مصممة دار Kaleidoscope by Mimi لـ"هي": نحتفل بمجموعة تعكس روحية شهر رمضان

نقشات وألوان تبعث السعادة والفرحة، هذه هي تصاميم ميمي شاخاشير Mimi Shakhashir التي أنشأت علامتها "كاليدوسكوب باي ميمي" Kaleidoscope by Mimi وأسستها عام 2012 في الإمارات. تتميز هذه الدار بالتصاميم البوهيمية والقفاطين المبتكرة، وبمناسبة إطلاق مجموعة خاصة لشهر رمضان المبارك، كان لنا هذا اللقاء الخاص  مع المصممة.

 

دبي – مايا صبّاح Maya Sabbah

كيف بدأ حبّك للموضة؟

منذ طفولتي وأنا أحب الفساتين، غالباً ما كنا أنا وصديقتي نرتدي الملابس ونقوم بتصوير بعضنا. حلمنا دوماً أن نكون مصممات. لقد كنت دائماً مفتونة بأسلوب المرأة المختلف ونشأت في عائلة حيث كان الأسلوب أكثر من مجرد علامة تجارية، إذ كانت جدتي سيدة أنيقة للغاية أحبّت التفرد والتميز، ولحسن حظي نشأت في فرنسا وتمكنت في النهاية من الحصول على شهادة في التصميم من ESMOD وبعد 10 سنوات عندما ولدت ابنتي جانا، بدأت رغبتي بالتصميم بغية من انتقاء لها أجمل الملابس.

أخبرينا عن علامتك "كاليدوسكوب باي ميمي" Kaleidoscope by Mimi وما الذي يميزها؟

أتميّز بالأسلوب البوهيمي لأنني أحب التنقل والتجول ولا أستقر على أسلوب واحد. أحب مزج الألوان والأنماط والأقمشة وأمتلك نظرة مختلفة ومغايرة للتصاميم. يمكنني أن أمزج الأسلوب العربي الشرقي مع الغربي أو البدوي مع الراقي كما أضيف لمسة الاكسسوارات لحصل على ابتكار لا مثيل له. تصاميمي يمكن ارتداءها في مختلف المناسبات باختلاف شخصية المرأة، وعندما كنت أبحث عن ملابس تعبّر عن شخصيتي في السوق وجدت فجوة كبيرة ما دفعني أكثر الى تأسيس الدار أما ما أحبه سماعه فهو عبارة "هذه القطعة تشبهني".

لماذا قررت ابتكار مجموعة مخصصة بشهر رمضان المبارك؟

لشهر رمضان الفضيل مكانة خاصة، إضافة الى أن علامتنا التجارية تستند إلى قيم المجتمع والأخلاق القوية، مما يجعلنا نقدم أفضل ما لدينا لتكريم هذه المناسبة، كما نحتفل بهذا الشهر بالخيوط المشتركة التي تجمعنا معا كمجتمعات إقليمية وعالمية ونؤكد على الأصالة والإنسانية التي يتردد صداها في جميع أعمالنا طوال العام. علينا ذكر أن مجموعتنا الخاصة برمضان يمكن ارتداؤها أيضاً ولكن لا بد لتخصيص مجموعة خاصة لتبدو السيدات أكثر إشراقاً في إطلالاتهن المسائية.

ما هي الألوان والأقمشة الأساسية التي تستخدمينها في تصاميمك؟

تسحرني الطريقة التي يتم فيها استخدام المنسوجات كشكل من أشكال هوية القبائل المختلفة في جميع أنحاء العالم، إذ لديها أنماط فريدة خاصة بها عبر استخدام نسج وغرز متخصصة. والهدف من هذه العلامة التجارية هو إعطاء كل مرتديها هويتهم وتوقيعهم الخاص بهم. لا شيء أقوى من ثقة المرأة بأسلوبها الخاص.

في شهر رمضان المبارك، استوحينا من الممثلة الأميركية هيدي لامار عبر أشكال النجوم والأقمار مطرزة يدوياً لتجميل القفاطين. كما تمت التطريزات يدويًا من قبل مجموعة من الحرفيين الماهرين.

ما الذي يجعل تصاميمك مميزة وفريدة؟

تصاميمنا تجعل الزبائن فرحون، وهذه أجمل مكافأة. أشعر دائماً بالحاجة إلى مشاركة السعادة. جميع منسوجاتنا مصادرها أخلاقية، إذ نقوم بكل شيء يدويا في ورش العمل، وليس في المصانع. أريد لهذه العلامة التجارية أن تحدث فرقاً، مهما كان صغيراً. كما نصدر منسوجاتنا وتصاميمنا من المؤسسات النسائية والصغيرة في إطار جعل العالم مكانًا أفضل، ويمكننا القيام بذلك من خلال أبسط الأشياء.

ما هو مصدر إلهامك الأساسي؟

أسفاري هي مصدر إلهامي، كما تلفتني صور والدتي من الستينات والسبيعات وأستوحي من ملابسها وفساتينها المعرقة. "كاليدوسكوب باي ميمي" Kaleidoscope by Mimi ليست مجرّد علامة تنشر الصيحات بل هي دار تثبت نفسها ولها خويتها الخاصة.

من هي امرأة "كاليدوسكوب باي ميمي" Kaleidoscope by Mimi؟

امرأة "كاليدوسكوب باي ميمي" Kaleidoscope by Mimi واثقة، تعرف أسلوبها ولا تخشى إظهاره. هي عفوية ومتعددة الجوانب، وتريد أن تحدث فرقاً. وهي تدرك أخلاقيات كيفية صنع ملابسها.

ما رأيك بصيحة الأزياء المحتشمة وأهميتها في السوق الخليجي؟

أنا سعيدة للغاية لرؤية نجاح هذا الخط من الأزياء، لطالما استلهمت من النساء اللواتي يرتدين ثيابًا فضفاضة ومتدفقة وشعرت دائمًا بوجود غموض وعمق خلف الطبقات. بدأ الناس ينظرون إلى هذه الصيحة على أنها أسلوب عصري ومبتكر.

في السوق الخليجي هناك حركة واضحة لتمكين المرأة وتعزيز أسلوبها وساعدت وسائل التواصل الاجتماعي بالتأكيد النساء على المشاركة في ثورة الموضة وايصال أفكارهن الى العالم بأسره، حيث أظهرن كيف يتم التستر بأسلوب راق وأنيق. فالأسلوب المحتشم يعكس شخصية السيدة الأنيقة وذوقها الرفيع.

ما هي مشاريعك المستقبلية؟

أخطط في العثور على المزيد من المبادرات الحرفية في جميع أنحاء العالم، ومعرفة المزيد حول كيفية حماية البيئة، كما يجب أن نكون أكثر إدراكاً لكيفية إنتاج الملابس، كما أسعى الى الحفاظ على التطريز التقليدي وحمايته.