Desert Garden .. جلسة تصوير خاصة مع "كارولينا هيريرا" والمهندسة السعودية الشابة نوف المنيف

"الجمال يكمن في عين الناظر"، ونلتمس الجمال في كل مكان في ثقافتنا وتراثنا وهويتنا، نحيا به، ونتخذ منه أسلوب حياة يقدس ماضينا، ويتناغم مع حاضرنا، فتقدير الجمال موجود في كل شيء نشهده ونستلهم منه.. وفي جلسة تصوير خاصة مع "كارولينا هيريرا" Carolina Herrera بمناسبة اليوم الوطني ال 92 ، وتحت شعار "هي لنا دار"، نحتفي بالمهندسة السعودية في مجال التصميم والفنون نوف المنيف التي حفرت اسمها في قطاع حيوي يحكي ألف قصة بتلك الأنامل التي تغزل القصص، وتنسج الروايات، وترسم مستقبلا يحاكي رؤية المملكة 2030 . وفي رحلة العثور على الجمال اخترنا أن يكون طابع جلسة التصوير نابعا من الأصالة وتكريما للطبيعة الصحراوية التي صقلت الحرف، ومعجزات الجمال التي تظهر في الأجواء البرية، مثل زهرة تتفتح فقط في صحراء قاحلة.
ظهرت أزياء "كارولينا هيريرا" تضج بالحياة أمام خلفية صحراوية غنية بتموجات الرمال الذهبية والنباتات الصحراوية والنخل، بما فيها حقيبة Insignia الأيقونية، متزينة بسير مصنوع من السدو على يد الحرفية السعودية عيدة الحارثي التي نسجت الخيوط باللون الأخضر والأبيض رمزا للعطاء والتطور والسلام.
وعلى هامش جلسة التصوير، تحدثنا مع الشابة نوف المنيف التي إلى جانب أعمالها اليومية في قطاع الفن في السعودية، تعمل في مجال الاستشارات الهندسية والتصميم الداخلي، وتولت أعمالا إبداعية لافتة ومختلفة، فهي متذوقة للفن وعاشقة للتصميم.. وفي حوارها مع "هي" تشير إلى أهمية الحفاظ على التراث، وإلى سعيها لتكون جزءا من هذه الرحلة، كما تشيد بالمشهد الفني وتعدد المواهب التي تستقي من هوية المملكة الغنية.

 

إعداد: مشاعل الدخيل، مها الحويطي
إنتاج: محمد بن غشيان
تصوير: لينا مو
تنسيق الأزياء والتوجه الإبداعي: نوف ملاوي
ماكياج: حصة العجاجي
شعر: العنود المكيرش
إخراج فني: ليلى الدليقان
تم التصوير في منتجع نوفا في الرياض

 

كارولينا هيريرا
"تطوير قطاعات السياحة والترفيه والاهتمام بتنمية التراث الثقافي والفني من العوامل التي جعلت المملكة مركز جذب"

فستان حريري بقصة قميص باللون الأخضر الزمردي، وحقيبة "إنيشالز إنسيغنيا" Initials Insignia ، وأقراط "سي إتش كاليدوسكوب" CH Kaleidoscope
كل القطع من "سي إتش كارولينا هيريرا" CH Carolina Herrera

 

نعيش في زمن يعطينا مساحة للإبداع في مجالات مختلفة، إلى جانب مهنتك الرسمية، تديرين استوديو متخصصا في مجال التصميم الهندسي والديكور، كيف لمستِ هذا التطور والتقدم بصفتك رائدة أعمال؟
أعتقد أن المسار العلمي والمهني الذي اتخذته قد ساعدني بشكل كبير على استلهام التراث والإبداع في مجال التصميم الهندسي والديكور. لقد أسهمت برامج رؤية المملكة 2030 في إطلاق المبادرات الخلاقة، ومنها جعل الرياض مركز اجتذاب عمراني وفني. وقد أتيحت لي الفرصة لأكون طرفا في ذلك التحول لا شاهدا عليه فحسب.

كارولينا هيريرا
"لا يكاد يخلو محفل أو نشاط فني أو ثقافي في السعودية من وجود مواهب فذة تثبت ذاتها على الساحات"

فستان باللون الأخضر من التفتة بقصة معطف مع حزام قماشي، وأقراط وعقد "سي إتش كاليدوسكوب" CH Kaleidoscope
كل القطع من "سي إتش كارولينا هيريرا" CH Carolina Herrera


يشكل التراث السعودي مصدر إلهام في حياتنا العملية والشخصية، كيف يحدد التراث السعودي هوية أعمال نوف اليوم؟
التراث المادي المحسوس من مبانٍ وأدوات وأزياء ومستلزمات حياة والإرث الثقافي من فنون وأشعار وأهازيج وغيرها هي جزء من تكويننا وهويتنا الحضارية، واستيعابه والحفاظ عليه واجبنا نحن المواطنين أو المختصين. ولا شك في أن اهتمام الدولة بالحفاظ على ذلك التراث من خلال مبادرات ومؤسسات وهيئات مختصة بذلك هو عامل مهم يجعلنا جميعا جزءا من ورشة العمل التي أطلقتها رؤية المملكة للحفاظ على التراث والاستلهام منه.
المرأة السعودية رائدة وتصنع التاريخ وحققت إنجازات عظيمة، ما سر نجاحها؟
المواطن عموما هو غاية التنمية وأداتها في الوقت ذاته. وسر النجاح هو في إطلاق الطاقات لتحقيق أهداف جودة الحياة الواردة في رؤية المملكة. ولعلنا نجد أن تركيز الرؤية على هدف تمكين المرأة قد ظهرت نتائجه على أرض الواقع من رفع مستوى مشاركتها في قوة العمل، وإيجاد القطاعات التي تساعد على تعميق تلك المشاركة ودعمها وتنميتها.

