجامعة، حيث كان أحد أول مشاريعي الدراسية تصميم مكون من حذاء، وطلب مني الدكتور المشرف إعادة العمل مرات متعددة حتى تمكنت من إتقان الرسم وتشكيل المجسمات لذلك الحذاء، بعد الدراسة والزواج بدأت بتجربة جديدة في ميلانو عاصمة الموضة الإيطالية، والمضي نحو حلمي بإطلاق علامة تجارية أعرض من خلالها رؤيتي في عالم الموضة.

لماذا اخترت تصميم الأحذية وليس الأزياء أو إكسسوارات أخرى؟

اخترت تصميم الأحذية لأنه عمل تقني ومعقد جدا، حيث يعتبر بعض المتخصصين في الموضة الحذاء هو العنصر الأكثر جاذبية للمرأة. تجربتي في عالم تصميم الأحذية جعلتني أهتم بأدق التفاصيل خاصة فيما يتعلق بعملية التصنيع والجلد والتغليف والشحن والتصدير، إضافة إلى عمليات المحاسبة والتمويل والتي لم أكن أتقنها قبل دخولي هذا المجال. طبيعة عملنا في تصميم الأحذية تتطلب إلماما كبيرا، ولا سيما فيما يتعلق بالتفاصيل الصغيرة، فمتابعونا في الخليج والعالم العربي يهتمون بالجودة العالية التي تتوفر في مصانع الأحذية الإيطالية.

ما الذي يميّز تصاميمك في الدور المحلية والعالمية الأخرى؟

تصاميمي جذابة تحاكي احتياجات المرأة العصرية التي تبحث عن الفخامة والراحة والجمال معا.

هل تصممّين لامرأة بمواصفات معينة؟

أصمم للمرأة التي تبحث عن حذاء مريح وجذاب،

للتي تهتم بأناقتها وترغب في التميز، أعمالي تحاكي الواقع واحتياجات المرأة اليومية. أنت أم وزجة ومصممة.

كيف تحققين التوازن بين حياتك المهنية والعائلية؟

التوازن بين الحياة المهنية والعائلية أمر أساسي بالنسبة لي، منذ أن بدأت بالعمل عملت على تحديد مسؤولياتي، وبعد التوفيق من الله سبحانه وتعالى، كانت وما زالت أسرتي الصغيرة الداعم الكبير لي.

من الداعم الأكبر لك؟

منذ أن قررت العمل في هذا المجال كان زوجي داعما أساسيا لي، فهو الملهم والمعلم والشريك. كذلك أسرتي الصغيرة كان لها دور أساسي في دعمي وتشجيعي للعمل في هذا المجال.

ما أبرز التحديات التي واجهتك خلال مسيرتك المهنية؟

الانتشار من أبرز التحديات التي نواجهها نحن المصممين العرب الذين نعمل في مجال الأزياء العالمي. سوق الموضة في المنطقة لم يُعطِ المصمم المحلي حقه على الرغم من أننا نُصنّع في مصانع عالمية وبجودة عالية جدا.

ما هي نصيحتك للمرأة الطموحة؟

أنصحها بأن تكافح وتتعب وتسهر وتسعى إلى الوصول إلى أعلى المناصب والمراكز. فالمرأة العربية والخليجية تستحق النجاح، وتستحق أن تُفتح لها جميع الأبواب وأن تؤمّن لها الفرص.

ما أبرز المواد والألوان التي تعتمدينها؟

الجلود الطبيعية بكل تأكيد هي التي أفضل استخدامها في الأحذية التي أنتجها إضافة إلى الساتان والمخمل، كما أستخدم المعدن والخشب والتطريز لإبراز التصاميم. ومن أنواع الجلود التي أفضل استخدامها جلد NAPPAو BABY CALF التي أحصل عليها من معارض متخصصة لبيع المواد الخام.

المشهورات يعشقن تصاميمك. ما السرّ وراء هذا الأمر؟

العالم اليوم يتأثر كثيرا بوسائل التواصل الاجتماعي، وأصبح التسويق من خلال المؤثرين والمشاهير موضة عالمية ووسيلة سهلة للإقناع. أصبحت الشركات العالمية تبحث عن الانتشار من خلال المشاهير لترويج منتجاتها، واستطاعت فرضها في جميع أنحاء العالم.

أخبرينا عن مجموعتك المقبلة.

المجموعة المقبلة ستكون واحدة من أقوى مجموعاتي على الإطلاق، فهي مجموعة ستحتاج إليها كل امرأة في خزانة ملابسها.

إلى أي مدى تتأثرين بتيارات الموضة العالمية قبل ابتكار مجموعاتك؟

الدراسة في إيطاليا بكلية متخصصة لأكثر من ٤٠ عاما جعلتني على تواصل دائم بكل ما هو جديد في عالم الموضة، ولا سيما اتجاهات تصنيع الأحذية التي تتأثر بكل تأكيد بتيارات الموضة العالمية.

لماذا اخترت اسم Arnaa لعلامتك التجارية؟

اسم ARNAA يعني لي الكثير، فهو رمز لكل ما أفعله، فهو السلطة والقوة والثروة التي تستحقها المرأة.

ما هواياتك؟

القراءة والمطالعة، والرياضات البحرية، والسفر والاستكشاف، والموضة ومتابعة كل جديد مرتبط بعالمها.

ما مشاريعك المستقبلية؟

أعمل حاليا على تصاميم جديدة لعلامتي التجارية ARNAA وإضافة خطوط جديدة، ومنها الإكسسوارات، ولدي مشاريع لتوسعة نشاط متجري المتخصص في الأزياء العالمية الراقية GRAIN ، والعمل في دول الخليج والمنطقة العربية.