بعد 24 عاماً على عرض McQueen... لحظة تاريخية في عالم الموضة من توقيع دار Coperni

بعد مرور أربعة وعشرين عامًا على عرض Alexander McQueen لربيع وصيف 1999، لا يزال عشاق الموضة يتحدثون عن ختام العرض عندما وقفت عارضة الأزياء شالوم هارلو، مرتديةً فستانًا أبيض ضخمًا بدون حمالات ممسوكًا بحزام جلدي، على منصة دوارة وقامت الروبوتات برشها بالطلاء. تقدمت التكنولوجيا على مرّ السنوات، والنتيجة لحظة تاريخية جديدة وقّعتها هذه المرة دار Coperni من خلال لحظة تاريخية جديدة بأسلوب القرن الحادي والعشرين.

بعد 24 عاماً على عرض McQueenلحظة تاريخية في عالم الموضة من توقيع دار Coperni
بعد 24 عاماً على عرض McQueenلحظة تاريخية في عالم الموضة من توقيع دار Coperni

من روبوتات McQueen عام 1999 إلى طلاء Coperni عام 2022

ميّزت العديد من المحطات اللافتة عروض أزياء أسابيع الموضة لموسم ربيع 2023، من إطلالة Cher في عرض Balmain إلى مجموعة مختارة من كيم كارداشيان لعرض Dolce and Gabbana وغيرها الكثير... ولكن لا شكّ أن عرض أزياء Coperni خلال أسبوع الموضة في باريس قد أحدث ضجة كبيرة وقد وصفه نقاد الموضة بأنه لحظة ستدخل تاريخ الأزياء.

فقد ظهرت عارضة الأزياء بيلا حديد في ختام عرض أزياء Coperni بفستان صُنع مباشرة على منصة العرض باستخدام مادة تجف سريعاً من ابتكار مانيل توروس. هكذا دخل المصممان Sébastien Meyer و Arnaud Vaillan التاريخ في لحظة لن ينساها عشاق الموضة أبداً.

عرض أزياء Coperni خلال أسبوع الموضة في باريس قد أحدث ضجة كبيرة وقد وصفه نقاد الموضة بأنه لحظة ستدخل تاريخ الأزياء
عرض أزياء Coperni خلال أسبوع الموضة في باريس 

وقد أعاد عرض Coperni إلى الأذهان لحظة تاريخية من العام 1999 خلال عرض دار Alexander McQueen، حينها قدّم المصمم أيضاً في ختام عرضه لحظة فريدة من نوعها كانت بطلتها عارضة الأزياء Shalom Harlow وجعلت من عرض ماكوين لربيع 1999 لحظة خالدة في التاريخ.

عندما يبحث مصممو الأزياء اليوم عن أفكار تقدمية جديدة لتقديم أزيائهم، فقد يلجأون إلى عالم الميتافرس أو الـNFT والعملات المشفّرة. ولكن بالعودة إلى التسعينيات، عندما نقول عرضاً "تجريبياً" فيعود إلى أذهاننا فوراً عرض أزياء ألكسندر ماكوين عندما ظهرت في ختامه عارضة الأزياء شالوم هارلو على قرص خشبي بينما قام روبوتان بطلاء الرش وتغطية فستانها متعدد الطبقات الأبيض بحزام بطلاء أسود وأصفر نيون. يتذكر كل من كان حاضراً عرض ماكوين لربيع 1999 كيف ذهل الجمهور، بينما سارت هارلو على المدرج مع طلاء أسود يتساقط منها.

سارت هارلو على المدرج مع طلاء أسود يتساقط منها
سارت هارلو على المدرج مع طلاء أسود يتساقط منها

كانت هذه اللقطة ولا تزال من أشهر لحظات الموضة في التاريخ، وبعد عرض Coperni في باريس مؤخراً عاد الجميع ليتحدّث عنها ويستذكرها، بعد أن أنهت بيلا حديد عرض كوبرني لربيع 2023 بفستان تم رشه على جسدها باستخدام مادة فابريكان، وهي مادة من علبة تصلب في النسيج القابل للارتداء. كان العرض مخصصًا لـ "نساء هذا العالم" وفي العرض كتب المصممان سيباستيان ماير وأرنود فيلان "إليكم، أيتها النساء اللواتي يتجاوزن أجسادهن ولا يغمضن نظراتهن أبدًا أمام الأسلاك الشائكة للأخلاق".

دخلت بيلا المدرج بملابسها الداخلية البيضاء، وغادرت بفستان أبيض ضيق بقصة الأكتاف غير المتماثلة، مع شق جانبيّ. من المؤكد أن كل الحاضرين كانوا في حالة دهشة، وانتشرت الفيديوهات في جميع أنحاء إنستقرام وتيك توك وتويتر... في غضون ثوانٍ ليشاهدها العالم بأسره.