مصممة الأزياء السعودية أسيل الزامل لـ"هي": التطور لا يفقد الثوب الخليجي هويته

مصممة الأزياء السعودية أسيل الزامل

مصممة الأزياء السعودية أسيل الزامل

من تصاميم  أسيل الزامل

من تصاميم أسيل الزامل

من تصاميم  أسيل الزامل

من تصاميم أسيل الزامل

مصممة الأزياء السعودية أسيل الزامل

مصممة الأزياء السعودية أسيل الزامل

أسيل وسهى الزامل مصممتان سعوديتان سطع نجمهما في عالم الموضة المحلية والإقليمية، وعرفا في مجتمع الموضة المحلي بحرفيتها و إبداعاتها في تصميم الأزياء التقليدية ذات طراز مترف وفاخر. بد أت حكايتهما مع الشغف وحب الموضة منذ الصغر، ودفعهما هذا الشغف المتنامي الذي لا يعرف حدودا إلى إطلاق منصة إلكترونية خاصة بالتسوق الفاخر لتكون بداية لسلسلة نجاحات واكتشاف إبداعات جديدة في عالم الأزياء بمنظور آخر. أسستا علامتهما Aseel Collection المتخصصة في تصاميم الثياب والقفطان والعباءة في 2014 بعد أن وجدا أوجها جديدة للإبداع والإلهام من متطلبات السوق المحلي. تتميز تصاميم علامة Aseel Collection بطابع أنثوي أنيق مشغولة  بحب لتلبي حاجة السيدة الأنيقة. تؤمنان
بالحرفية العالية، ويتجلى اهتمامهما في التفاصيل واللمسات الجمالية الساحرة بجاذبية
مفعمة بالفخامة.
رسالتهما الخاصة هي نشر الجمال بكل مكان، وتطمحان إلى الوصول إلى أعلى مستويات العالمية في عالم الموضة والأزياء. تحدثنا إلى إحدى الأختين، المصممة المبدعة أ سيل الزامل التي خصت «هي » بحوار خاص وحصري  تحدثت فيه عن آخر إبداعات العلامة - مجموعة الأمل - التي أُطلقت ضمن أسبوع الرياض للموضة التاريخي في شهر أبريل من هذا العام في عاصمة المملكة الرياض. إليك تفاصيل الحوار مع المصممة أسيل الزامل:

ما قصتك مع عالم التصميم؟ وكيف انطلقت في تصميم الأزياء؟
والدتي سيدة أنيقة ذات ذوق رفيع وملهم ومحبة لعالم الأقمشة والأزياء، وقد نقلت لنا هذا الحب والشغف، وهو ما دفعنا إلى دخول هذا المجال بكل حب. بدايتنا كانت بتأسيس أول موقع إلكتروني لعرض قطع مختارة من الملابس المستوردة نختارها شخصيا من خلال جولات في الأسواق الأوروبية، ولكن رغبة منّا في تصميم أزياء تعكس ذوق المرأة الخليجية بأسلوب عصري وذات طابع أنيق، محتشم، ساحر، رقيق ومفعم بالأنوثة وتعبر عنّا وتكون جزءا من روحنا الشغوفة، كانت علامتنا التجارية. الخاصة Aseel collection عام ٢٠١٤ .

تتخصص علامتكما Aseel Collection في تصميم الأزياء الملهمة من القطع التقليدية مثل القفاطين والأثواب المفصلة بأسلوب عصري ورومانسي، أين تجدان الإلهام في ذلك؟
يأتي الإلهام من كل ما حولنا. من شخص قابلناه أو كتاب قرأناه أو مدينة زرناها. عرفينا أكثر إلى تفاصيل آخر مجموعة أطلقتها لموسم رمضان، مصدر إلهام، عدد القطع، الخامات، ولوحة الألوان المعتمدة. مجموعة الأمل، هي مجموعة براقة، مزينة بريش النعام واللؤلؤ الساحر الذي ينبض أنوثة تجعل منك محط أنظار الجميع. استمدينا إلهامنا من الطبيعة الساحرة، حيث كانت ألوان الباستيل وألوان الطبيعة البراقة، وتنوعت الخامات بين التافتا والجوبير والحرير مع تطعيمها بالريش واللؤلؤ والكريستال اللامع المشغول يدويا.

