الإعلان عن البرنامج الكامل لمعرض داون تاون ديزاين 2022

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة الثقافة والفنون في دبي وعضو في مجلس دبي، يعود معرض "داون تاون ديزاين" في نسخته التاسعة لدعم نمو صناعة التصميم في المنطقة.

  • تنطلق فعاليات معرض "داون تاون ديزاين" – المعرض الرائد على مستوى منطقة الشرق الأوسط للتصاميم الراقية والمعاصرة – بنسخته التاسعة خلال الفترة من 9 إلى 12 نوفمبر من العام الجاري، وسيتم تنظيم المعرض في الموقع المخصص له عند الواجهة البحرية لحي دبي للتصميم.
  • يدعم الحدث اقتصاد دبي المتنامي من خلال تأثيره الكبير والملحوظ على قطاع التصميم المزدهر في المنطقة، ويضم معرض 2022 مشاركة أكثر من 200 علامة تجاريّة ومصمم.
  • يأتي معرض "داون تاون ديزاين"، إحدى الفعاليات التجارية البارزة خلال أسبوع دبي للتصميم، إلى الشرق الأوسط بأحدث مجموعات التصميم ونتاج التعاون المبتكر والمفاهيم الإبداعية في عالم التصميم المعاصر، مع التركيز على توفير الفرص التجارية اللافتة وإتاحة مساحة للوصول إلى الجمهور المناسب.
  • سيعرض قسم "داون تاون إديشنز"، المساحة المخصصة لعرض تصاميم محدودة الإصدار والابتكارات المُصممّة حسب الطلب، أعمالًا من إبداع استوديوهات التصميم والمعارض والمجموعات، مع التركيز على المواهب الإبداعية في المنطقة.
  • سيشهد برنامج "المنتدى"، المُنفّذ بدعم من معارض "Aritco"، حضور متحدثين دوليين رفيعي المستوى، منهم مصممة الديكور كيلي هوبين الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية والعديد من الجوائز، وغيرها من المتحدثين الآخرين.
  • يضم المعرض هذا العام تجارب انغماسية تشمل تركيب فني تفاعلي صممه الاستديو الفني الكندي "Iregular" باستخدام الوسائط الجديدة وعمل قياسي يُزيّن مدخل المعرض من إبداع المصممين اللبنانيين كريم تمرجي وإلياس الحاج.

بالشراكة الاستراتيجية مع حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم، وبدعم من هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، ينطلق معرض "داون تاون ديزاين" مرة أخرى من الموقع المخصّص له المُطل على خور دبي عند الواجهة البحرية لحي دبي للتصميم، ليعود لجمهوره ببرامج جديدة وميزات متطورة ومعارض إبداعية مؤقتة، فيما تعد هذه النسخة من معرض “داون تاون ديزاين 2022" الأغنى في تاريخ هذا الحدث ما يعكس قوة تأثير دبي على قطاع التصميم المزدهر في المنطقة.

ينطلق معرض "داون تاون ديزاين"، الرائد على مستوى منطقة الشرق الأوسط في مجال التصميم المعاصر، في الفترة من 9 إلى 12 نوفمبر 2022 ليؤكد مكانته المحورية كملتقى للعلامات التجارية العالمية والإقليمية والمُصنّعين والمصممين. يعد "داون تاون ديزاين"، هذا الحدث التجاري المميز ضمن فعاليات "أسبوع دبي للتصميم"، نقطة التقاء سنوية لإبداعات التصميم المعاصر حيث يستقطب المعرض نخبة من العلامات التجارية المرموقة وأبرز متخصصي قطاع التصميم وأصحاب القرار من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وأوروبا وخارجها، إلى جانب هواة التصميم والمستهلكين.


أبرز فعاليات المعرض لعام 2022

سيضم المعرض مشاركة ما يزيد عن 200 علامة تجارية ومُصنّعين ومصممين من أكثر من 30 دولة، إلى جانب عروض من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا تُكملها نشاطات جانبية مكثفة للزوار على مستوى مؤسسات الأعمال وبين الشركات والمستهلكين على حدٍ سواء.

تشمل العلامات التجارية العالمية المشاركة في المعرض شركة "بوليفورم، أوبيجي هوم" التي تتميز تصاميمها المعاصرة بطراز إيطالي فريد، وشركة "ناتوزي" الرائدة عالميًا في مجال صناعة الأثاث من الجلد، وتصاميم "لاسفيت" المصنوعة حسب الطلب بالتعاون مع استديو "يابو بوشيلبيرج" المشهور عالميًا، وشركة "جابور راجز" التي هي بصدد إطلاق مجموعتها الجديدة من السجاد اليدوي المُلوّن ذي التصاميم العجيبة، ومجموعة التصميم العالمية متعددة التخصصات "ر.س.ب"  التي صممت بالشراكة مع "كوسينتينو"، العلامة التجارية الرائدة في مجال الأسطح المعمارية، عمل فني تركيبي جرئ بعنوان "KASA" لتسليط الضوء على أهميّة التصميم المسؤول.

تشمل الأسماء البارزة الأخرى المشاركة في معرض هذا العام المصمم جو أرميتاج ويعد هذا أول ظهور له في معرض دولي حيث سيقدم مجموعة من المصابيح المستوحاة من التصاميم الأصلية التي أبتكرها جده عام 1952، و"استديو ندى دبس" الذي سيقدّم عرضًا يحتفي بإنجازات المهارات الحرفيّة بمناسبة الذكرى العشرين على افتتاحه. سيشهد المعرض أيضًا إطلاق العلامة التجارية الجديدة "سيمي كولون" لـتصاميم "بيورتي"والتي تقدمها جوانا حمدان بمفاهيم مبتكرة لتصميم أماكن العمل بالتعاون مع المصممة والمهندسة المعمارية باتريشيا أوركويولا، باعتبارها مسؤول قيادة التوجيه الإبداعي، وشركة "هاورث"، إلى جانب عدد من العلامات التجارية الأخرى مثل "كابيليني" و"بولترونا فراو" و"بازي سبيس".

