النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

حوار مجلة "هي" مع مصمم المشاهير السعودي سراج سند وابنته دانه عن سر الإبداع في تصميم الأزياء التقليدية

سراج سند: نجاح أي مبدع في مجال الأزياء يعتمد في المقام الأول على محافظته على تراث وإرث وطنه
سراج سند: نجاح أي مبدع في مجال الأزياء يعتمد في المقام الأول على محافظته على تراث وإرث وطنه

مشاعل الدخيل Mashael Al Dakhel

تصوير: محمد القحوي

احتفاء بأصول الموضة السعودية التي ترسخت على أيدي نماذج رائدة ومبدعة كرست جهودها لتحافظ على قيم التراث المحلي والتقليدي، نلتقي بالمصمم سراج سند، من أهم المصممين السعوديين الذين كان لهم دور كبير في تحديد هوية الأزياء السعودية بنظرة إبداعية تربطنا بجذورنا. حظينا بهذا الحوار الخاص مع مصمم الأزياء التقليدية سراج سند وابنته دانه، التي تسير على خطاه في عالم تصميم الأزياء بعلامتها الخاصة "مسد".. تعرفي معنا إلى تفاصيل هذا الحوار الخاص بمجلة هي"..

دانه سند: حرفية وخبرة والدي هي الشيء الذي حفّزني أن أبدأ علامتي الخاصة

سراج سند: نجاح أي مبدع في مجال الأزياء يعتمد في المقام الأول على محافظته على تراث وإرث وطنه

لنعد معا إلى الماضي وقصة دخولك عالم التصميم والأزياء.. كيف تصف التجربة وقتها؟

لـقد ورثـت مـن والدي رحمة الله عليه موهبة الرسم والخـط، فكانت البداية لدخولي ھذا الـعالم الراقي الجمیل، وأحمد الله أن وھبني ھذه الموهبة الـتي فـتحت لي آفاقا كـثیرة، وجعلتني أبدع في مجالي، ولقد واجھـت في بدایـاتـي صعوبـات كـثیرة مـن حیث تـقبل المجتمع أن تكون مھنتي تصمیم الأزیاء.

هل أنت راضٍ عن مستوى التطور والإبداع في عالم الأزياء؟

حـالیا أصبح الإبداع في أي مـجال مـتطور ویـأخـذ أبــعادا أوســع مــن خلال انتشار وســائــل الــتواصــل والـبحث، حـیث أصـبح مـن السھـل مـع وجـود الـدافـع والموهبة تـطویر الـنفس مـن خلال سهولة وصـول المعلومات عما ھو جدید في أي مجال.

أصبح دخول مجال الأزياء أسهل من ذي قبل، ما التسهيلات التي كنت تتمنى أن تكون متوفرة في وقت بداياتك؟

لم یـكن في بدایاتي سھلا أن تـطور عـملك إذا لـم تملك الموهبة، فلقد كانــت الــمعلومات شحيحة ويصـعب الـوصـول إلـيھا، ولا بـد لـك مـن الـبحث والابـتكار لخلق ما ھـو جدید لھـذا المجال، فـلقد تـطورت البرامـج والأدوات الخاصة لھذا المجال عـــن السابق، فأصبحت دقيقة، وساعدت كـــثیرا في مجال الإبداع والابتكار.

تتمتع بشهرة واسعة في عالم التصميم ومعايير التصميم العالمية التي تعتمدها وتتبعها، تهتم بالحفاظ على الإرث وتطويره بأناقة راقية. هل تظن أن ذلك من أهم أسباب نجاحك؟

 نـجاح أي مـبدع في مـجال الأزياء یـعتمد في الـمقام الأول على محافظته عـلى تـراث وإرث وطنه، والـسعي لإبراز ھـذا الإرث وتـطویـره مـع المحافظة عـلیه في المقام الأول.

