المصممة السعودية حنان التركي لـ"هي": الفن النجدي يمثل موروثاً ثقافياً هاماً

نجد العذية، لطالما أبحر في غزلها الشعراء، واستلهمت ريشة الرسام طريقها من رمالها، فهي قلب المملكة العربية السعودية وكانت البداية منها، توارث حبها جيلٌ بعد جيل حتى أصبح الحب ولاءً، واليوم نتحدث في "هي" مع المصممة السعودية حنان التركي عن مجموعتها المستوحاة من الثقافة السعودية النجدية.

كيف تعرض المصممة السعودية حنان التركي مجموعة قلب الرياض لـ"هي"؟

نهتم من خلال علامة ach بصفتها هوية فنيه سعودية، بإبراز التراث الثقافي السعودية كقطع فنية على منتجاتنا، ويبرز هذا بصوره واضحة في المجموعة تحت دعم من هيئة الترفية لموسم الرياض في المملكة العربية السعودية.

عباية عقد رشرش من تصاميم حنان التركي
عباية عقد رشرش من تصاميم حنان التركي

ونالت اهتماماً واسعاً بحمد الله، وتم تسليط الضوء عليها من قبل الاعلام السعودي ووسائل التواصل، وعلى حد سواء حرص المرأة السعودية والخليجية على ارتداء مايبرز موروثنا واثارنا كثقافه وقطع فنيه تُقتنى قبل ان تُلبس.

مجموعة الرياض .. ملهمة قلب البدر وابداع حنان التركي

قدمت المصممة حنان التركي مجموعة "الرياض" والتي أعادت من خلالها صياغة الثقافة النجدية من منظورها الخاص، وجمعت بها مابين الروح النجدية العتيقة من خلال الرسومات، ومابين التطور والتجديد في الخامة وتصميم العباية كاملاً، واضافت حنان التركي: "لتحديد وابراز الهوية الفنيه السعودية بطريقة ملهمة ومبتكره تتحاوز المألوف من ناحية التصميم و تصوير الأعلان الخاص بالمجموعة واختيار مواقع التصوير بما يبرز ثقافه المنطقه وفنونها، وبالاستعانه بكتب والدي في أثار السعودية .. تم اطلاق المجموعة الجديدة  "الرياض ملهمة قلب البدر" التي اشتملت على  ٧ قطع فنيه استغرق العمل فيها ٥ اشهر متواصله بدءاً من  إعداد الفكرة ورسمها حتى عرضها في نقاط البيع".

عباية العرضة السعودية

تتميز نجد بالعرضة التي يتقنها أغلب رجالها، والتي كانت تعد بالسابق من أهازيج الحروب، جددت "حنان التركي" هذا الموروث على عباية عملية رسم عليها صورة لرجال العرضة، وكتب عليها أشهر مايتم ترديده في العرضة "نحمد الله جت على ماتمنى".

العرضة السعودية من منظور حنان التركي
العرضة السعودية من منظور حنان التركي

عباية عقد رشرش

استلهمت "حنان التركي" هذه العباية من عقد الذهب الذي كانت تتميز وتتباهى به المرأة النجدية سابقًا والذي رسم على ظهر العباية بشكل ملفت ومختلف، ولتعزيز روح الأنثى النجدية، أضافت المصممة "حنان التركي" طرحة المنيخل المزينة بأطراف الزري الذهبي، وقالت لـ "هي": عباية عقد رشرش تمثل أبرز الحُلي المميزة لنساء منطقة نجد والمنطقه الشرقية يتم صناعتها من الذهب الخالص وتُرصع بعدد من الاحجار الكريمة حيث تم دمج هوية النقوش في منطقة الاحساء والمنطقة النجدية في تنفيذ التصميم الداخلي لقطع العقد رشرش وتضمينها بطرحة من التُل المطرز بخيوط زري ذهبيه لنقوش منازل نجد الطينية.

"الرسومات اليدوية سر التميز وباب الإبداع"

ذكرت المصممة "حنان التركي" أن جميع الرسومات المستخدمة على تصاميمها هي رسومات يدوية، وهذا مايميز تصاميمها ويضيف لها اللمسات الإبداعية، وأضافت: للفن صور كثيرة والفن يتبلور عند الإنسان الموهوب والمبدع والذي يتفاعل بما حوله فيرسم أجمل الصور ويقدمها بأساليب تعبيريه منها النحت والرسم والزخرفة والعمارة والأدب والموسيقى والشعر .. ويبرز من هذه الفنون الفن النجدي الذي يمثل موروثاً ثقافياً هاماً، بدايةً من زخارف الابواب والمنازل الطينية والرسوم الصخرية خاصة في شمال نجد.