محاور المشاهير عدنان الكاتب ينفرد بأسرار مجموعة Karl Lagerfeld الأخيرة لدار Fendi

العارة العالمية جيجي حديد بتصميم من فندي

العارة العالمية جيجي حديد بتصميم من فندي

Silvia Venturini Fendi: علاقة كارل وفندي أطول قصة حب شهدها عالم الموضة

Silvia Venturini Fendi: علاقة كارل وفندي أطول قصة حب شهدها عالم الموضة

المصمم الراحل كارل لاغرفلد

المصمم الراحل كارل لاغرفلد

المصمم الراحل كارل لاغرفلد

المصمم الراحل كارل لاغرفلد

كايا غربر بتصميم من فندي

كايا غربر بتصميم من فندي

من مجموعته الأخيرة خلف الكواليس

من مجموعته الأخيرة خلف الكواليس

بيلا حديد على منصة عرض دار فندي

بيلا حديد على منصة عرض دار فندي

كارل لاغرفلد مع عارضة الأزياء الشهيرة كارا ديليفين

كارل لاغرفلد مع عارضة الأزياء الشهيرة كارا ديليفين

كارل لاغرفلد

كارل لاغرفلد

تصاميمه القديمة بتوقيعه

تصاميمه القديمة بتوقيعه

من رسومات تصاميمه

من رسومات تصاميمه

تصاميم كارل على الصفحات

تصاميم كارل على الصفحات

تكتسب مجموعة فندي FENDI لخريف وشتاء 2020 - 2019 أهمية كبيرة واستثنائية لأنها المجموعة الأخيرة التي تحمل توقيع المبدع الراحل كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld ، وتمثل مسيرة حياة كاملة الإبداع من العام 1965 وحتى رحيله في 19 فبراير/ شباط من العام الجاري 2019 ، وتنفرد مجلتنا "هي" بكل أ سرار العمل على المجموعة وتفاصيلها ومراحلها، بما فيها الصور النادرة، وفيديو خاص جداً للـ " سكتشات" التي رسمها كارل بأنامله، نبثه على موقعنا الإلكتروني فور صدور هذا العدد الذي بين أيدكم.

خاص بـ"هي": عدنان الكاتب

 

تفاني كارل لاغرفيلد وشغفه بعمله لم ينضب، وهو لم يكف يوما عن السعي الدائم إلى الجمال والابتكار. وتجسّد المجموعة الأخيرة هذا التفاني والشغف، بدءا من المخططات المحددة لهذا الموسم، وصولا إلى لمسته النهائية المميزة للدار بما فيها وشاح الحرير المفعم بالرومانسية، وبأساليب أخاذة تنعكس في التعبير عن العديد من الأفكار، ليكون كل أسلوب حكرا له وحده بالفطرة، وإلى الأبد. تعليقا على الترابط الوثيق بينهما وعلاقة هذا المبدع الراحل مع هذه الدار العريقة تقول سيلفيا فنتوريني فندي Silvia Venturin Fendi : إنها أطول قصة حب شهدها عالم الموضة والأزياء، قصة حب ستبقى تؤثر في حياتنا على مدى السنوات القادمة. لا يمكنني التعبير عن مدى حزني لوفاته، وكم ما زال يلمسني اهتمامه الدائم ومثابرته وتفانيه حتى النهاية. وعندما تكلمنا عبر الهاتف قبل أيام قليلة من العرض، كل ما كان يفكر فيه هو مدى ثراء المجموعة وجمالها، فهي شاهدة على شخصيته وطباعه.. سنفتقده كثيرا جدا.

فندي وكارل لاغرفيلد: لعل أقل ما يقال عن التأثير الذي تركه كارل لاغرفيلد في تاريخ فندي إنّه مبهر. وتعود علاقتهما إلى العام 1965، حين رحّبت كلّ من باولا، وآنا، وفرانكا، وكارلا، وألدا فندي بمصمّم ألماني شاب يدعى كارل لاغرفيلد انضمّ إلى فريق العمل، وما لبث أن أحدث ثورة في جوهر منتجات الفرو، وقاد الدار على مدى خمسة عقود من الابتكار التامّ والمستدام، وتجاوزت تصاميمه تجاوزت الحدود المعروفة لعالم الموضة.