ماذا يعني لك الثوب السعودي؟ وكيف تستلهم تفاصيل التصميم من مناطق السعودية المختلفة؟

قـلت وما زلـت أقول في كـل مـحفل ووسيلة إن الثوب الـسعودي هوية وطنية سعودية، بـحیث يجب المحافظة عليه وعــدم الــعبث به. صــحیح أن ھــناك تـطورا في ھـذا الـمجال، ولـكن یـجب الـبعد عـن مـسمى "تـطور الـثوب الـسعودي، فـھو كـما ھـو هوية كـل مناطق المملكة.

أعـتقد أن الـثوب الـسعودي بـكل تفاصيله صـعب جـدا أن تمسه یـد الـعبث، فـھو راسـخ في فـكر الـشعب بصفته رمزا وهوية وطنية.

تتميز بتواجدك التفاعلي والقوي عبر منصات التواصل الاجتماعي، هل تعتبرها أداة أم وسيلة للنجاح والوصول إلى المطلب؟

أصبح الــتواصــل الاجــتماعــي بـمنصاتـه المختلفة وسيلة لـلنجاح والانـتشار في العالم بــأســره. ولـذلـك أصـبح الـتواجـد أداه ووسيلة في الـوقـت نـفسه لـلوصـول إلى كيفية نـقل فـكرك وإبداعك إن وجـد إلـى الـعالـم أجمع.

علاقاتك مع الفنانين ومشاهير السعودية قوية جدا بشهاداتهم، ما أبرز التفاصيل التي تميز تصاميمك عن غيرها؟

 أحـمد الله كـثیرا عـلى ھـذه الـعلاقـات الجـمیلة الممتدة لـسنوات، فـعلاقـاتـي القوية والقديمة والراسخة مـع كـل فناني المملكة وغـیرھـم بـالـوطـن الـعربـي ولّـدت ثقة متبادلة فـیما بـیننا. فـلن یـجامـلني فـنان له تاريخه وسمعته وجـمھوره بـأن یـرتـدي زيّا مـن أزیـائـي وھـو غـیر مـقتنع بـأنـني صـممت له مـا یـناسـب ھـذا الـتاریـخ والجمهور.

ماذا تعني لك دانه؟ وكيف تصف شعورك لحظة ولادتها؟

دانه، وھـي فـعلا لـؤلـؤة فريدة . فھـي مـنذ ولادتـھا مـصدر سـعادتـي وفـرحـي، ومـن قـبلھا طـبعا والـدتـھا الجـمیلة الراقية، فـوجـود دانه غـیّر كـثیرا في شـخصیتي وحـیاتـي، فھـي كـما قـلت سـابـقا، حـلم أصـبح حقيقة أجمل من الحلم والخیال.. الله یحفظھا.

هل توقعت لها مستقبلا في عالم تصميم الأزياء؟

مـنذ ولادتـھا وأخـويھا(عـمر ویـوسـف) أردد دومـا وأبـدا أن المسـتقبل لـھم. فـكل واحـد منهم لـه حرية الاخـتیار في تحـدیـد مستقبله ورغـبته. لـھم مـني ومن والـدتـھم الـغالـیة التوجيه السـلیم والـنصح. فكان دخولھا لھذا العالم بمحض إرادتھا ورغبتھا. 

كيف تأثرت دانه بالبيئة الإبداعية التي خلقتها لها؟ وهل كان الأمر بديهيا بالنسبة لها للدخول إلى عالم الأزياء؟

وجـودهـا في ھـذه البيئة ومـشاركـتھا لـي في كـل عـروض أزیـائـي ومـشاركـاتـي المحلية والعالمية مـنذ صـغرھـا ولـّد لـدیـھا ھـذا الـحس الـفني، وأطـلق لـھا الأفـق، وبـإذن الله سـتكون علامة فارقة في أي مـجال تتجه إلیه. 

تتميز دانه بتواجد لطيف ومرح على منصات التواصل، وخاصة تيك توك، ما رأيك بهذه المنصة في تحفيز الإبداع؟

 دومـا هـناك مبدأ أنتهجه في تـربـیتي لأبـنائـي، وھـو أطـلق الـعنان لإبـداعـك أیـا كـان. إبـداعـھا في ھـذه المنصة نـاتـج عـن موهبة وھـبھا الله إياها، وأدعو الله لها أن يستمر إبداعھا ونجاحھا.

