صاحبة علامة Talabaya لـ "هي": استخدمت لوحة ألوان تحترم أصل تصميم العبايات التقليدية  باللون الأسود

 فخامة اللون الابيض في تصاميم مصنوعة من خامات فاخرة

فخامة اللون الابيض في تصاميم مصنوعة من خامات فاخرة

معاطف لف وقطع بقصات مستوحاة من ستايل العباية

معاطف لف وقطع بقصات مستوحاة من ستايل العباية

تصاميم علامة Talabaya

تصاميم علامة Talabaya

اعتماد الالوان التقليدية في تصميم عبايات عصرية ومبتكرة

اعتماد الالوان التقليدية في تصميم عبايات عصرية ومبتكرة

أزياء تتمتع بازدواجية في التنسيق

أزياء تتمتع بازدواجية في التنسيق

أزياء أنيقة ومواكبة لمفهوم موديست فاشن

أزياء أنيقة ومواكبة لمفهوم موديست فاشن

ظاهرة الأزياء المحتشمة او المتواضعة المعروفة بمسمى "موديست فاشن" تسيطر على الأزياء  العالمية بشكل كبير وتغير ملامح موضة الشارع بمفهوم يتحدى النظرة السائدة للأناقة الملفتة والجذابة. 

اتجهت الكثير من المصممات العالميات إلى صناعة هذه الموضة لتواكب تغييرات العصر الحالي وما تبحث عنه المرأة لينسجم مع أسلوب حياتها اليومي بشكل عملي وأنيق. 

التقينا بمصممة الأزياء ميركا تالافاسكوفا التي خصصت علامتها Talabaya لتلبي احتياجات المرأة العصرية المهتمة بأناقتها مع مراعاة العادات والتقاليد. 

دمجت ميركا أفكار  الموضة الغربية بالشرقية لتصنع عبايات وأزياء تصنف من ضمن موضة الأزياء المحتشمة يمكن ارتداءها بطرق مبتكرة بالاعتماد على ذوق المرأة ومهارتها في تنسيق الأزياء. 

خصتنا ميركا بالحديث عن فلسفة العلامة وبداياتها في تصميم قطع عصرية وحرصها على دمج مفاهيم الموضات المختلفة وابتكار قطع على الموضة وفِي نفس الوقت لا تتأثر بمرور الزمن... 

اليك تفاصيل هذا الحوار الخاص .. 

حدثينا عن فلسفة العلامة في التصميم ؟ 

بدأت في العمل على هذا المشروع عندما تواصلت معي أحدى صديقاتي لتخبرني انها ستنتقل للعيش في السعودية.

ومنذ ذلك الحين، تولد في داخلي شغف بدمج ثقافتي مع الثقافة الشرقية في تصميم الأزياء. ألهمني ستايلها بأزيائي في رحلاتها حول الخليج ودفعني لتصميم  مجموعة تجمع مستوحاة من أناقة المرأة الشرقية بخامات أوروبية فاخرة.  

ماذا يعني اسم العلامة Talabaya ؟ 

اسم العلامة مركب من اسمي “تالاكافوسكا" و كلمة "عباية"، الرداء الانيق والمحتشم الذي أسر مجتمع الموضة وأسرني انا كذلك. 

اخبرينا عن آخر مجموعة اطلقتيها (مصدر الالهام، عدد القطع، الخامات المستعملة، تصاميم القصات، لوحة الالوان) 

وجدت إلهامي لهذه المجموعة من أعمالي السابقة في مجال تصميم الازياء، واعتمدت قصَات مستوحاة من عميلاتي في مدينة براغ. فإن تصاميم علامة “Talayaba” بسيطة ومينيمالية لتكون اضافة مميزة وأنيقة لخزانة كل امرأة. 

استخدمت لوحة ألوان تحترم أصل تصميم العبايات التقليدية  باللون الاسود، وأضفت اليها اللون العاجي الذي يتناقص مع سمات اللون الأسود. كما اتجهت الى الوان تتناسب بشكل انيق مع ستايل المرأة الشرقية مثل الوردي الفاتح الذي برأيي يبدو رائعا على الجميع، واللون الذهبي الرملي الذي يتناسب مع لون البشرة الحنطية بدرجات الشمس الذهبية. 