 

كارولينا هيريرا
"التراث المادي المحسوس جزء من تكويننا وهويتنا الحضارية"

فستان باللون الأحمر من الكريب بقصة معطف، وحقيبة "إنيشالز إنسيغنيا" Initials Insignia ، وسوار عريض مطوّق للمعصم وخاتم "بيتوين ذا لاين"،  Between the Line وأقراط "روزيتا إنسينيا" Rosetta Insignia المرصعة بالكريستال.
كل القطع من "سي إتش كارولينا هيريرا" CH Carolina Herrera


أصبحت المملكة العربية السعودية مركزا فنيا في المنطقة يطمح الجميع محليا وعالميا إلى مشاركة أعمالهم ومشاريعهم وعرضها ضمن الفعاليات الموسمية فيها، كيف تُقيّمين هذا التطور والمستوى الذي حصدته السعودية؟ وما قوة تأثيره فيك؟

كان تطوير قطاعات السياحة والترفيه والاهتمام بتنمية التراث الثقافي والفني من العوامل التي جعلت المملكة مركز جذب في تلك القطاعات. وبقدر ما كان تطوير المناطق السياحية في الداخل وعلى الشواطئ جاذبا للسياح من الخارج كان عاملا في تعرف المواطنين إلى الكنوز الطبيعية لديهم، وهو ما أسهم في الحراك والتنقل الداخلي فيما بين المناطق. وبقدر ما أسهمت الفعاليات الثقافية والفنية في تعريف العالم ومبدعيه بالغنى الثقافي لدينا، أسهم أيضا في الارتقاء بالمنتج الثقافي والفني في بلادنا. وبالنسبة لي كانت المشاركة في تنظيم فعاليات مُناسَبة للتعرف إلى مبدعين من جميع أنحاء العالم أتيحت لهم الفرصة لعرض إبداعاتهم، وكذلك مُناسَبة لتعرفهم إلى أقرانهم لدينا ومنتجاتهم في ذلك المجال الفني.

 

كارولينا هيريرا
"بعد أن أتيحت الفرصة والفعاليات والأطر للإبداع انطلقت مواهب كثير من المبدعين من الشباب والفتيات"

قميص باللون الأبيض من الجاكار، وتنورة ماكسي من التفتة بقصة متسعة تدريجيًا باللون الأخضر الزمردي، وحقيبة "إنيشالز إنسيغنيا" Initials Insignia ، وسوار "بوكيه جازمين" Bouquet Jasmine وأقراط "سي إتش مون" CH Moon، وعقد "سي إتش غالون" CH Gallon، وخاتم
"بيتوين ذا لاين" Between the Line
كل القطع من "سي إتش كارولينا هيريرا" CH Carolina Herrera


ما توجه السعودية فيما يخص الفن؟ وكيف تترجمين ذلك في أعمالك؟

دور السعودية يكمن في إيجاد البنية المؤسسية من قوانين وهيئات وأدوات تمويل، وتشجيع المبادرات والمواهب الفردية. وكان لأحد برامج جودة الحياة الذي أطلق عام 2018 دور بارز في ذلك، بما اشتمل عليه من تهيئة البيئة اللازمة لدعم واستحداث خيارات جديدة تُعزّز مشاركة المواطن والمقيم والزائر في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية والسياحية والأنماط الأخرى الملائمة التي تسهم في تعزيز جودة الحياة، وتوليد الوظائف، وتنويع النشاط الاقتصادي، وتعزيز مكانة المدن السعودية عالمياً. وقد عمل البرنامج على إطلاق قطاع السينما، وتنظيم الفعاليات الترفيهية والرياضية والثقافية المحلية والعالمية، مثل استضافة رالي دكار الدولي، وفورمولا 1، او احتفالية نور الرياض، وبينالي الدرعية، وافتتاح عدد من المتاحف والمعارض الثقافية والمهرجانات الموسيقية. كما استثمر البرنامج في تطوير الكوادر البشرية في قطاعات جودة الحياة المختلفة، وأطلق الكثير من الأكاديميات والمعاهد والبرامج التي تُعنى بتطوير المواهب، مثل برنامج تطوير صنّاع الأفلام، وتقديم المنح الدراسية للطلاب والطالبات للتخصص فيما يرتبط بتلك البرامج.

كارولينا هيريرا
"كان تطوير قطاعات السياحة والترفيه والاهتمام بتنمية التراث الثقافي والفني من العوامل التي جعلت المملكة مركز جذب"

فستان باللون الزهري ماكسي من الشيفون الحريري، وحقيبة "نيشالز إنسيغنيا" Initials Insignia ، وخاتم "بيتوين ذا لاين" Between the Line وخاتم "بيمبا" Bimba، وسوار عريض مطوّق للمعصم "بيتوين ذا لاين"، وأقراط أذن "إنسيغنيا" Insignia

كل القطع من "سي إتش كارولينا هيريرا" CH Carolina Herrera


ماذا يعني لك المجتمع الفني السعودي؟
بعد أن أتيحت الفرصة والفعاليات والأطر للإبداع انطلقت مواهب كثير من المبدعين من الشباب والفتيات. ولا يكاد يخلو محفل أو نشاط فني أو ثقافي في السعودية من وجود مواهب فذة تثبت ذاتها على الساحات المحلية والعالمية.