يعود إلى المعرض قسم "داون تاون إديشن"، وهو ركن يُعنى بتقديم تصاميم محدودة الإصدار والابتكارات المُصممّة حسب الطلب، ليكشف مرة أخرى عن أحدث تقنيات التصميم من نتاج مصممين فرديين وأستوديوهات التصميم والجهود الإبداعية التعاونية، مع تسليط الضوء على ابتكارات المصممين في المنطقة. تضم فعاليات هذا العام أيضًا مجموعة من المعارض الجماعية التي تُقدّم تصميمات إبداعية من مصر والأردن ولبنان وأوغندا.

سيقدّم المعرض اللبناني غير الربحي الشهير "هاوس أوف توداي" أعمال ستيفاني مسلّم ورولا سالمون، من بين آخرين، بينما سيعرض غاليري "كوليكشونال" بدبي أعمال من إبداع "أباراتس استديو" و"كوليكشن بارتيكوليير" و"مايكل أناستاسيادس"، وسيسلط "غاليري آن جاكومين سابلون الباريسي" الضوء على قطع من تصميم تريستان أوير.

ستكشف مؤسسة "كليكتيك" عن مجموعة جديدة من قطع الأثاث الفاخرة المُصمّمة حسب الطلب، وستعود شركة "ذا لاين كونسبت"، المتخصصة في الأثاث المصنوع حسب الطلب، لعرض أحدث مجموعاتها، كذلك ستقدم "مؤسسة خولة للفن والثقافة" في الإمارات مجموعة مختارة من تصاميم فنانين محليين تعكس تصوراتهم لمفهوم المزهرية، وسيُعنى المصممون المقيمون في الإمارات والمشاركون في دورة 2022 من برنامج "تنوين" التابع لمعرض "تشكيل" باستكشاف مفهوم الاستدامة.

بدعم من شركة "Aritco" تستضيف فعالية "المنتدى" المقامة خلال معرض "داون تاون ديزاين" سلسلة من الحوارات الحية والحلقات النقاشيّة الشيّقة يقدمها نخبة من قادة الفكر الإقليميين والعالميين في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي والشخصيات الهامة في القطاع، كما سيشارك المتحدثون رؤيتهم حول الموضوعات المُلحّة التي تهم القطاع على أن تُعقد المحادثات وحلقات النقاش بعد ظهر كل يوم من أيام الفعالية. في مسرح مفتوح من تصميم "كولكتس استوديو" مهيأ لتعزيز التفاعل والمشاركة، سيستضيف برنامج هذا العام عدد من المتحدثين الدوليين رفيعي المستوى، منهم مصممة الديكور الداخلي كيلي هوبين الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية والعديد من الجوائز، والمصمم دوتشيو ماريا غامبي المقيم في فلورنسا، والمهندس المعماري الكويتي جاسم السداح، وكارل جرجس إحدى أبرز الأسماء الصاعدة في مجال الهندسة المعمارية.

الأعمال الفنية التركيبية والتجارب الإبداعية السريعة والمؤقتة

يتصدّر معرض هذا العام عدد من الأنشطة الانغماسية التي تشمل تصميم للثنائي اللبناني كريم تمرجي وإلياس الحاج، بدعم من مؤسسة "هاوس أوف توداي"، وهو عمل تركيبي قياسي بعنوان "IOTA" مصنوع يدويًا من رمال صحراء الإمارات، وسيُضاف إلى المعرض عمل تركيبي ضخم بعنوان "كونترول نو كونترول" يقدمه الاستديو الفني الكندي "Iregular" بمونتريال تحت رعاية شركة "كوهلر". 

بدعم من شركة "آيديال ستاندرد"، سيقدم كذلك المصمم المقيم في دبي، كابيل بيميكار، أول عمل فني ثلاثي الأبعاد له بعنوان "أي هير يو"، استخدم فيه الفنان عناصر من محيطه لترسيخ الصلة بين أعماله الفنية وبيئته.

من خلال متجر "ري-ستور" المؤقت لمنصة "ترينالي الشارقة للعمارة"، يستطيع زوار معرض "داون تاون ديزاين" استكشاف مجموعة من المنتجات العملية التي صنعها مصممون محليون وإقليميون من مواد معاد تدويرها، بينما يوفر "ترام باريس" بتكلفة ميسورة أعمال محدودة الإصدار لعدد من المصممين المعروفين على الساحة الدولية، مثل أرثر مامو-ماني وأماندين ديفيد، وستُقدّم منصة "أيزولا ديزاين" المهتمة بموضوعات الابتكار والاستدامة معرض مؤقت لعرض قطع فريدة مستوحاة من الهندسة المعمارية والفنون الحرفية من إبداعات ما يزيد عن عشرة مصممين دوليين.

يأتي المعرض هذا العام بتجارب جديدة مترفه يقدمها نخبة من مزودي خدمات الطعام والشراب، منهم "سولير لاونج" من "فيوف كليكوت" التي تحتفي بمرور 250 عام على إنشاء السلسلة بتصميم فائض الألوان جاذب للحواس، ومقهى "ذا كافيه" من لايت هاوس" المصمم في هيئة قبة مهيئة للتفاعل الاجتماعي من تصميم استديو "اسود ديزاين" استُخدم في إنشاءها مواد من مصادر قابلة لإعادة الاستخدام والتدوير.

هذا الحدث مجاني والتسجيل مفتوح الآن للزوار على الموقع: www.downtowndesign.com