مصممتا الاكسسوارات لعلامة "ليديا" لـ"هي": تصاميمنا لكل امرأة تحبّ التميّز

علامة "ليديا" للإكسسورات المصنوعة يدوياً Lydia Handmade Fashion Accessories نموذج رائع وقصة نجاح لمشروع صغير قام على يد فنانتي المجوهرات كرستين لوقا ود.حنان طالب.

ولد المشروع في أكتوبر 2017 واعتمدت الفنانتين على تشكيل وتصميم مختلف الإكسسوارت النسائية، فتتركز تصاميمهن الجريئة على اللون والعناصر الغنية سواء في المجوهرات البسيطة التي يمكنك ارتداؤها يومياً، أو المجوهرات الأنيقة لمناسبة مميزة.

 

أسئلة لحنان:

بكلمات بسيطة من هي حنان؟

أنا مهندسة معمارية وخريجة جامعة دار الحكمة بجدة عام 2004، حصلت على 3 شهادات ماجستير في الهندسة وشهادة دكتوراة من جامعة شفيلد في بريطانيا وحالياً أعمل أستاذ مشارك في الجامعة البريطانية في دبي في كلية الهندسة.

لماذا اسم ليديا؟

ليديا هو اسم العلامة التجارية، وهذا اسم يوناني قديم يعني المرأة الحكيمة والجميلة، وكلمة ليديا أيضاً تعكس كلمة "ليدي" وهو تعبير عن الأنوثة المفعمة للمرأة. حصلنا أيضاً على على رخصة إلكترونية من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لبيع الإكسسوارات التي نصممها، وفي أكتوبر 2017 تم تدشين حساباتنا في مواقع التواصل الاجتماعي.

ما هو مصدر إلهامك؟

أنا في الأصل فنانة تشكيلة ومهندسة معمارية لذلك يأتي إلهامي من الفن والهندسة والناس الذين أراهم في رحلاتي وسفري لأني كثيرة الأسفار، بالتأكيد أعتز بهويتي العربية ولكن أحب أن تعكس كل تصاميمي مخلف ثقافات الشعوب، كل شيء حولي يصور لي تصميماً في عقلي. وفي النهاية جميع القطع تعبِّر عن مفاهيم الحب والطبيعة والكلاسيكية لتعبِّر عن مضامين ذات مغزى عميق.

ما هي العناصر التي تستخدمينها في تصاميمك؟

أحب إكسسوارات المعدن بكل ألوانه وأشكاله، من طرق للنحاس إلى إستخدام الأسلاك الفضية إلى الأحجار شبه الكريمة المختارة يدوياً، كما أستخدم المعدن الثمين وبعض الأحجار أحياناً. أحياناً أستخدم خيوط جوز الهند وكثير من لجلد والأقمشة والمعادن. أحب التنويع بين المواد والألوان والأفكار لتصاميم مميزة ومرحة.

كيف دخلت عالم تصميم المجوهرات؟

قد تتعجبوا عندما أقول لكم أنني دخلت حديثاً جداً، وعالم تصميم المجوهرات عرفتني عليه صديقتي الغالية كرستين وهي مصممة من الأساس وموهوبة، ووجدت نفسي أبدع وأنا أشاهدها تنتج مجوهرات جميلة، وربما ساعدني خلفيتي الهندسية في الإبداع في هذا المجال، أحببت عالم التصميم لأني أحب صديقتي، حلم صديقتي هو حلمي، لذلك ولدت ليديا وهي تجمع حلم صديقتين بتقديم إكسسوارات مميزة للمرأة العصرية.

ما نصيحتك لاقتناء المجوهرات؟

بشكل عام، سواء كان الأمر متعلقاً بالمجوهرات أم بالملابس أم بأي قطعة فنية، أنصح السيدة باقتناء الشيء الذي تحبّ ويمكنها الاستفادة منه، فالأمر لايتعلق بغلاء أو تدنِّي سعر القطعة، وإنما الأهم أن يسعد الشخص بهذه القطعة، وبالتالي ينعكس ذلك على كيفية ارتدائها أو استعمالها. والنصيحة الأهم هي أن الحياة أقصر من أن تقتني فيها إكسسوارت مصانع مكررة.

ماذا يميز مجوهرات ليديا عن غيرها؟

بصراحة كنت مصرة أن نكون مميزين عندما ننزل السوق، فأخذ منا وقتاً طويلاً أنا وشريكتي كرستين أن نفهم السوق أولاً ماذا يوجد وماذا يفتقر ولفت إنتباهنا أن إكسسوارات صناعة اليد شبه معدومة والسوق زاخر بالإكسسوارات الجاهزة فهذا ما ميزنا ولفت إنتباه العميلات إلينا، ثانياً يوجد الكثير من الفيديوهات التعليمية ونصائح الإكسسوارات والفموضة باللغة الإنجليزية ولكن لا توجد هذه الكمية باللغة العربية في اليوتيوب، فكان ربط الفيديو التعليمي ومجوهراتنا نقطة فارقة عن البقية.

كيف تخطّطين للتوسّع محلياً وعالميّاً؟

بدأنا بخطوات ثابتة والحمد لله بدأ إسم ليديا يلمع وكمية عميلاتنا اللتي يزدن يوماً بعد يوم شيء مفرح، حالياً معنا الرخصة الإلكترونية لمزاولة التجارة في الإمارات، وأفكر بجدية أن أنقل ليديا إلى محل بل فروع كثيرة فيما لو دخلت معنا شريكة ثالثة مهتمة ومعجبة بكفاحنا وطموحنا، لذلك هذه دعوة لجميع سيدات الأعمال في تقديم عروضهم لنا والله الموفق.