ماهو رأيك بالموضة المحتشمة او المتواضعة الرائجة عالميا؟ 

شهدنا الكثير من الإهتمام والفضول حول مفهوم موضة الأزياء المحتشمة حول العالم. ابرز الماركات العالمية المعروفة قدموا تصاميم عبايات راقية وفاخرة تحاكي ستايل المرأة الشرقية. 

كما رأينا أشكال الحجابات وإكسسوارات الشعر المختلفة من ضمن تشكيلات ومجموعات دور الأزياء في السنوات الأخيرة. 

ويوجد نمو ملحوظ في عالم الموضة الذي يتقبل الاختلاف والتنوع، حيث شهدنا  عدد من المصممين المختصين في تصميم أزياء متواضعة ومحتشمة على مستوى عالمي، فلا بد من هذا التنوع الجيد. 

أرى أن الموضة وسيلة تعبيرية وهذا التنوع والاختلاف يساعد على أن تظهر المرأة بطبيعتها، واتخاذ قرار تنسيق قطع الأزياء بإسلوب يتوافق مع خياراتها ومفضلاتها الشخصية، سواء كانت روحانية او غيرها. 

بالنسبة لي، أنا لا اعتبر الموضة المحتشمة محصورة على الاسلام على الرغم بأن مجتمع الموضة ربطها بالدين. 

موضة الاحتشام والتواضع تعني الكثير خاصة بعد أن تشبع عالم الموضة بموضات الأزياء الجريئة التي تظهر معالم الجسم بشكل بارز. ويبدو لي ان مجتمع الموضة تأثر بالأزياء العربية وجعلنا نتعمق في التفكير عن فكرة الاحتشام مقارنة بارتداء الأزياء التي تكشف عن الكثير من ملامح جسمنا.

انه لأمر مثير بالنسبة لي تجعلني ارى الموضوع بمنظور فلسفي وأفكر في المعنى الحقيقي للأزياء التي تزيد المرأة أنوثة. 

برأيك، ماهي أهم العناصر التي يجب أن تتواجد في العبايات الأنيقة والعملية؟ 

العباية قطعة مريحة وعملية للإرتداء في الخارج. واختيار  الخامات والأقمشة الأنيقة  بلمسة عصرية تحدد ذلك، اضافة الى القصات التي تعدد طرق ارتداءها بستايلات مختلفة مثل قطعة لف خفيفة أو قصة شبيهة المعاطف العملية. 

حدثينا  عن تفاصيل مجموعتك القادمة؟ 

احرص في مجموعاتي على تقديم أزياء متعددة أحرص  والتنسيق، وفِي نفس الوقت أنيقة. ارى بان الاكسسوارات تنعكس بشكل مختلف ودارج حسب التنسيق. وربما هذا السبب يجعلني استمتع بتصميم الأزياء المحتشمة. 

العبايات أيضا تعتبر قطع كلاسيكية لا تتأثر بمرور الزمن وتنسيقها باكسسوارات مختلفة يغير من شكل الإطلالة. سوف أربط مجموعتي الجديدة بالمجموعة الحالية بنفس القصات ولكن باختلاف التفاصيل والخامات. 

أهم النصائح التي توجهينها للمرأة الحريصة على اناقتها وحشمتها في السفر؟ 

الموضة في هذا العصر تعتمد على شخصية من يرتديه، التيارات مؤقتة وتفقد أهميتها. اصبحت العلامات التجارية تبني صورة تتفرد بها عن غيرها، حيث يخلقون ستايل معين ويركزون على ستايل عملائهم. 

بالنسبة لي كمصممة، انا اتبع تطور العالم ولكن لا أود ان أستسلم واصنف من ضمن تيار او توجه معين. ولكنني دائما انصح عميلاتي بأن يتعرفوا على ما يناسبهم؛ فيمكننا ارتداء ما نريد شرط ان القطعة او الزِّي تجعلنا نشعر بالسعادة. 

شخصيا أفضل الازياء البسيطة، والازياء المينيمالية التي يمكن تنسيقها مع أزياء خزانتك بسهولة، مع الاكسسوارات التي بوسعها ان تغير طبيعة اطلالتك لتتناسب مع مزاجك او المناسبات. 

تصفحي ألبوم الصور لتلقي نظرة الى تصاميم علامة Talabaya العصرية والأنيقة