المصممة سلمى الشمري لـ"هي": الدعم من وزارة الثقافة السعودية تمكننا للوصول إلى العالمية

أنشأت سلمى الشمري شريك مؤسس علامة URBANYZE من مدينة الخبر في سنة 2020 حيث تتميز بقطع تقليدية عصرية تواكب صيحات الموضة، وقد كان لعلامتها تطور ملحوظ فانتقلت من تصميم القفاطين إلى خطوط أزياء أخرى تشمل العبايات والتي تتميز بكونها ذات قصات و موديلات رائجة وعفوية تحمل بعض اللمسات المرحة في النقوش والطبعات التي تتميز فيها العلامة، وقد كان لنا مع المصممة سلمى الشمري هذا الحوار:

قفطان واسع بلون باستيل من المجموعة الرمضانية 21 المصدر urbanyze

كيف انخرطت في عالم الأزياء والموضة؟

لطالما كنت مغرمة بالفن والموضة والأزياء منذ الصغر وأحب لبس كل ما هو مميز مهما كان جريء وغريب، كان حلمي دخول هذا المجال وبفضل من الله ثم بتشجيع من العائلة كانت بدايتي بمشروع URBAN KAFTANS سنة 2013 وكان متخصص بالقفاطين العصرية وخاصة الرمضانية في وقت كان وجودها قليل في السوق السعودي لذا أحببت طرح شيء جديد يمزج بين الفن التقليدي والعصري، وقد لاقيت نجاحاً وإقبالاً ولله الحمد. وفي سنة 2018 قررت تطوير العلامة بحيث تحمل نفس المبدأ والفكرة لكن أكثر تنوعاً، حيث تشمل مجموعة ملابس موسميه كالفساتين والجلابيات الرمضانية والمعاطف الشتوية والعبايات العصرية، وفي سنة 2020 أسسنا أنا وشريك مؤسس نوف الشمري علامة URBANYZE ثم تم تدشين موقع الكتروني لعرض وبيع قطع العلامة.

ماهي طريقتك التي تعتمدينها بالتصميم؟

 أعتمد في التصاميم على ما يستهويني ويلفت انتباهي بالإضافة الى إدخال لمسات عصرية ورائجة في صيحات الموضة الموسمية، ففي مجموعة صيف 2020 كانت موضة التسعينيات عائدة وبقوة فاستوحيت الأفكار والتصاميم منها وأدخلتها على الأزياء باستخدام أشكال مختلفة في التطريز مثل زهرة الأقحوان وعلامة السلام peace وكذلك استخدام أنواع أقمشة تعود لتلك الفترة. 

قطعة مميزة من المجموعة الرمضانية 21 المصدر urbanyz

 ما هي عناصر تميز عبايات URBANYZE؟

 أكثر ما يميز عباياتنا بساطة تصميمها وتفردها بلمسات عصرية تجذب الانتباه وترضي مختلف الأذواق.

نرى مزجك في الألوان ودمج الأقمشة واستخدام التطريز لأشكال رائجة على الموضة هل يمكن أن تحدثينا عن ذلك؟

أنا أرى أن ما نقدمه من قطع هو جزء لا يتجزأ مما يحدث في عالم الأزياء العالمي ويمكن إدخال التصاميم والأشكال والألوان على الفساتين أو الحقائب او أي قطعة أزياء أخرى نراها في عالم الموضة يمكن الاستلهام منها على العبايات والجلابيات بطريقة تجمع بين جمال تصاميمنا المحلية وحداثة الأزياء العالمية. 

ماهي الخامات المستخدمة في العبايات؟

 نهتم كثيراً في الخامات المستخدمة في تصاميمنا بأن تكون مريحة وأنيقة ومناسبة للموسم التي تطرح به ومنها اللينين الطبيعي والقطن الطبيعي والحرير.

عباية ملونة من الحرير ومطرزة بنقش الشمسالمصدر urbanyze

برأيك هل سنرى العباية المطبوعة أو المطرزة كثيراً في ساحة العبايات السعودية؟  

 برأيي إن العبايات الملونة والمطبوعة والمطرزة دارجة وبقوة في ساحتنا سواء السعودية أو الخليجية ومع كل موسم تبرز ألوان معينة وأشكال مختلفة عن المواسم السابقة وأعتقد بأننا سنستمر برؤية هذا التنوع يزداد في الأعوام القادمة.

ماهي ألوانك المفضلة في العبايات؟

  يبقى اللون الأسود دائماً مميز وله فخامته، والألوان الفاتحة أيضاً كالباستيل.

كيف ترين مستقبل علامتك؟

 مع تطور صناعة الأزياء في المملكة والرعاية والدعم التي توفرها وزارة الثقافة السعودية أرى أننا قادرين على نقل علامتنا التجارية بشكل أكبر عربياً وعالمياً.