هل من درس أو نصيحة تقدمها لدانه فيما يخص عالم الأزياء؟

لا تـضعي لـطموحـك وإبـداعـك حـدا. ودائمـا وأبـدا ابـحثي عـمـا ھـو جـدیـد وفـریـد في مـجال إبـداعـك، وطـوّري مـن نـفسك، وحـافـظي عـلى ھویـتك وتراثـك.. فھو مصدر فخر وإلهام. 

دانه سند: حرفية وخبرة والدي هي الشيء الذي حفّزني أن أبدأ علامتي الخاصة

ما رأيك في تصاميم الوالد؟ وكيف ألهمتك للدخول إلى عالم التصميم؟

دانه سند: تصاميم والدي فريدة من نوعها، وخصوصا أنه تمكن من أن يتميز بها، ويجمع بين التراث والعصرية، هذا وحده يكفي أن يلهمني باتباع خطاه، وأن أبرز تراثي بطريقة حديثة وجذابة.

متى اكتشفت شغفك وموهبتك في عالم التصميم؟

اكتشفت شغفي وحبي للتصميم منذ الصغر. دائما صورة والدي عند نهاية كل عرض أزياء له في ذهني، وكيف يكون فخورا بنتيجة عمله وتعبه، كل ذلك ولّد داخلي لهفة لأن أتمكن في يوم من الأيام من الوصول إلى لذة النجاح.

هل كان الأمر بديهيا بالنسبة لك أم اكتسبت المهارات لخوض التجربة بحكم أن والدك سراج سند؟

الأمر كان شبه بديهي بالنسبه لي، والدي ووالدتي أنشآ لنا بيئة مليئة بالحب والشغف والإبداع، وكان لهذا دور كبير، وقد ساعدتنا ثقتهما بنا أنا وأخويَّ في أن ننمي ونطور ما علمانا إياه بالطريقة التي تناسب كل واحد منا، وطبعا خبرة والدي وتجاربه العديدة أثرت فينا بشكل كبير.

كيف تأثرت واستفدت من حرفية وخبرة والدك لتأسيس علامة خاصة بك؟

حرفية وخبرة والدي هي الشيء الذي حفزني لأبدأ علامتي الخاصة. فهو مصدر إلهامي الأول والأساسي والسبب الذي جعلني أتبع خطاه، وأحاول قدر المستطاع أن أكون مصدر فخر له كما هو مصدر فخر لي.

حدثينا أكثر عن "مسد، هل تأخذ طابع علامة سراج سند نفسه في التوجه الإبداعي والتصميم؟

"مسد" عبارة عن علامة مصغرة تحت اسم والدي. فكرة مسد هي إدخال الخط العربي في الملابس النسائية بطريقة جذابة وعملية وتميزني عن غيري.

كيف دعمك والدك؟ وما أهم الدروس التي تعلمتِها منه؟

أبي حبيبي دعمني بكل الطرق الممكنة، وهو سندي الأول. دعمني بحبه لي، ودعمني بثقته بي، ودعمني بإحساسه وبكل طريقة يمكن للأب أن يدعم ابنته بها. علمني أبي دروسا كثيرة، لكن أهمها أن أثق دائماً بشغلي وبنفسي والشيء الذي أقدمه، وأن الحد لإبداعي هو السماء.

وجودك على منصات التواصل الاجتماعي مميز جدا، ومقاطعك التمثيلية لطيفة ومشوقة، وخاصة على منصة تيك توك. كيف تصفين تفاعل متابعيك معك؟

الحمد لله التفاعل أكثر مما كنت أتوقعه، وحب الناس نعمة أحمد الله عليها، وخصوصا أنه لم يكن متوقعا. بدأت أسجل فيديوهات قصيرة عن طريق "تيك توكفي أيام الحجر المنزلي، وكان بمحض الصدفة أن أتلقى كمية من التفاعل والتعليقات الإيجابية، وتشجيع من المتابعين، وهو ما حفزني على الاستمرار والإبداع أكثر

×