تتميز علامتكم بتصميم عباءات عصرية ذات طابع قوي وبارز على العكس تماما من تصاميمكم للأثواب والقفاطين التي تتميز بنعومة فائقة وتضج أنوثة بتفاصيلها الراقية، لم ذلك؟
تصاميمنا تجمع بين التمتع بالطاقة والقوة، ولكن مع الحفاظ على الأنوثة والرومانسية.

أخبرينا عن مشاركتكما في أسبوع الرياض للموضة الأول على مستوى المملكة. ما دوركما في هذا الحدث؟ وماذا أضافت لكما المشاركة باعتباركما مصممتي أزياء ولعلامتكما بشكل عام؟

نشعر بالفخر بأن نكون جزءا من هذا الحدث الاستثنائي لكونه أول أسبوع موضة في الرياض بمشاركة نخبة من المصممين العالميين والمحليين، وقد أسهم هذا الحدث في تعريف المصممات السعوديات ودعم مسيرتهن على مستوى إقليمي وعالمي.

ما العقبات والتحديات التي واجهتك باعتبارك مصممة أزياء في السعودية وعند إطلاقك علامة تجارية ناجحة؟ وكيف اجتزتِها بنجاح؟

من العقبات التي واجهتنا هي نقص العمالة الماهرة، وعدم توفر مصانع للملابس الجاهزة ذات الجودة العالية. ومن الأمور التي ساعدتنا على النجاح والإبداع الشغف وتكرار المحاولات للوصول للأفضل والاطلاع عَلى كل جديد، والتركيز في العمل وتخطي كل الحدود والإيمان بأن كل ما يمكن للعقل تخيله يمكن تحقيقه .
من المرأة التي تصمم لها علامة Aseel Collection؟

كل امرأة تحتفل بالحياة، أنيقة، ساحرة أنوثتها تخطف الأبصار.

ما رأيك في تطور القفطان الشرقي والثوب الخليجي؟ وهل ترين أنه قد يفقد هويته التقليدية والتراثية في العالم العربي؟
التطوير لا يفقد الثوب الخليجي هويته، بل يسهم في تعريف العالم به بشكل عصري .

أخبرينا عن أبرز الصيحات والاتجاهات الدارجة التي استلهمتها من منصات وعروض الموضة العالمية؟
تألق ناعم من خلال الريش، وخرزات اللؤلؤ، و"اللون الوردي" Pink plush . كما أدرجنا تصاميم البروش في مجموعاتنا، لتضفي رونقا خاصا، واستلهمنا من تصاميم البروشات الجميلة والغريبة التي لفتتنا بشدة في عروض الموسم.
ماذا عن موضة الشارع؟ هل ترين أنها أثرت بشكل كبير في إطلالة المرأة الخليجية أم العكس؟
المرأة الخليجية أثرت في الموضة العالمية بذوقها الرفيع ومظهرها الخاص بدخول القفطان بأسلوب عصري وراقٍ.

ما طموحاتك وتطلعاتك لمستقبل علامة Aseel Collection؟
التوسع ووصول علامتنا إلى العالمية، وإنشاء جمعية للمصممات السعوديات إضافة إلى إنشاء مصنع للملابس الجاهزة في السعودية بأيادٍ سعودية.

ما نصيحتك لكل مصمم يود الدخول إلى عالم التصميم؟
عند وجود الشغف والحب يصبح كل شي ممكنا، ولكل امرأة مبدعة وطموحة أود أن أقول لها: تقدمي خطوة كل يوم باتجاه ما تريدين، وابحثي عن الأشخاص الإيجابيين الذين يدعمونك بكل خطوة، ولا تنسي أن تكوني أيضا مصدر إلهام بلطفك ورقيك.

إلى من تهدين نجاحاتك؟
إلى قلب آمن بنا واحتضن أصغر نجاحاتنا وشاركنا أفراحنا، إلى والدتنا وملهمتنا العظيمة فاطمة البسام. يمكنك الاطلاع على تفاصيل عرض هذه المجموعة الفاخرة والخاصة بموسم رمضان والعيد عبر حسابها على الإنستجرام
@aseelcollection.