حديث عن الموضة المستدامة مع مصممات خليجيات رفعن سقف طموحات الاستدامة

حوار: مشاعل الدخيل

عندما نتحدث عن مفهوم الاستدامة في عالم الموضة من حول العالم، نوصي بفكر أو نهج معين أو "بروتوتايب" مضمون وناجح للحصول على معادلة ناجحة. ظهرت أسماء بارزة في عالم الموضة المستدامة في الخليج، أصبحن قدوة يحتذى بها في عالم الموضة المستدامة ليس فقط في المنطقة، بل على مستوى العالم، ويعود ذلك إلى المبادئ الصادقة والواقعية في عملية تأسيس العلامة، وطبعا الابتكار في توظيف المصادر المتوفرة بإبداع باهر.

ننقل لكم بعضا من تجاربهن في عالم تصميم الأزياء المستدامة باحترافية صادقة ومبادئ عالية تسعى إلى تغيير المشهد بالتغيير الإيجابي.

منيرة الملا: المديرة الإبداعية وشريكة مؤسس علامةMaya Eco  من الكويت 

منيرة الملا: المديرة الإبداعية وشريكة مؤسس علامةMaya Eco  من الكويت 

ما أهم مبادئ الموضة المستدامة بالنسبة لكم؟

أُسست Maya Eco في عام 2016 بهدف تقديم تصميمات عصرية وعملية متعددة الاستخدامات لحياتك اليومية بطريقة مستدامة مصنوعة من منسوجات صديقة للبيئة وتدعم المجتمعات المحلية الماهرة في مصر. نؤمن بتسليط الضوء على قصة النسيج وجودته، ولهذا السبب نصدر موادنا أولا قبل اتخاذ قرار بشأن المجموعات التي يجب تصميمها. من خلال التركيز على الخياطة البطيئة slow fashion، وإطلاق مجموعاتنا خلال المواسم. 

في Maya Eco، ننظر إلى الاستدامة على أنها شيء متأصل وجزء من علامتنا التجارية. إن أساسيات احترام المجتمع والعالم الذي نعيش فيه وتوفير المواد المفيدة هي مبادئ مشتركة لن نتنازل عنها أبدا. الاستدامة بالنسبة لنا أننا قادرون على توفير فرص أفضل تفيد عملاءنا والحرفيين الذين يصممون مجموعاتنا في مصر، ونعير اهتماما وتقديرا كبيرا للموضة البطيئة slow fashion  وغير المقيدة بالتيارات الدارجة، ونحرص على إيصال هذه الفكرة لعملائنا ومجتمعنا. 

 

هيا خليفة الفاضل:  مصممة الأزياء والمديرة الإبداعية لنسيم الأندلس ومؤسسة استوديو نسما

هيا خليفة الفاضل:  مصممة الأزياء والمديرة الإبداعية لنسيم الأندلس ومؤسسة استوديو نسما

تصوير: إيناس سيستاني  Enas Sistani

 

ما الخطوات الأولى التي يجب أن يتبعها المصمم لتحقيق أو صناعة علامة موضة مستدامة؟

أول ما يلزم المصمم معرفته هو أنه لا يمكن أن يكون مستداما بنسبة 100%، خاصة عندما يكون في بداية العلامة. أنصح المصممين بأن يبحثوا عن أكثر الأشياء التي تثير شغفهم، وإجراء البحث المفصل عن المواد التي تدخل في الإنتاج، والحرص على التعامل مع موردين ذوي مصداقية عالية، وطرح أسئلة حول ممارسات المصانع الأخلاقية. 

من المهم أن يضع كل مصمم خططا وأهدافا في مراحل التصميم، سواء باتباع عمليات الموضة البطيئة slow fashion، أو circular fashion في التعامل مع مخلفات التصنيع باستخدام المواد الإضافية وإعادة تدويرها. يمثل اتباع المسار المستدام تحديا، وسيتطلب الكثير من البحث والتجربة والخطأ للتطوير.

 

نور شما: مصممة مجوهرات في الامارات 

نور شما: مصممة مجوهرات في الامارات

تعيدون تدوير الذهب لتصميم المجوهرات، ما مصادركم؟

يستخدم تعدين المعادن المختلفة نحو 10 % من الطاقة العالمية، وتسهم في الانبعاثات السامة وتدمير المناظر الطبيعية وانتهاكات حقوق الإنسان. لذلك نستخدم المعادن المعاد تدويرها والخالية من النزاعات في جهودنا لإنتاج مجوهرات مستدامة. 

أعتقد أن الشراكات جزء أساسي لضمان العمل بقيم واضحة. كنت انتقائية للغاية في مراحل اختيار الشركاء والموردين المناسبين الذين تتماشى رؤيتهم مع رؤيتي بالممارسات الأخلاقية والمستدامة. 

نحرص على صناعة المجوهرات بمسؤولية عالية، ونهتم باستخدام أفضل أنواع الماس والأحجار الكريمة بأعلى درجات النزاهة في جهودنا لإنتاج مجوهرات أخلاقية ومستدامة.

 

سما الوسمي : مؤسسة علامة Dear Nin

 سما الوسمي : مؤسسة علامة Dear Nin

ما رسالتك اليوم؟ وما الإنجازات التي تودين تحقيقها من خلال علامة Dear Nin؟

أريد فقط أن أظهر للناس سواء كانوا مستهلكين أو مصممين محليين أن هناك طرقا أخرى للتصميم! دعونا نغير عقلية المستهلك لدينا ونطالب بحياة ومستقبل أفضل للجميع. لا أخفيكم سرا أنني أحيانا أتسوق من العلامات التي تقدم الأزياء السريعة والمتاجر الكبرى، لكنني أفعل ذلك بأسلوب وعقلية مستدامة. 

أسأل نفسي دائما، هل هذه القطعة ستبقى في خزانتي لمدة طويلة؟ وهل سأستخدمها للسنوات القادمة؟ هل جودتها حقا جيدة؟ معظم القطع التي أشتريها تكون من مصممين يطبقون معايير الاستدامة مثل Dries Van Noten وLiudmilla، وSuzie Kondi، وThe Row، إضافة إلى المصممين المحليين ومحلات التجزئة مثلEcru  وMaya Eco، وAltr Wear.