 

أسئلة لكرستين:

بداية الجميع متحمس لمعرفة من هي كرستين؟

انا اسمى كرستين مدحت لوقا متزوجة وام  لولدين واعمل مديرة قسم المشتريات فى مصنع دهانات بدبى .

كيف دخلت عالم تصميم المجوهرات؟

منذ كنت صغيرة كانت أمي تقوم بحياكة ملابسنا أنا وأختي وكانت تتفنن فى التطريز أيضاً حتى انها صممت ونفذت فستان زفاف اختى بنفسها دون مساعدة من احد فاحببت التطريز والفاشون وكنت اقوم بعمل الاكسسوارات لى الى ان شجعتنى صديقتى وشريكتى الجميلة حنان على تنمية هذه الموهبة وبدأنا معا ليديا .هذا المشروع الذى لون حياتنا وذلك عن طريق ابتكارنا لتصماميم مختلفة تعكس حياتنا وتعكس الالوان  المحيطة بنا وكما ذكرت حنان اصبح حلمنا واحد وهو جلب السعادة لكل انثى ترتدى الاكسسوار وان نجعلها دائما تشعر انهها متميزة عن غيرها.

تقديمك لفيديوهات تعليمية للمجوهرات في اليتيوب ونصائح متى وكيف تلبس، كيف وجدتي تقبل الجمهور لهذه الفيديوهات؟

في البداية أحب أن أنوه على أنني شخصياً وكل أسرة العمل فى ليديا استفدنا جداً من هذه الفيديوهات وذلك لأنني أقوم أنا وحنان بعمل أبحاث مكثفة لجلب كل هذه المعلومات سواء كان عن الخامات المستخدمة للاكسسوار او كيفية الاعتناء بها وكذلك معلومات عن الفاشون لكى نبقى دائما متميزين ومتماشين مع موضة اشهر الماركات العالمية ومع ذلك لم اكن اتوقع ان الفيديوهات سيكون لها هذا الصدى الرائع لدى الزبا ئن والمشاهدين عموما بمعنى ان كثيرين علقوا بانهم ينتظروا هذه الفيديوهات لما تحتوى على معلومات مفيدة ومنهم من علق انهم لم يرتدوا الاكسسوارات من قبل لكنهم بدأوا فى ارتدائها بعد هذه الفيديوهات لانهم عرفوا معنى كل قطعه وايضا بدأنا نتلقى رسائل من كثيرين لاعطائهم النصائح فى اختيار اكسسوارات تلائم ملابس ومناسبات معينة.

ما هي الإكسسوارات التي تنصحي بها العروس لترتديها في يوم عرسها؟

يعتمد ذلك على ستايلها وشعرها وملامح وجهها وفستانها، فإن كان الفستان سترابليس بسيط يمكنها ارتداء المجوهرات الضخمة كالأقراط الكبيرة، أما إن كان الفستان مطرز فعليها اختيار مجوهرات بسيط مثل ارتداء اقراط ضخمة وسوار لامع.

إلى أيِّ امرأة تتجهين بتصاميمك؟ 

تصاميم ليديا لكل امرأة تحبُّ أن تتميّز وتكون أنيقة، وهي التي تحبّ التصميم بحد ذاته وتقدِّره، ولديها قناعة بما أقدِّمه لها، وبالتأكيد هي المرأة الفخورة بأن ما تقتنيه منها يجعلها سعيدة ومميزة حيث أننا نادراً ما نكرر التصميم . ايضا فى ليديا نشعر بالفخر عندما تتقدم احدى زبائننا بطلب تصميم معين ونقوم بتنفيذه لها كما طلبت فتشعر بالسعاده والفخر عند ارتدائه .

تحتضن مدينة دبي العديد من الجنسيات والثقافات. كيف تحقِّقين معادلة رضا جميع الأطراف عما تقدِّمينه؟

في ليديا لدينا قاعدة تقديم كل ما يتمتع بشكل جميل، فالجمال لغة عالمية موحدة وإن اختلفت اشكالها لذلم نسعى إلى ترويج فكرة الإبتعاد عن إكسسوارت المصانع المتكررة والتي تنتج بكميات كبيرة، ونرفع وعي العامة بإقتناء تحفة فنية مميزة صنعت باليد، نسعى بجهدناسعى إلى تقديمه بألوان وأشكال بحسب الموضة، ونحاول الاطِّلاع والاستفسار لمعرفة ما هو مقبول ومرغوب من قبل الناس.. وكما أن هناك الكثير من العرب والأجانب يقتنون حتى بعض الإكسسوارات المكتوب عليها باللغة العربية، الإنفتاحية هي ميزة دبي وهي تنعكس على توجهنا أيضاً.

أخبرينا عن رحلة صناعة قطعة من مجوهراتكِ؟

صراحة كل قطعه أقوم بتنفيذها أنا وأيضاً حنان نعيش معها فى عالم من الخيال. بالنسبة لى ببدأ باختيار الالوان المتناسقه وهذه اهم واول خطوه فى عمل الاكسسوارات بعدها تأتي فكرة التصميم التي ستعكس بل ستبرز جمال الألوان ومن القطع الاحب الى قلبى اطلقنا عليها اسم palm fronds  وذلك لأنها تحتوى على شراشيب تشبه سعف النخيل وبالفعل حققت هذه الاسوره نجاحا مبهرا حيث قام العديد من زبائننا الكرام بطلبها وقمت بتنفيذ أكثر من لون لها .