رائدة الأعمال نورة المعرقب لمجلة "هي": أهم مزايا القطع العتيقة أنها مستدامة

يبدو أن الأزياء العتيقة لها تقدير كبير لدى الكثير من السعوديين الذين يهتمون باقتناء قطعاً غير تقليدية وفريدة من نوعها ويعود هذا الاهتمام لحب الاطلاع والشغف حول الماضي المرتبط بالحاضر حيث تجمع الأزياء العتيقة بين أصالة التصميم وتميزه. وتسعى رائدة الأعمال نوره المعرقب المحبة للموضة والأزياء العتيقة في متجرها القبو السعودي إلى توسعة مفهوم الأزياء العتيقة من خلال انتقاء قطع عتيقة وأخرى تقليدية تحمل روح الماضي.

قميص كلاسيكي عتيق مطبوع وأنيق المصدر القبو السعودي

وقد كان لنا معها هذا الحوار الشيق:

كيف بدأت علاقتك بالملابس العيتقة؟ 

لدي دائماً شغف بالملابس العتيقة خصوصاً حقبة التسعينات والسبعينات، وأحاول إظهار هذا الشغف بتنسيقي لملابسي،  فعندما بدأت "القبو السعودي" رأيت حاجة في السوق للملابس العتيقة وبحث الناس عن شيء جديد ومختلف، كما أني أردت مشاركة حبي وشغفي مع الناس، وفكرتي الأساسية هي أن أكون مميزة في كل شيء من القطع المستدامة إلى الاسم والشعار والتغليف الصديق للبيئة ونوع وجودة الملابس وحرصت أن تكون من حقب زمنيه مختلفة، وقد كان توفير الملابس تحدي بحد ذاته لأنه ليس لدينا مصادر للملابس العتيقة وهدفي هو توفير تجربة متكاملة للزبون من التغليف الصديق للبيئة إلى القطع المميزة.

أسست متجر ازياء عتيقه فكيف كان الاقبال في البداية؟ 

فاجئني في البداية الدعم الذي وجدته من الناس ومعرفتهم بالملابس العتيقة وانتظارهم لشخص أن يبدأ بهذه الخطوة وهذا شجعني أكثر لتقديم المزيد لهم. 

قميص فنتج أبيض مخرم المصدر القبو السعودي

ماهي عناصر تحديد الأزياء كقطع عتيقة؟ 

أولاً يجب التأكد من مصدر القطعة وأين صنعت، وثانياً التأكد من شعار القطعة فلكل علامة تجارية شعار يتغير مع الزمن، وثالثاً إذا كانت القطعة تحتوي على سحاب يجب التأكد من نوعه فإذا كان بلاستيك هذا يعني أنه صنع قبل عام ١٩٦٥ وإذا كان حديدي فيعني ذلك أنه صنع بعد هذا العام.

ماهي القطعة المفضلة لديك ان تحديثنا عن ذلك؟ 

قطعتي المفضلة هي فستان الكاتبة الأمريكية جين هاريس وهو فستان صوف صنع في السبعينات وصنع خصيصاً لها وهذا يعطيه قيمة أكثر.

فستان عتيق باللون الزيتي من متجر القبو السعودي المصدر the saudi basement

ماهي الأقمشة والألوان التي تفضلينها في اختيار القطع؟ 

يعتمد على الموسم فمثلاً في فصل الصيف أحرص على الألوان الفاتحة والأقمشة الخفيفة والعكس لفصل الشتاء فأختار ألوان غامقة وأقمشه ثقيلة. 

هل يمكن وصف ذوق المرأة السعودية؟ 

لا شك بأن المرأة السعودية ذات ذوق رفيع ومميز ومع ظهور منصات التواصل الاجتماعي أصبحنا نراها أكثر باختلاف ثقافتنا ومناطقنا وأصبح الكثير منهن تعبر عن ذوقها الخاص من خلال منصات التواصل.

كيف تنسقين القطع العتيقة مع أسلوبك؟ 

أحرص دائما أن أرتدي قطعاً إما عتيقة أو مستوحاة من حقب زمنية مختلفة أو الحقائب أو الكعب العالي.

تفاصيل ذهبية اللون على بنطال عتيق وأنيق المصدر القبو السعودي

هل الاستدامة تتحقق بعرض القطع العتيقة؟ 

بلا شك إن أهم مزايا القطع العتيقة أنها أزياء مستدامة ويتم ارتدائها أكثر من مره من دون إلحاق الضرر بالبيئة.

كرائده أعمال سعودية ماذا تنصحين من يود بدء متجر أزياء مستدامه؟ 

أنصحهم بالتأكد من مصدر القطع وجودتها وأن تكون بحالة ممتازة وتقديم ما يليق بالقطع العتيقة لأنه مجال مميز ومحبيه يستحقون الافضل دائماً.