فمنذ أيامه الأولى في فندي، وعلى مرّ العلاقة الأطول في تاريخ الموضة التي يمكن أن تنشأ بين مصمّم ودار للأزياء، تمتع كارل لاغرفيلد برؤية ثاقبة في كلّ ما يقوم به، من الحملات الإعلانية إلى مجموعات الأزياء الراقية والملابس الجاهزة، وتجرأ على تخطّي الحدود وبرز كعبقريّ من العصر الحديث عرف بجرأة فنية لا تتكرّر، وتأثّر به جيل كامل من المصمّمين.

وبفضل الروح الإبداعية التي لا تضاهى التي اتسم بها كارل لاغرفيلد، وبالتعاون مع سيلفيا فنتوريني فندي، أصبح اسم الدار اليوم مرادفا للجودة والتقاليد الراسخة، والاختبارات المستمرة والإبداعية الجريئة.

تميزت إطلالات المجموعة الأخيرة بمنحى مستقبلي، وبدت قوية بعمقها وراقية ببساطتها. فاتسمت التصاميم بتقنية الخداع البصري التي منحتها التميز والوفرة، وهي ميزة تكررت في مختلف أزياء المجموعة، فيما ظهرت الأشكال الهندسية بشكلٍ غاية في الخفة والجاذبية. وارتقت درجات الألوان المحايدة من خلال قماش التول العاجي الزاهي، والقماش اللمّاع بلون البنّي الكراميل الدافئ، وجلد العجل بلون التراكوتا وصولا إلى الألوان الراقية كالأصفر الفاتح، والأخضر الفيروزي، والبرتقالي، واللازوردي. وفي لمسة مستوحاة من الريش أو بتلات الزهور، تحّلت طبعات ورق الجدران إلى نسيجٍ بملمس خاص على أقمشة الكلوكيه والأورغانزا والساتان.

تنطلق التايورات من قصّة الكتف المنحنية إلى الخارج، لتضاف إليها الزمامات وخياطة الصدر المزدوجة وصولا إلى أحزمة الخصر المتدلية والمربوطة بعقدة أنشوطية ضخمة. وتظهر ياقات القمصان المشغولة من البوبلين القطني والجلد الفاخر والمستدقة الأطراف بارزةً تُثبت بأزرار عالية على طريقة كارل لاغرفيلد التي يصعب تقليدها. أما جيوب السترات وطيات الصدر غير المتماثلة فتتحدد بواسطة تلاعب بارع بالظلال عندما تلبس مع البناطيل الفضفاضة ذات الكسرات. كما زخرت المجموعة بالشكل المع ين ين الزوايا الذي يبرز في الخطوط المتحوّلة للشفافية، باعتماد التكسير والتشبيك فوق بعضهما البعض بشكل تنانير تلفّ حول الخصر ذات كسرات عريضة، والبوديسوت الضيّق من قماش التول بنقش المونوغرام والسترات الخارجية من الجلد المشغولة بتقنية القطع بالليزر.

ويظهر شعار Karligraphy’ FF المنحني الذي صمّمه كارل لاغرفيلد عام 1981 على أزرار الكابوشون والفرو المحبوك بعدة ألوان في وقتٍ تبدو فيه الفساتين عالية الياقات ناعمةً، وقد شُغلت انطلاقاً من قماش الحرير الشفّاف والدانتيل بتخريمة قرص العسل.

مجموعة الأكسسوارات تنبض بكل جديد، حيث تحولت حقيبة Baguette إلى وسادة منقوشة من القماش اللماع يعلوها الجلد النباتي المدروز وحزام بعدة شرائط. فيما تبرز حقيبة يد ضخمة من جلد العجل اللمّاع ذات إطار معدني أو من الفرو مخطّطة بلوني البيج والأسود وقابلة للطيّ بشكل حقيبةClutch  صغيرة، في حين تظهر حقيبة Peekaboo بحلة الموسم الجديد وصممت بتقنيات الثقوب. وتستكمل أحذية المجموعة نقش الظلال بتباين بين الكعب والزمام، سواء الأحذية المسطّحة ذات الكعب المربّع أو الجزمات المدببة من الأمام ذات الكعب العالي والمصنوعة من النيوبرين اللمّاع والنيوبرين المحبوك.